أخبار العالم

ثاني الزيودي: الإمارات خامس أكبر شريك تجاري للأردن عالمياً بـ4.2 مليار دولار في 2023

ابوظبي – وام
أكد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، أن دولة الإمارات، بتوجيهات قيادتها الرشيدة، تحرص على دفع آفاق التعاون البناء مع مختلف دول العالم، من خلال برنامج اقتصادي عالمي. تعاون. اتفاقيات الشراكة بما يساهم في تحقيق أهداف الاستراتيجية الاقتصادية.
وقال الزيودي في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات (وام) بمناسبة توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والأردن: إن الاتفاقية جاءت بعد جولة من المفاوضات وعدد من الاجتماعات التنسيقية في فترة قياسية، وستدخل حيز التنفيذ في وقت لاحق من العام الجاري، عقب التصديق عليها، موضحا أن الاتفاقية تشكل تتويجا لعملية طويلة من العلاقات التاريخية العميقة الجذور بين البلدين والشعبين الشقيقين.
وأضاف أن الاتفاقية توفر المزيد من فرص النمو والازدهار لمجتمعات الأعمال والأجيال الشابة ورواد الأعمال في البلدين، وتساعد على تعزيز التجارة الثنائية لتتجاوز 8 مليارات دولار بحلول عام 2032، بما يلبي طموحات ومصالح البلدين . الشعوب الشقيقة.
وأشار إلى أن التجارة الثنائية غير النفطية مع الأردن تجاوزت عام 2023 4.2 مليار دولار، بزيادة قدرها 37.9% مقارنة بعام 2021 و47.7% منذ عام 2019. كما ارتفعت التجارة الثنائية غير النفطية بنسبة 138% خلال العقد الماضي، موضحا أن الإمارات خامس أكبر شريك تجاري للأردن في العالم.
وقال الزيودي: إن الاستثمارات المتبادلة بين الإمارات والأردن تقدر بنحو 22.5 مليار دولار، وتعد الإمارات أكبر مستثمر دولي في الأردن، إذ بلغ إجمالي استثمارات الإمارات المتحدة في الأردن نهاية العام الماضي أكثر من 4 مليارات دولار. دولار. تشكل ما نسبته 14% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المملكة.
وأضاف أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات والأردن تساهم في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية الثنائية وتسريع النمو في القطاعات ذات الأولوية وتوفير فرص العمل وتعزيز سلاسل التوريد، بالإضافة إلى تحسين قدراتنا التنافسية العالمية والاستفادة من قدرتنا التنافسية العالمية. شبكة الأعمال للتوسع في أسواق جديدة لتحقيق المنفعة المتبادلة.
وأشار إلى أن الإمارات والأردن يتبادلان الخبرات في قطاعات رئيسية مثل الطاقة والبنية التحتية والنقل والتمويل، فيما يتمتع الأردن بقاعدة صناعية قوية، خاصة في إنتاج الفوسفات والمنسوجات والأدوية. وأوضح أنها كانت واعدة. وتغطي مجالات التدفق الاستثماري بين الإمارات والأردن قطاعات السياحة والضيافة والعقارات والطاقة المتجددة والنقل والخدمات اللوجستية والتصنيع والأدوية والمستحضرات الصيدلانية والزراعة والسلامة الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى