أخبار العالم

النفط يقفز 8% في أكبر مكاسب أسبوعية منذ يناير 2023

وسجلت أسعار النفط أكبر مكاسبها الأسبوعية خلال عام، مع ارتفاع خام برنت أكثر من 8%، وهو أكبر مكسب أسبوعي منذ يناير 2023، وارتفاع خام غرب تكساس الوسيط 9.1%، وهو أعلى مستوى منذ مارس 2023.
قفزت أسعار النفط الجمعة، محققة أكبر مكاسب أسبوعية منذ أكثر من عام وسط تنامي مخاطر الحرب في الشرق الأوسط، على الرغم من تراجع بعض المكاسب بعد أن نصح الرئيس الأميركي جو بايدن إسرائيل بعدم استهداف منشآت النفط الإيرانية.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتا، أو 0.6 بالمئة، إلى 78.05 دولارا للبرميل عند التسوية، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 67 سنتا، أو 0.9 بالمئة، إلى 74.38 دولارا للبرميل.
وقفزت أسعار النفط نحو 2% خلال الجلسة، لكنها تراجعت بشكل حاد بعد أن قال بايدن إنه لو كان مكان إسرائيل التي تعهدت بالرد على الهجوم على الصواريخ الإيرانية، فإنه سيفكر في بدائل أخرى غير مهاجمة حقول النفط الإيرانية.
وارتفعت أسعار النفط الخام أكثر من 5% يوم الخميس، بعد أن قال بايدن إن واشنطن تدرس ما إذا كانت ستدعم الضربات الإسرائيلية على منشآت النفط الإيرانية.
وتتوقع شركة الوساطة StoneX أن ترتفع أسعار النفط إلى ما بين 3 و5 دولارات للبرميل إذا تم استهداف البنية التحتية النفطية الإيرانية.
نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (SNN) عن علي فدوي، نائب قائد الحرس الثوري، قوله إن إيران ستستهدف منشآت الطاقة والغاز الإسرائيلية إذا شنت إسرائيل هجوما على الجمهورية الإسلامية.
وإيران عضو في تحالف أوبك+ ويبلغ إنتاجها النفطي 3.2 مليون برميل يوميا، أي ما يعادل 3% من الإنتاج العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى