أخبار العالم

تعرف إلى العقوبات التي تواجه الزوج المتهرب من النفقة؟

الشارقة – أمير السني
ويوضح المحامي عبيد إسحاق المازمي أن نفقة الزوجة هي من واجبات الزوج وفقا لقانون دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي واجبة بمجرد عقد الزواج الصحيح. وتشمل النفقة توفير الدعم المالي الكافي لتغطية نفقات السكن والغذاء والصحة والتعليم لأفراد الأسرة.
وتؤكد على أن النفقة بحسب ما ورد في المادة (60) من قانون الأحوال الشخصية تشمل المأكل والمسكن والرعاية الطبية والملبس وخدمة الزوجة إذا كانت ممن يخدم أسرته، ويشترط ذلك. بالعلاقات الزوجية المعقولة.
ويتم تقدير الإنفاق على أساس قدرة المنفق وحالة المتلقي والوضع الاقتصادي في الزمان والمكان، على ألا يقل بأي حال من الأحوال عن مستوى الكفاية.
إذا مماطل الزوج في دفع النفقة ولم يمتثل لقرار المحكمة فإنه يتعرض للعقوبات والإجراءات التالية:
• اقتراح الحجز التحفظي على أموال الزوج المستحق للنفقة. فإذا لم يلتزم بالسداد رغم إنذاره، تحول الحجز التحفظي إلى حجز واجب النفاذ، يمكن بموجبه الحجز على الأموال محل الحجز. بيعها بالمزاد العلني ويمكن دفع النفقة منه.
منع الزوج المستحق للنفقة من السفر، لأنه وفقاً لما ورد في المادة 324 من قانون الإجراءات المدنية الإماراتي، فإن عدم دفع النفقة من قبل المدين يعتبر سبباً لفرض الإجراء الاحترازي المرتبط بالمنع من السفر. عليه، ولا يُرفع منع السفر في مثل هذه الحالات، إلا بعد أن يدفع المدين كفالة تقبلها المحكمة مقابل الدين الذي ترتب عليه.
• حبس المدين بالنفقة لمدة لا تزيد على شهر ويجوز تمديدها إلى ستة أشهر وفقاً لنص المادة 314 من قانون الإجراءات المدنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى