أخبار العالم

ملتقى كبار السن يناقش توظيف الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الحياة

الشارقة: “الخليج”
الملتقى الثالث عشر لخدمات كبار السن تنظمه دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة تحت شعار “الذكاء الاصطناعي لكبار السن” وبالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية في قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات وشهدت جلسة حوارية حضرها متخصصون في الذكاء الاصطناعي. الجلسة الأولى كانت بعنوان “أثر الذكاء الاصطناعي في تحسين حياة كبار السن” حضرها الدكتور عمر أحمد الزعبي من جامعة البلقاء التطبيقية – كلية الذكاء الأردنية، والدكتور محمد اللوغاني من جامعة البلقاء التطبيقية – كلية الذكاء الأردنية وتحدث في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، الرائد الدكتور عيسى إبراهيم باسعيد من القيادة العامة لشرطة دبي، والدكتور مهند عطا الله من شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة. ل”.
سرعة معالجة البيانات
وأشار الزعبي إلى أن الاهتمام بالذكاء الاصطناعي برز في حياتنا اليومية نظرا لتوفر قواعد بيانات واسعة في مختلف المجالات، الأمر الذي يجعل من الممكن معالجة كميات هائلة من البيانات وتقديم الحلول المتخصصة، خاصة أنها تأتي من مصادر عديدة. . بما في ذلك السجلات الطبية والأجهزة العكسية والسجلات الأرضية، بالإضافة إلى المستشفيات المعنية بكبار السن، مما ساعد أيضًا على التوصل إلى حلول وسياسات جديدة وتشغيلها بفعالية.
فيما اعتبر اللوغاني أن الجهات وضعت استراتيجيات ورؤى تتسق مع ما يمكن أن يقدمه الذكاء الاصطناعي وتستخدمه بالشكل الأمثل بما يخدم العنصر البشري في مجالات متعددة مثل النقل والصحة والفضاء والتعليم وغيرها من القطاعات الحيوية بسبب وجود ووفرة البيانات والأنظمة التقنية الحديثة، التي توفر للإنسان والمجتمع ككل الخدمات اللازمة لتحسين نوعية الحياة، واحترام السرعة القياسية للاستخدام في خدمة العنصر البشري والاهتمام بالسحابة الرعاية، وهو ما يعني تخزين البيانات.
وشدد على ضرورة قياس الأثر لمعرفة مدى الاستفادة أو تداعياتها على الخدمات الرقمية، مثل دراسة مؤشر الأداء ومدى توفير التكلفة المالية للمساعدات الاجتماعية الناتجة عن التحول إلى الذكاء الاصطناعي، من خلال مقارنة هذه الخدمات. قبل وبعد استخدامها، تعرف على معوقات تطبيقها وإلى أي مدى تحسنت حالة كبار السن بعد التطبيق الذكي.
استخدم الذكاء الاصطناعي
وقال باعيد إن القيادة العامة لشرطة دبي أثبتت قدرتها على استخدام الذكاء الاصطناعي لخدمة المجتمع والأفراد بما في ذلك كبار السن، وأن الخدمات التي تقدمها متسقة وتنبع من استراتيجية شرطة دبي التي تنص على سعادة المجتمع وتحسين سلامة وأمن جميع المواطنين في ظل سياسة واضحة. وحصلت ممثلة بالإدارة العامة للذكاء الاصطناعي على جائزة NFT الدولية في فئة أفضل مشروع حكومي للأصول الرقمية غير القابلة للاستبدال، وهي الأولى من نوعها. النوعية على مستوى العالم، مما يؤكد تقديم أفضل الخدمات في جميع دوائر دبي والتي تعمل على نفس النهج.
وأشار إلى أن القادة يولون اهتماما خاصا بتحسين سلامة كبار السن وهذه أهم مبادرة يعملون عليها، ممثلة بمبادرة “سلامتك بلمسة زر” وهي تطبيق ذاتي . يتم تنفيذها بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي لنقل بيانات الأشخاص ومعرفة مشاكلهم الصحية. بضغطة بسيطة على زر على جهاز المعصم، تظهر جميع البيانات بالإضافة إلى تفاصيل الاتصال الخاصة بالشخص المتصل حتى تتمكن من الوصول إلى هناك. له على الفور.
الخدمات الصحية الرقمية
من جانبه، أوضح عطا الله نهج شركة «دو» الهادف إلى تقديم خدمات متميزة لفئة كبار السن من خلال قسم مخصص لتطوير تقنيات الاتصال. وهي لا تستخدم البنية التحتية لتوفير وسائل الاتصال، بل خدمات متخصصة في الصحة الرقمية، لأن. ويتواجد الذكاء الاصطناعي في كافة القطاعات بما فيها الرعاية الصحية، مشيراً إلى أن “دو” تطمح إلى إنفاق المزيد على الرعاية الصحية والخدمات الصحية، وأن العمل يجري حالياً على تقديم خدمة جديدة لتجنب نقل كبار السن إلى المستشفى، عبر نظام افتراضي. مساعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى