أخبار العالم

قصف عنيف على الضاحية الجنوبية.. واشتباكات بين حزب الله وإسرائيل بجنوب لبنان

وكالات الخليج
أعلن حزب الله فجر السبت، اشتباكاته مع القوات الإسرائيلية على الحدود اللبنانية، في وقت دوت انفجارات جديدة في الضاحية الجنوبية لبيروت.
اشتباكات عنيفة
وقال حزب الله في بيان إن مقاتليه “اشتبكوا” مساء الجمعة مع “قوة مشاة معادية” قرب بلدة العديسة و”أجبروا على التراجع”، قبل أن يعلن لاحقا أن “جنود الجيش الإسرائيلي حاولوا مرة أخرى التقدم باتجاه محيط بلدية مدينة العديسة الساعة 1:00 ظهراً 01:50 صباح يوم السبت 10/5/2024، ولذلك رفضنا محاولة التقدم واستمرت الاشتباكات. كما أعلن الحزب أنه استهدف بـ”صاروخ” “تجمعا لجنود الجيش الإسرائيلي في خلة عبير في يارون” جنوب لبنان. وأعلن الجيش الإسرائيلي الجمعة أن قواته قصفت أكثر من ألفي موقع وقتلت 250 مقاتلا من حزب الله “21 منهم قياديين”، كما ضربت أكثر من ألفي موقع منذ بدء عملياته البرية ضد الحزب في الجنوب لبنان. حيث قُتل تسعة من جنوده أثناء القتال.
سلسلة انفجارات
بالتزامن، سُمعت سلسلة انفجارات فجر السبت في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، بحسب صحافيين من وكالة فرانس برس، بعد أن أعطى الجيش الإسرائيلي الأمر بإخلاء أجزاء من المنطقة. وأظهرت لقطات لوكالة فرانس برس دخانا يتصاعد من المنطقة القريبة من المطار.
من جهتها، نعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أحد قياداتها في لبنان، السبت، بعد مقتله فجرا مع عائلته خلال غارة إسرائيلية على مخيم البداوي للاجئين الفلسطينيين شمال لبنان، في أول استهداف للمنطقة منذ الحرب. بداية الشهر. التصعيد مع حزب الله. من جهتها، أكدت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (اليونيفيل) أن قواتها «لا تزال متواجدة في كل مكان»، رغم أن الجيش الإسرائيلي أبلغها في 30 سبتمبر (أيلول) الماضي «بنيته شن عمليات محدودة الأصول البرية في لبنان، و طلب منا نقل بعض مواقعنا.
1.2 مليون شخص نازح
ويأتي التصعيد في لبنان بعد نحو عام من فتح حزب الله جبهة ضد إسرائيل “دعما” لغزة، بعد يوم من شن حماس هجومها على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر واندلاع حرب مدمرة بينه وبين إسرائيل في قطاع غزة. ومنذ ذلك الحين، يتم تبادل التفجيرات يوميًا بين الحزب وإسرائيل، مما أدى إلى نزوح عشرات الآلاف من السكان على جانبي الحدود.
وبحسب الأرقام الرسمية، قُتل أكثر من ألفي شخص في لبنان منذ تشرين الأول/أكتوبر 2023، بينهم أكثر من ألف منذ بدء القصف الجوي المكثف في 23 أيلول/سبتمبر، على جنوب وشرق لبنان، وكذلك في الضاحية الجنوبية. بيروت. وقدرت الحكومة اللبنانية يوم الأربعاء أن هناك نحو 1.2 مليون نازح فارين من العمليات العسكرية، وينام الكثير منهم في الشوارع في العديد من أحياء بيروت.
بايدن يحذر
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة إن على إسرائيل “النظر في خيارات أخرى” غير ضرب منشآت النفط الإيرانية ردا على الهجوم الصاروخي، وذلك بعد أن أثار هذا الاحتمال في اليوم السابق. وشدد على أنه “يحاول تعبئة بقية العالم” لخفض التوترات في الشرق الأوسط. من جانبه، قال المرشح الجمهوري للبيت الأبيض، الرئيس السابق دونالد ترامب، إن على إسرائيل أن “تضرب” المواقع النووية الإيرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى