أخبار العالم

موسكو: المواجهة الراهنة مع الغرب لم يسبق لها مثيل في التاريخ

أكدت روسيا اليوم الجمعة أن المواجهة الحالية مع الغرب بشأن أوكرانيا غير مسبوقة في التاريخ وأن أي خطأ قد يؤدي إلى كارثة، في حين قالت أوكرانيا، التي يعتزم رئيسها فلاديمير زيلينسكي إقالة ثلاثة من أعضاء فريقه الحكومي، إن روسيا هاجمت البنية التحتية الحيوية في البلاد. أوكرانيا. ونظمت البلاد… 19 مسيرة أول من ليلة أمس، وقتلت تسعة منهم.
قال سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، إن المواجهة الحالية بين بلاده والغرب بشأن أوكرانيا غير مسبوقة في التاريخ، وإن أي خطأ قد يؤدي إلى كارثة. جاء ذلك ردا على تشبيه دبلوماسيين روس الأزمة الحالية بأزمة الصواريخ الكوبية عام 1962، عندما رأى البعض أن القوتين العظميين في الحرب الباردة كانتا على شفا حرب نووية بعد أن قامت موسكو سرا بتثبيت صواريخ في كوبا. لكن ريابكوف قال للصحافيين في موسكو: “ما يحدث غير مسبوق”. وقال إنه لا ينبغي الاستهانة بخطر وقوع اشتباك مسلح بين القوتين النوويتين. وقال إن أي أخطاء في هذه المرحلة يمكن أن تؤدي إلى كارثة، لكنه شكك في قدرة الدول الغربية على “تقييم عواقب سلوكها بحكمة”.
وكان زيلينسكي قد دعا الغرب إلى تجاوز وتجاهل ما يسمى “الخطوط الحمراء” الروسية.
من ناحية أخرى، يعتزم زيلينسكي إقالة ثلاثة من أعضاء فريقه الحكومي، والرئاسة الأوكرانية تعرب عن استيائها من عمل رئيس المخابرات العسكرية كيريل بودانوف، وقائد الجيش الأوكراني ألكسندر سيرسكي، ووزير الخارجية. الدفاع. الدفاع رستم عمروف. وذكرت النسخة الأوكرانية لمجلة فوربس نقلا عن مصادر، أن هناك نقاشا حول إقالة الثلاثة.
وعلى الأرض، قال سلاح الجو الأوكراني، أمس الجمعة، إن روسيا هاجمت البنية التحتية الحيوية للبلاد باستخدام 19 طائرة مسيرة ليلة أول أمس.
وأضافت القوات في بيان أن الدفاعات الجوية أسقطت تسع طائرات مسيرة، ورجحت إصابة سبع طائرات أخرى بالتشويش الإلكتروني. ولم يتم تقديم تفاصيل عن مصير الطائرات الثلاث المتبقية.
وقال عمدة كييف فيتالي كليتشكو إن مبنى سكنيا تعرض لأضرار في العاصمة، لكن لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا. وأضاف أن حريقا اندلع وتم إخماده على الفور.
وقال أندريه راجكوفيتش، حاكم منطقة كيروفوغراد بوسط البلاد، إن الهجوم ألحق أضرارا أيضا بمبنى إداري تجاري، مما تسبب في إصابة أحد الموظفين بجروح طفيفة.
وقال أولكسندر بروكودين، حاكم منطقة خيرسون الجنوبية، إن القوات الروسية قصفت أيضًا البنية التحتية الحيوية ومرافق المرافق و35 مسكنًا خاصًا خلال اليوم الماضي، مضيفًا أن الهجمات المختلفة هناك أسفرت عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين.
وفي سياق متصل، أعلنت السلطات الأوكرانية افتتاح أول مكتب تجنيد في بولندا لـ”الفيلق الأوكراني” بهدف استقطاب مواطنيها الأجانب للانضمام إلى جيش بلادهم. ويقع المكتب في القنصلية الأوكرانية في لوبلين، شرق بولندا.
وقال نائب وزير الدفاع الأوكراني إيفان جافريليوك في بيان إن لجنة طبية عسكرية “مجهزة بجميع المعدات اللازمة لإجراء الفحوصات وإصدار شهادات اللياقة للخدمة” تعمل في المركز. وأضاف: «بعد التسجيل سيتم تدريب المتطوعين في مجال التدريب» في بولندا (وكالات).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى