أخبار العالم

6 متطلبات و4 إجراءات لمنح الإقامة الذهبية للتربويين المتميزين في دبي

دبي: محمد ابراهيم:
كشفت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي عن إجراءات ومتطلبات منح الإقامة الذهبية للمعلمين المتميزين من مؤسسات التعليم العالي والحكومي في الإمارة، حيث أن هناك 6 متطلبات مستندية تتبعها 4 إجراءات لتأكيد أو عدم أهلية طلبات الإقامة الذهبية . مفتوحة للمعلمين المتميزين في دبي في 15 أكتوبر.
وذلك بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي. . أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس المجلس التنفيذي، أن إمارة دبي ستمنح الإقامة الذهبية للمعلمين المتميزين الذين قدموا إسهامات بارزة في قطاع التعليم الخاص في إمارة دبي.
تعيين المديرين التنفيذيين
وأشارت الهيئة، ضمن إجراءات التقديم، إلى أنه يمكن للمؤسسة التعليمية ترشيح أعضاء هيئتها التعليمية الذين تنطبق عليهم المعايير، مع ضرورة تقديم المستندات الداعمة بما في ذلك “تقارير تقييم التفتيش المدرسي لمديري المدارس فقط، نتائج الاستبيانات” وخطابات توصية مقدمة من الطلاب وأولياء الأمور، وخطابات توصية من أعضاء هيئة التدريس إلى مديري المؤسسات التعليمية، تقدم دليلاً على المشاركة المجتمعية، والوثائق التي توضح التحسن في نتائج الطلاب، وخطاب توصية وترشيح من مجلس الأمناء. .
وأوضحت أن إجراءات دراسة الطلبات تتم من خلال لجنة متخصصة تعمل لهذا الغرض، وأن اللجنة ترفع توصياتها إلى هيئة المعرفة، حيث تقوم الهيئة بمراجعة التوصيات والتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، ومن ثم التربويين الذين تقدم طلباتهم تمت الموافقة عليها ويتم إخطارها.
سياسة منح الإقامة
وقالت الهيئة لـ«الخليج»: سياسة منح الإقامة الذهبية أتاحت الفرصة لـ 5 فئات للتقدم للحصول على الإقامة الذهبية، وهم مديرو المدارس ورؤساء المؤسسات، ومديرو مراكز الطفولة المبكرة، والمديرون الأكاديميون لمؤسسات التعليم العالي، والمعلمون المدارس ومراكز الطفولة المبكرة وأعضاء الهيئة والمعلمين وكبار المسؤولين الإداريين المتفرغين في مؤسسات التعليم العالي.
وشددت على أنه يجب على الأساتذة في مؤسسات التعليم العالي تقديم ما يثبت مساهماتهم البحثية، مثل: الأبحاث المنشورة في مجلات علمية مرموقة، والمنح البحثية، والتعاون البحثي، والتقارير الاستشارية، بالإضافة إلى الأعمال الإبداعية أو المعارض.
يجب أن يحمل الموظفون في مؤسسات التعليم العالي درجة أكاديمية عليا فقط (مثل الدكتوراه أو الدكتوراه المهنية أو درجة الماجستير) أو شهادة مهنية ذات صلة (مثل شهادة محاسب قانوني (CPA) أو درجة الزمالة المهنية).
4 معايير مختلفة
وحددت المبادرة 4 معايير للمعلمين من مراكز الطفولة المبكرة والمدارس ومؤسسات التعليم العالي للتقدم للحصول على الإقامة الذهبية، حيث تضمنت التميز في التحصيل الدراسي والمساهمات الإبداعية في مجال التعليم، وتحقيق نجاح ملموس في تحسين جودة التعليم في المؤسسات التعليمية، وإحداث أثر إيجابي ملموس وتحقيق اعتراف واسع النطاق في الأوساط التعليمية، والمساهمة بشكل كبير في تحسين نتائج الطلاب، بما في ذلك تقدمهم الأكاديمي والحصول على المؤهلات المعتمدة.
وأوضحت أن معايير الأهلية لمديري المؤسسات التعليمية للتقدم للحصول على الإقامة الذهبية هي أن يكون المدير قد نجح في تحسين تصنيف المدرسة من جيد إلى الأفضل في تقييمات مكتب دبي للرقابة المدرسية السنوية. ولابد أنه حافظ على هذا التقييم. أو تمكنت من تحسينه، ويجب أيضًا أن تقدم دليلاً واضحًا على التحسن في نتائج الطلاب، بما في ذلك تقدمهم الأكاديمي ونتائج ما بعد التخرج.
معايير خاصة للمعلمين
وفيما يتعلق بالمعلمين، أكدت أن المعلم يجب أن يكون حاصلاً على جائزة تعليمية مرموقة، إما جائزة تعليمية وطنية مثل جائزة حمدان أو ما شابهها، أو جائزة تعليمية دولية مثل جائزة المعلم الدولية أو ما شابه ذلك، أو تم تكريمه عن طريق المنح. أو المسابقات. أو المنح الدراسية، مع الالتزام بتقديم دليل على المساهمة الإيجابية لمجتمع المؤسسة التعليمية أو للمجتمع بشكل عام، من خلال المشاريع التعليمية أو الشراكات المجتمعية أو المبادرات الاجتماعية.
ويجب أن يحصل المعلم على نتائج ملموسة في تحسين مستوى الأداء الأكاديمي للطلبة المواطنين مع إثبات ذلك، بالإضافة إلى الحصول على نتائج واضحة في دعم التطور الأكاديمي والاجتماعي لأصحاب الهمم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى