أخبار العالم

مفوّض شؤون اللاجئين يندد بأزمة مروّعة يواجهها لبنان

وندد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي لدى وصوله إلى بيروت أمس السبت، بـ”الأزمة المروعة” التي يواجهها لبنان، بعد فرار مئات الآلاف من الأشخاص من منازلهم بسبب الغارات الإسرائيلية على مناطق عدة في البلاد. فيما خرج عدد من المستشفيات عن الخدمة في الضاحية الجنوبية لبيروت وفي بعض مناطق الجنوب، وتدور اشتباكات عنيفة وقصف جوي متواصل.
وقالت غراندي في منشور على منصة X: “لقد وصلت إلى بيروت بينما يواجه لبنان أزمة مروعة”. لقد أصبح مئات الآلاف من الأشخاص معدمين أو نزحوا بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية. »
وأضاف: “جئت إلى هنا تضامنا مع المتضررين ودعم الجهود الإنسانية وطلب المزيد من المساعدات الدولية”، في وقت تقدر السلطات أن أكثر من مليون شخص نزحوا بسبب التصعيد الإسرائيلي.
بدوره، حذّر عمران رضا، نائب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ومنسق الشؤون الإنسانية، من “زيادة مثيرة للقلق” في الهجمات ضد فرق الرعاية الصحية في لبنان.
وقال رضا عبر حسابه على منصة X: “في الأيام الأخيرة، شهدنا زيادة مثيرة للقلق في الهجمات ضد فرق الرعاية الصحية في لبنان. »
وأضاف: «العاملون في المجال الصحي يدفعون أغلى ثمن في حياتهم»، مشدداً على أن «النظام الصحي على حافة الانهيار» في لبنان.
وتأتي تصريحاته غداة إعلان أربعة مستشفيات على الأقل في لبنان تعليق خدماتها، فيما أعلنت هيئة صحية تابعة لحزب الله اغتيال 11 من عمال الإسعاف التابعين لها في جنوب البلاد.
أعلنت أربعة مستشفيات على الأقل في لبنان، أمس الجمعة، تعليق خدماتها بسبب غارات إسرائيلية عنيفة على أحيائها.
أفادت إدارة مستشفى سانت تيريز الخاص، في ضواحي الضاحية الجنوبية لبيروت، بـ”إيقاف خدمات المستشفى” إثر أضرار جسيمة لحقت بالمبنى ومعداته بعد أن استهدفت طائرات إسرائيلية مبنى المستشفى ومعداته وكافة المستلزمات الطبية خلال غارات عنيفة. . .
واتهم حزب الله إسرائيل باستهداف فرق الإنقاذ التابعة لهيئة الصحة التابعة لها، ما أدى إلى مقتل أحد أعضائها أثناء عملهم على إزالة الأنقاض وانتشال الجرحى بعد مداهمات ليلية عنيفة في الضاحية الجنوبية.
وفي الجنوب أعلنت إدارة مستشفى ميس الجبل الحكومي إخلاءه وتوقف العمل في كافة أقسامه مع قطع الطرق وخطوط الإمداد وصعوبة الوصول للعاملين فيه، بعد أن انكشف محيطه وساحته الرئيسية. للهجمات الإسرائيلية. قصف.
وفي بلدة مرجعيون القريبة من الحدود مع إسرائيل، أغلق المستشفى الحكومي أبوابه مساء الجمعة بعد إجلاء موظفيه، إثر غارة إسرائيلية على مدخله الرئيسي. وقال مدير المستشفى: إن غارة إسرائيلية استهدفت سيارات الإسعاف عند المدخل الرئيسي للمستشفى، ما أدى إلى حدوث إرباك وهلع لدى الطواقم الطبية والعاملين، فيما أفاد مسؤول الوكالة الوطنية للإعلام أن المنطقة المحيطة بمستشفى صلاح غندور في بنت جبيل تعرضت لقصف مدفعي إسرائيلي. قصف.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى