أخبار العالم

معارك عنيفة على الحدود مع لبنان وسط غارات وحرائق

استؤنفت الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، أمس السبت، بعد سلسلة غارات عنيفة استهدفت أحياء القائم وبرج البراجنة والشويفات، فيما قصف حزب الله مواقع إسرائيلية بالصواريخ، بينها موقع “الصناعات العسكرية”. شرق عكا، وأشعلت قذائف لبنانية حرائق واسعة النطاق في الجليل الأعلى، فيما أكدت عدة مصادر لبنانية فقدان الاتصال مع القيادي المحتمل في حزب الله هاشم صفي الدين بعد استهداف موقعه بغارة إسرائيلية عنيفة.
شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة غارات عنيفة ومكثفة على الضاحية الجنوبية لبيروت ومنطقة البقاع شرق لبنان. وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن “الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت 12 غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت”، موضحة أن الغارات استهدفت “محيط مسجد القائم، حي برج البراجنة، محيط سيد الشهداء”. “. مجمع في حارة حريك والرويس ومنطقة الأبيض ومنطقة الشويفات.
وفي منطقة البقاع، قالت الوكالة إن شخصا استشهد في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في سهل بلدة سعد نايل شرقي البلاد. كما قال الجيش الإسرائيلي، أمس السبت، إن قواته شنت غارة جوية ليلاً على مقاتلي حزب الله داخل مسجد في جنوب لبنان، في أول قصف من نوعه منذ بدء القتال بين إسرائيل والحزب قبل عام.
وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، أمس، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 2036 قتيلاً و9653 جريحاً منذ 8 أكتوبر وحتى أمس السبت، بحسب وسائل إعلام لبنانية. وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن نحو 375 ألف شخص نزحوا من لبنان إلى سوريا أمس.
قالت ثلاثة مصادر أمنية لبنانية لرويترز يوم السبت إن الضربات الإسرائيلية المكثفة على الضاحية الجنوبية لبيروت منذ يوم الجمعة تمنع رجال الإنقاذ من تمشيط موقع ضربة إسرائيلية يشتبه في أنها قتلت الزعيم الجديد لحزب الله هاشم صفي الدين.
وقال أحد المصادر الأمنية: “انقطع الاتصال بصفي الدين منذ هجوم الجمعة، وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يخلف الأمين العام للحزب حسن نصر الله الذي قتلته إسرائيل”. »
أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، أنه قتل عنصرين من كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، خلال غارات في لبنان. وأكد الجيش مقتل محمد حسين علي المحمود الذي قال إنه يمثل السلطة التنفيذية للحركة في لبنان، مضيفا أن سعيد علاء نايف علي عضو الجناح العسكري للحركة في لبنان قتل أيضا خلال عملية إسرائيلية.
وأكدت كتائب القسام مقتل اثنين من مقاتليها إثر غارات جوية إسرائيلية على لبنان، لكنها أعلنت عن اسمين مختلفين.
وبشكل منفصل، أعلن حزب الله أنه يخوض اشتباكات عنيفة مع القوات الإسرائيلية على الحدود اللبنانية، بعد أن أكد في وقت سابق أنه أجبر جنودا إسرائيليين على الانسحاب إلى المنطقة.
وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس، عن وقوع أضرار في منطقتي الكرمل ودير الأسد بعد ضربات صاروخية من لبنان. وأكدت السلطات الإسرائيلية إصابة ثلاثة أشخاص دون وقوع إصابات.
وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن دفعة من 30 صاروخا أطلقت من لبنان باتجاه الجليل الأوسط، وتم اعتراض معظمها. وتضيف القناة أنه بعد ساعتين عادت صفارات الإنذار إلى الظهور في كرميئيل بسبب إطلاق دفعة ثانية من الصواريخ تقدر بـ 25 صاروخا. ونشرت القناة مقطعي فيديو وصورة لبناية ومنزل به فتحات كبيرة في السقف، حيث اخترقهما صاروخ. وفي دير الأسد، أظهر مقطع فيديو آخر ثقباً في سطح أحد المنازل نتيجة سقوط صاروخ. وأعلن حزب الله في بيان صحفي أنه استهدف “مستعمرة كرميئيل براجمة صواريخ”. وأصدر الحزب، أمس السبت، 13 بياناً، بشأن هجمات صاروخية ضد أهداف إسرائيلية مختلفة.
من جهتها، أكدت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (اليونيفيل) أنها لا تزال في مواقعها، رغم أنها تلقت طلباً قبل نحو أسبوع من إسرائيل بسحب بعضها، قبل بدء عملها المحدود العمليات الأرضية.
وقالت اليونيفيل في بيان: إن “الجيش الإسرائيلي أبلغه في 30 أيلول/ سبتمبر الماضي بنيته إطلاق عمليات برية محدودة في لبنان، وطلب منا نقل بعض مواقعنا”، مؤكدة في الوقت نفسه أن “قوات حفظ السلام باقية في جميع المواقع”. ” »
وأضافت اليونيفيل: “نقوم بتعديل وضعنا وأنشطتنا بانتظام، ولدينا خطط طوارئ جاهزة للتفعيل إذا لزم الأمر”، مؤكدة أن “سلامة وأمن حفظة السلام لهما أهمية قصوى، ونذكر جميع الأطراف بالحاجة لاحترام هذا الالتزام. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى