أخبار العالم

5 صناديق استثمار محلية ترى النور بالإمارات 2023

دبي: أنور داود
أظهرت بيانات هيئة الأوراق المالية والسلع إنشاء 5 صناديق استثمار محلية جديدة خلال عام 2023، ليصل إجمالي عدد صناديق الاستثمار المحلية القائمة إلى 31 صندوقاً، ارتفاعاً من 26 صندوقاً في عام 2022.
وشهد عام 2023 أكبر عدد من الصناديق الاستثمارية القائمة منذ عام 2000، حيث وصل إلى أعلى مستوى له في عام 2014 بحوالي 27 صندوقا قائما.
وتشير البيانات إلى أن هذه الأموال تنقسم بين 23 طرحا عاما و8 طرحا خاصا.
المدرجة وغير المدرجة
وبلغ عدد الصناديق الاستثمارية غير المدرجة في أي من أسواق الدولة 22 صندوقاً استثمارياً تشكل ما نسبته 70.9% من إجمالي عدد صناديق الاستثمار المحلية، حيث أن طبيعة هذه الصناديق لا تتطلب إدراجها في الأسواق. في سوق أبوظبي للأوراق المالية بلغ 6، وصندوق مدرج في سوق أبوظبي للأوراق المالية بلغ 6. دبي المالي، بالإضافة إلى صندوقين مدرجين في كلا السوقين.
وبحسب البيانات، بلغ عدد صناديق الاستثمار المحلية المفتوحة 28 صندوقاً، تشكل ما نسبته 90% من إجمالي عدد صناديق الاستثمار المحلية، مقارنة بثلاثة صناديق مغلقة.
وبلغ عدد صناديق الاستثمار المحلية غير المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية 19 صندوقاً تشكل ما يقارب 61% من إجمالي عدد صناديق الاستثمار المحلية، مقابل 12 صندوقاً استثمارياً متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية تشكل حوالي 38% من إجمالي عدد صناديق الاستثمار المحلية.
نوع الصندوق
وهيمنت صناديق الأسهم على أنواع صناديق الاستثمار الأخرى، من حيث السياسة الاستثمارية للصندوق، بإجمالي 10 صناديق، ثم 8 صناديق مؤشر (“ETFs”)، وهي أيضا صناديق أسهم تستثمر في الأسهم حسب المؤشر الذي يتبعه كل صندوق يلي ذلك، مقابل 3 صناديق استثمار متوازنة بين العقارات وسندات الدين، ثم صندوقين للسندات، وصندوقين للاستثمار العقاري، و6 صناديق استثمار أخرى.
وحظي سوق الإمارات بأكبر عدد من صناديق الاستثمار المحلية، من حيث أسواق الاستثمار الكبرى، حيث بلغ عدد صناديق الاستثمار المحلية 7 صناديق، يليه سوق الإمارات والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بـ 5 صناديق، ثم دول مجلس التعاون الخليجي. الأسواق التي بلغ عدد الصناديق فيها 4. صناديق.
إدارة الصندوق
وتتصدر لونيت كابيتال القائمة من حيث إجمالي عدد صناديق الاستثمار المحلية الخاضعة لإدارتها بإجمالي 8 صناديق استثمار محلية، يليها بنك أبوظبي الأول بـ 6 صناديق استثمارية، ثم المال كابيتال، وبنك أبوظبي التجاري، ومدى كابيتال. لإدارة الاستثمار، مع 3 صناديق لكل منهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى