أخبار العالم

محمد بن زايد وملك الأردن يشهدان توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين

عمان – وام
شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وعبدالله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الأحد، التوقيع على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات العربية المتحدة . والمملكة، والتي تهدف إلى الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية إلى مستويات جديدة من النمو المتبادل، بالإضافة إلى توفير المزيد من فرص العمل في الجانبين، من خلال تحسين سلاسل التوريد وتسريع نمو القطاعات ذات الأولوية.
ووقع الاتفاقية – خلال الحفل الذي أقيم في قصر بسمان – معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير الدولة للتجارة الخارجية، ومعالي المهندس يعرب فلاح القضاة وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني.
كما شهد سموه والملك عبدالله الثاني التوقيع على اتفاقية التعاون الإداري في الشؤون الجمركية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والأردن.
ووقعها عن الجانب الإماراتي علي بن حماد الشامسي رئيس الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ وعن الجانب الأردني المهندس يعرب فلاح القضاة وزير الصناعة والتجارة والتموين. .
ورحب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتوقيع الاتفاقية – التي تعد الأولى بين دولة الإمارات ودولة عربية – مشيراً إلى أنها تطور طبيعي للعلاقات الأخوية والاستراتيجية التي تجمع بين دولة الإمارات العربية المتحدة والأردن.
وقال سموه إن الاتفاقية توفر أساساً مهماً لتعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي بين البلدين، بالإضافة إلى بناء المزيد من الشراكات المثمرة وإطلاق حقبة جديدة من التعاون التجاري والاستثماري طويل الأمد من أجل تحقيق النمو الاقتصادي المستدام في الصين . البلدين الشقيقين وازدهار المنطقة بشكل عام.
من جانبه أعرب عبد الله الثاني عن تطلعه إلى أن تساهم الاتفاقية في تحقيق الرؤية المشتركة للبلدين في مجال التنمية والازدهار الاقتصادي المستدام وتفتح آفاقا جديدة للتكامل الاقتصادي بين البلدين. وثمن دعم دولة الإمارات لجهود التنمية في الأردن. .
ويأتي توقيع الاتفاقية التاريخية انطلاقاً من أساس متين للعلاقات الاقتصادية المزدهرة بين الإمارات والأردن، بعد أن تجاوز حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين 4.2 مليار دولار، فيما يواصل مساره التصاعدي بعد أن سجل 2.7 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2024، بنمو تجاوز 36.8 مليار دولار. % مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.
ووفقا لدراسات الجدوى، ستساعد الاتفاقية على تعزيز التدفقات التجارية المتبادلة عن طريق إزالة أو تقليل القيود التجارية والإجراءات غير الجمركية على السلع والخدمات.
ويعد الأردن حاليا ثالث أكبر شريك تجاري عربي لدولة الإمارات العربية المتحدة خارج دول مجلس التعاون الخليجي. كما تعد الإمارات أكبر مستثمر في العالم في الأردن، إذ تشير التقديرات إلى أن الاستثمارات المتبادلة بين البلدين ستصل إلى نحو 22.5 مليار دولار عند إبرام الصفقة. ومن المتوقع أن يساعد فعليًا في زيادة هذه الأرقام وتحفيز نمو الفرص في عدة قطاعات، بما في ذلك الطاقة المتجددة والمشاريع الصناعية والتصنيع والنقل والأدوية وتصنيع الأغذية.
ويشكل برنامج اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة، الذي تواصل دولة الإمارات تنفيذه، ركيزة أساسية في استراتيجية النمو الاقتصادي التي تنتهجها دولة الإمارات، والتي تهدف إلى توسيع علاقاتها التجارية مع مختلف دول العالم من خلال إزالة العوائق أمام التجارة، وتحسين الوصول إلى الأسواق، وتسهيل التعاون. . مع القطاع الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى