أخبار العالم

بعد أنباء عن اغتياله.. من هو هاشم صفي الدين الرجل الأول في حزب الله بعد نصرالله؟

«الخليج» – وكالات
انقطعت الاتصالات وانقطعت المعلومات منذ مساء الخميس – الجمعة عن رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله هاشم صفي الدين المرشح لخلافة الأمين العام حسن نصر الله، بعد أن قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنه بدوره كان هدفا لهجوم مداهمات عنيفة في الضاحية الجنوبية لبيروت.
ولم يظهر صفي الدين علناً منذ مقتل نصر الله في سلسلة غارات جوية إسرائيلية على حارة حريك، إحدى ضواحي بيروت الجنوبية، في 27 سبتمبر/أيلول، ولا يُعرف مكان وجوده، كما هو الحال مع جميع قادة حزب الله الذين تلاحقهم إسرائيل.
واعتبر صفي الدين المرشح الأوفر حظا لخلافة حسن نصر الله، نظرا لقربه الشخصي والسياسي من نصر الله الذي يشبهه أيضا في المظهر. مما زاد من فرص اختياره أمينا عاما. منصبه كرئيس للمجلس التنفيذي المشرف على الهيكل التنظيمي للحزب.
وقال مصدر رفيع في حزب الله لوكالة فرانس برس، السبت، إن الاتصالات مع صفي الدين “انقطعت” منذ سلسلة الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية صباح الجمعة، مضيفا: “لا نعرف ما إذا كان حاضرا أم لا”. في المنطقة. المكان الذي استهدفته الغارات ومن كان متواجداً معه.
ويقوم مجلس الشورى، أعلى هيئة في الحزب، بانتخاب الأمين العام، ولم يصدر المجلس أي إعلان بشأن خلافة نصر الله خلال الأسبوع الماضي، ومن المفترض أن يتولى نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم هذه المهام حالياً. الأمين العام، كإجراء تلقائي بعد شغور المنصب القيادي بعد اغتيال نصرالله.
صفي الدين (60 عاما)، ذو لحية رمادية، يرتدي عمامة سوداء بينما كان نصر الله يدرس دينه في قم بإيران، وابنه متزوج من زينب سليماني، ابنة فيلق القدس السابق. القائد قاسم سليماني، الذي قُتل في غارة أمريكية في بغداد عام 2020. وشقيقه عبد الله هو رئيس مكتب حزب الله في الجمهورية الإسلامية.
ويخضع هاشم صفي الدين لعقوبات وزارة الخزانة الأمريكية منذ عام 2017، مثل العديد من قادة الأحزاب.
وقالت أمل سعد، المحاضرة في جامعة كارديف والخبيرة في شؤون حزب الله، لوكالة فرانس برس، إن تداول اسم صافي الدين كخليفة محتمل لنصر الله بدأ منذ سنوات.
وتوضح أن من شروط تولي الأمانة العامة: “أن يكون القائد الجديد عضوا في مجلس الشورى الذي يضم عددا محدودا من الأعضاء، ويجب أن يكون شخصية دينية وله بالفعل الكثير من الصلاحيات”. أشياء. من القوة. »
وتضيف أن صفي الدين يمتلك هذه الصفات؛ «لديه سلطة كبيرة بعد نصر الله»، ولهذا اعتبر «المرشح الأقوى». وهو أيضاً “شخصية دينية من جنوب لبنان، حيث ينحدر معظم قادة حزب الله”.
”الهدوء في الطبيعة“
وكان صفي الدين أحد مؤسسي حزب الله عام 1982، ويشغل منصبه الحالي منذ عام 1994. وبينما تركز اهتمام نصر الله على الجوانب السياسية والعسكرية للحزب، ركز صفي الدين على الأهمية التي يوليها للجانب السياسي والعسكري. جوانب الحزب. المؤسسات والمالية، بحسب الخبراء.
وعلى عكس نصر الله الذي كان ظهوره العلني في المناسبات الحزبية نادرا في السنوات الأخيرة، شارك صفي الدين، بصفته رئيسا للمجلس التنفيذي، في العديد من الفعاليات الحزبية، السياسية والدينية، وكثيرا ما ظهر في الصفوف الأمامية في المناسبات. على مدى السنوات القليلة الماضية. الذي كان نصرالله يتحدث عنه على الشاشة.
ومنذ بدء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل قبل نحو عام، شارك صفي الدين في عدة مناسبات في مراسم تشييع أو تأبين قيادات وأعضاء الحزب الذين قتلوا بنيران إسرائيلية. يبدو هادئا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى