أخبار العالم

530 مليار جنيه استثمارات تنمية سيناء ومدن القناة في 10 سنوات

القاهرة : الخليج
أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، عن إنفاق أكثر من 530 مليار جنيه من الاستثمارات العامة على تنمية شبه جزيرة سيناء ومدن القناة، خلال الفترة من 2014-2015 إلى 2024-2025، بالإضافة إلى التمويل التنموي المشروط . . وأوضحت الوزارة، في بيان رسمي بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، أن هذه الاستثمارات العامة موجهة لتنفيذ مشروعات في محافظات شمال وجنوب سيناء والسويس والإسماعيلية وبورسعيد.
أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن شبه جزيرة سيناء تعد محورا أساسيا في استراتيجية التنمية، نظرا لأهميتها الجغرافية ومكانتها التاريخية، بالإضافة إلى كونها أحد أهم الركائز . وأشار الوزير إلى الطفرة التي شهدتها المنطقة خلال السنوات الأخيرة في تحسين البنية التحتية وتحديث الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية المقدمة، بالإضافة إلى توفير آلاف فرص العمل لمواطني سيناء، وزيادة الاستثمارات في القطاعات الحيوية وربط شرق مصر. بوابة محافظات الجمهورية .
وأضافت أن إجمالي الاستثمارات العامة لتنفيذ المشروعات في سيناء ومدن القناة سجل 58.8 مليار جنيه إسترليني خلال عام 2023-2024، مما يدل على اهتمام الدولة بتوفير فرص الاستثمار حيث يوجد 377 فرصة استثمارية متاحة على الخريطة الاستثمارية في مختلف المجالات. الأنشطة منذ إنشاء الخريطة عام 2018، و180 فرصة صناعية تم افتتاح ثلاثة مراكز لخدمة المستثمرين بتكلفة 212.7 مليون جنيه لخدمة 7.5 ألف مشروع.
تنمية سيناء
وسلطت الدكتورة رانيا المشاط الضوء على أهم البرامج التنموية المزمع تنفيذها ضمن خطة العام المالي 2024-2025 لتنمية سيناء والتي تتضمن عددا كبيرا من المشروعات في مجالات الزراعة والري ومياه الشرب والنقل. والتخزين والتعليم والخدمات الصحية، مشيراً إلى أن التوسع في مشاريع تطوير البنية التحتية يمهد الطريق أمام القطاع الخاص لزيادة استثماراته في المنطقة.
وناقش وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي دور الوزارة في حشد التمويل المحلي والخارجي لسد الفجوات التنموية، موضحا في هذا الصدد أنه منذ عام 2016 تم تنفيذ مشروعات تنموية حيوية في شبه جزيرة سيناء بفضل المرونة التنموية. التمويل، وخاصة بفضل الصناديق العربية التي ساهمت في تمويل برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، وكذلك الشركاء الآخرين، مثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
20 مشروعاً عربياً
وقالت: إن عدد المشاريع الممولة من الصناديق العربية منذ عام 2016 بلغ نحو 20 مشروعاً، منها 11 مشروعاً ممولاً من الصندوق السعودي للتنمية وهي مشروع جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز، ومشروع إنشاء 18 مجتمعاً سكنياً و4 قرى. . للصيادين، ومشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي الثلاثية المحسمة لمعالجة مليون متر مكعب يوميا، ومحطة تحلية مياه البحر بمدينة العريش بطاقة 100 ألف متر مكعب يوميا قابلة للتوسيع إلى 300 ألف متر مكعب، ومشروع إنشاء قناة لنقل المياه “فصل”، لنقل مليون متر مكعب يوميا، ومشروع إنشاء 13 محورا زراعيا، وتطوير الطريق العرضي رقم 1 المرحلة الأولى بطول 61 كيلومترا وطريق الجدي بطول 80 كم، وطريق النفق طابا بطول 250 كم، وطريق محور التنمية بطول 90 كم و4 وصلات بطول إجمالي 61 كم.
وأشار الوزير إلى تنفيذ 7 مشروعات بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وهي مشروع 4 تقاطعات بطول 160 كيلومترا، ونفق طريق شرم الشيخ بطول 350 كيلومترا، وإنشاء محطة لتحلية مياه البحر لمدينة شرم الشيخ. مدينة شرق بورسعيد بطاقة 150 ألف متر مكعب يوميا وإنشاء خمس محطات لتحلية مياه البحر بمحافظة جنوب سيناء وتطوير شبكة مياه الشرب بمدينة العريش وإنشاء أربع محطات لتحلية مياه البحر مصانع في جنوب سيناء. المحافظة وإنشاء محطتي تحلية مياه في مدينتي رفح الجديدة وبئر العبد الجديدة.
الإدارة الاقتصادية العالمية
وقال الوزير: في إطار الشراكة التنموية مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، تم توفير منحة بقيمة 5.3 مليون دولار، تماشيا مع الاتفاقية الشاملة للحوكمة الاقتصادية، وبقيمة 50 مليون دولار، في إطار الشراكة التنموية مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. شمال سيناء. وتم إتاحة اتفاقية المبادرة لتمويل مشاريع إنشاء خمس محطات لتحلية المياه الجوفية ومحطة لتحلية مياه البحر، و14 بئرا عميقا، وتجديد محطتي تحلية لزيادة القدرة، بما في ذلك حفر بئرين عميقتين، وإنشاء أربعة خزانات مياه ل زيادة سعة التخزين. شراء 50 شاحنة لتوزيع المياه و10 شاحنات لتفريغ مياه الصرف الصحي لزيادة إمكانية الحصول على المياه، ومد خطوط نقل مياه الشرب لخدمة 126 ألف شخص في العريش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى