أخبار العالم

وسط توسع رقعة الحرب.. لبنان يرجئ بدء العام الدراسي شهراً

وكالات الخليج
أعلن وزير التربية اللبناني عباس الحلبي، الأحد، تأجيل العام الدراسي في لبنان حتى 4 تشرين الثاني/نوفمبر 2024، وسط قصف إسرائيلي مكثف على مناطق مختلفة في لبنان ونزوح أكثر من مليون شخص من منازلهم. ولجأ الكثير منهم إلى المدارس.
تأجيل العام الدراسي
وأشار الوزير خلال مؤتمر صحفي إلى أنه “تم تحديد موعد بدء العام الدراسي في المدارس الرسمية والثانوية والمدارس المهنية الرسمية يوم الاثنين 4 تشرين الثاني 2024″، مشيرا إلى “المخاطر الأمنية والعقبات النفسية التي تمنع العديد من الأسر من قبول التعليم”. نقل أبنائهم على الطرق للوصول إلى فصولهم الدراسية.

صورة

الوفيات والإصابات
أعلنت وزارة الصحة أن 23 شخصا استشهدوا، اليوم السبت، جراء غارات إسرائيلية استهدفت مناطق مختلفة في لبنان. وقالت الوزارة في بيان، الأحد، إن “الغارات التي نفذها الجيش الإسرائيلي، السبت، على بلدات وقرى جنوب لبنان والنبطية والبقاع وبعلبك الهرمل وجبل لبنان والشمال، أسفرت عن سقوط 23 قتيلاً و93 قتيلاً”. مصاب. » في هذا السياق، شهدت الضاحية الجنوبية لبيروت، فجر الأحد، أعنف موجات التفجيرات منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية في لبنان. وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية أن أكثر من 30 غارة استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت في أعنف ليلة منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على لبنان. أفادت وسائل إعلام لبنانية، فجر اليوم الأحد، بإطلاق 3 صواريخ جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت، بعد سلسلة غارات. أعلن الجيش الإسرائيلي، فجر الأحد، أنه رصد عشرات الصواريخ التي أطلقت من لبنان باتجاه الأراضي الإسرائيلية.

صورة
وأمام اتساع نطاق الحرب، لبنان يؤجل بدء العام الدراسي شهراً

يطالب بوقف الحرب
دعا رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اليوم الاحد الى الضغط على اسرائيل من اجل وقف اطلاق النار بعد ليلة من الغارات العنيفة التي هزت الضاحية الجنوبية لبيروت. وقال ميقاتي في بيان: “نطالب بالضغط على إسرائيل للالتزام بوقف إطلاق النار والتنفيذ الفوري للقرار 1701″، معربًا عن تأييده للنداء المشترك الذي وجهته فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية بدعم من الاتحاد الأوروبي الدول العربية. ودول أجنبية لوقف إطلاق النار، وشكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على دعمه للبنان.

صورة
وأمام اتساع نطاق الحرب، لبنان يؤجل بدء العام الدراسي شهراً

دعوة لإنهاء العنف
من جانبه، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وضع حد لأعمال العنف المروعة وإراقة الدماء في غزة ولبنان. كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه إزاء امتداد الصراع في لبنان إلى حزب الله. وقال غوتيريش: “إن الحرب التي أعقبت الهجمات المروعة قبل عام لا تزال تدمر الأرواح وتسبب معاناة إنسانية عميقة للفلسطينيين في غزة واليوم لشعب لبنان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى