أخبار العالم

الجيش الإسرائيلي والمستوطنون ينكّلون بالفلسطينيين في الضفة الغربية

واصلت القوات الإسرائيلية والمستوطنون هجماتها على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، واعترفت حركة حماس بوفاة أحد قيادييها خلال غارة إسرائيلية على طولكرم، وهو الحادث الذي أدانته الأمم المتحدة واعتبرته ألمانيا صادما.
ويوم أمس السبت، اقتحم مستوطنون، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية برقة شرق مدينة رام الله، وأطلقوا النار على الفلسطينيين، كما أشعلوا النار في دفيئة زراعية. كما منع المستوطنون برفقة جنود المزارعين المزارعين من قطف الزيتون، وأجبروهم على ترك أراضيهم في بلدة الريش التابعة لقرية اللبن الغربي غرب رام الله. سرق مستوطنون، اليوم السبت، أشجار الزيتون من أراضي منطقة خلايل اللوز، جنوب شرق بيت لحم. كما داهمت قوات الاحتلال منزل المواطن إبراهيم عبيات في خلايل اللوز، وغيرت محتوياته.
تظهر أنقاض مقهى في مدينة طولكرم قوة الغارة الجوية الإسرائيلية التي وقعت مساء الخميس، والتي أسفرت عن مقتل قيادي محلي في حماس وما لا يقل عن 17 شخصا آخرين. ووقع الهجوم في مخيم نور شمس للاجئين في طولكرم، أحد أكثر المخيمات اكتظاظا بالسكان في الضفة الغربية، وأدى إلى تدمير المقهى الموجود في الطابق الأرضي بشكل كامل. ووجد رجال الإنقاذ أنفسهم يبحثون بين أكوام الركام الخرساني، وسط رائحة الدماء التي لا تزال معلقة في الهواء.
وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إن الهجوم كان “جزءا من نمط مقلق للغاية من الاستخدام غير القانوني للقوة” من قبل إسرائيل في الضفة الغربية. وقال المكتب إن العملية جرت في وقت “لم تكن هناك اشتباكات أو اشتباكات” في الموقع. وأضاف: “إن الغارة الجوية دمرت المبنى المستهدف بشكل كامل، وألحقت أضراراً بالمنازل المجاورة”.
وبحسب البيان، فإن هذا “مثال واضح آخر على الاستخدام المنهجي للقوة المميتة من قبل قوات الأمن الإسرائيلية في الضفة الغربية، والذي غالبا ما يكون غير ضروري وغير متناسب وبالتالي غير قانوني”، داعيا إلى إجراء تحقيق مستقل.
أعربت ألمانيا عن “صدمتها” عقب الغارة الجوية الإسرائيلية على مخيم للاجئين في طولكرم. وقالت وزارة الخارجية الألمانية على منصة X: “إن العدد الكبير من الضحايا المدنيين في الغارة الجوية الإسرائيلية على طولكرم أمر صادم. وفي الحرب ضد الإرهاب، يتعين على الجيش الإسرائيلي حماية المدنيين في الضفة الغربية، الأمر الذي تسبب في ضرر كبير للفلسطينيين وأضرار كبيرة في المباني والبنية التحتية (وكالات).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى