أخبار العالم

«التوطين» توضح ضوابط وشروط التزامات مكاتب استقدام العمالة المساعدة

دبي: محمد ياسين
تحدد اللائحة التنفيذية للقانون رقم 9 لسنة 2022 في شأن عمال الخدمة المنزلية مجموعة من الأطر والضوابط التي تهدف إلى تنظيم عملية استقدام واستخدام هؤلاء العمال. وتهدف اللوائح إلى تعزيز حقوق جميع الأطراف المعنية وضمان وضع عادل ومنصف. بيئة عمل آمنة.
أوضحت وزارة الموارد البشرية والتوطين، عبر منشور لها على مواقع التواصل الاجتماعي، التزامات مكاتب استقدام العمالة الوطنية تجاه أصحاب العمل. ومن بين هذه الالتزامات إلزام مكاتب الاستقدام بإبرام عقد مع صاحب العمل أو المستفيد لتنظيم كافة الجوانب المتعلقة باستقدام واستخدام العامل المساعد، وفق النموذج المعتمد من الوزارة. كما يجب استقدام العامل المساعد وفق ما تم تحديده في الاتفاقية المبدئية بين المكتب وصاحب العمل.
وشددت اللائحة على أهمية إبلاغ المساعد بنوع وطبيعة العمل ومبلغ الراتب قبل التعيين، بالإضافة إلى تقديم ما يثبت حالته الصحية والنفسية والمهنية. ولا ينبغي لمكاتب التوظيف أن تفرضها أيضًا. العمولة على العامل مقابل حصوله على الوظيفة سواء قبل البدء بها أو بعده.
كما تتضمن الالتزامات إجراء الفحوصات الطبية اللازمة خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً قبل دخول العاملة المنزلية إلى البلاد. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون العامل على علم بالممارسات والعادات المحلية، ويجب توفير السكن المناسب وفقًا لذلك. مع الضوابط المعمول بها.
ويؤكد القانون ولائحته التنفيذية على ضرورة معاملة عاملات المنازل بشكل جيد وإبلاغهن بالجهات المختصة التي يمكنهن اللجوء إليها في حال تعرضهن لانتهاك حقوقهن. كما تلزم مكاتب الاستقدام بتزويد صاحب العمل بكتيب يحتوي على إيصالات الراتب لضمان حصول العامل على حقوقه.
يحق لصاحب العمل رفض تشغيل العامل المستقدم، في حالة مخالفة الشروط المتفق عليها، وفي هذه الحالة تطبق الأحكام التي تنص عليها اللائحة التنفيذية، بما في ذلك استبدال العامل أو رد تكاليف الاستقدام. . .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى