أخبار العالم

أيهما أفضل للصحة.. البطاطا العادية أم الحلوة

دبي – اليمامة بدوان :
يبحث الكثير من الأشخاص عن الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تحميهم من الأمراض المختلفة. ومن هذه الأطعمة البطاطس “العادية والحلوة” على السواء، فهي مصدر مهم للكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن والبروتين. حيث تساءل مجموعة من الأفراد عن الفوائد الغذائية لكل نوع، وكذلك الاختلافات بينهما من حيث القيمة الغذائية.
ووفقا لخبراء التغذية، تحتوي البطاطا الحلوة على مستويات عالية من فيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم والألياف الغذائية. كما أنها منخفضة الكربوهيدرات مقارنة بالبطاطس العادية، كما أنها مصدر جيد للكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية، مما يساعد على تحسين الصحة. الشعور بالشبع وتحسين صحة الجهاز الهضمي، مع احتواء البطاطس “البيضاء” العادية على كميات أكبر من النشويات والكربوهيدرات وفيتامين ج والبوتاسيوم بنسبة أقل قليلاً من البطاطا الحلوة.
وقالوا: تحتوي كل من البطاطا العادية والحلوة على مستويات عالية من الكربوهيدرات، التي توفر الطاقة للجسم لأداء المهام اليومية والحفاظ على مستويات السكر في الدم. يتم تحويل الكربوهيدرات إلى الجلوكوز لتوفير الطاقة للعمليات الحيوية في الجسم.
وأوضحوا أن البطاطا العادية تحتوي على نسبة منخفضة من البروتين والدهون، بينما تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة منخفضة من البروتين، إلا أنها تحتوي على دهون صحية، مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة.
وقالوا إن البطاطا الحلوة تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة، مثل الأنثوسيانين والكاروتينات، التي تحمي الجسم من الأضرار الناجمة عن الأكسدة. كما أنها تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات المضادة للأكسدة، التي تساعد على تحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى الحديد والنحاس اللذين يساعدان في دعم صحة المناعة وتقوية جهاز المناعة في الجسم.
وعن فوائد البطاطس العادية، أبرزوا أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، فهي مصدر للكربوهيدرات الصحية، التي توفر الطاقة اللازمة للجسم. فهي غنية بالألياف الغذائية، مما يساعد على تحسين الصحة. الجهاز الهضمي وتخفيف الإمساك. كما أنها مصدر لفيتامين C المهم لصحة الجهاز المناعي وتحسين صحة الجلد والأنسجة، والبوتاسيوم الذي يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والحفاظ على ضغط الدم. بالإضافة إلى تعزيز صحة العظام، لاحتوائه على الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى