أخبار العالم

أوربان: الاتحاد الأوروبي يتجه نحو «حرب اقتصادية باردة» مع الصين

بودابست – رويترز
حذر رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، اليوم الجمعة، من أن الاتحاد الأوروبي يتجه نحو “حرب اقتصادية باردة” مع الصين، فيما يستعد زعماء الكتلة لإجراء تصويت كبير على فرض رسوم جمركية على واردات السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين.
الرسوم الجمركية
ستصوت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة على ما إذا كانت ستفرض رسوما جمركية تصل إلى 45% على واردات السيارات الكهربائية صينية الصنع على مدى السنوات الخمس المقبلة في أكبر قضية تجارية في البلاد نشرها الاتحاد، الأمر الذي قد يدفع بكين إلى اتخاذ إجراءات انتقامية . أصبحت المجر شريكًا تجاريًا واستثماريًا مهمًا للصين في عهد أوربان، على عكس بعض دول الاتحاد الأوروبي الأخرى التي تخطط لتصبح أقل اعتمادًا على ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
الحرب الاقتصادية الباردة
وقال أوربان للإذاعة الرسمية المجرية في مقابلة في إشارة إلى الرسوم الجمركية المقترحة على الصين: “ما يجبروننا على فعله الآن، أو ما يريد الاتحاد الأوروبي فعله، هو حرب اقتصادية باردة”.
وقال أوربان، الذي قاد حملة في أوروبا الوسطى لجلب مصانع تصنيع السيارات الكهربائية والبطاريات الصينية إلى المجر، إن بلاده، التي لا تريد أن يتم دفعها إلى جانب أو آخر وتريد مواصلة التجارة مع كلا الجانبين، قالت إن وسيكون من الصعب على نحو متزايد بيع المنتجات المصنوعة في المجر للاتحاد الأوروبي إذا انقسم الاقتصاد العالمي إلى كتلتين، مضيفا: ليس من الواضح ما إذا كانت استراتيجية “الحياد الاقتصادي” في المجر ستصمد أمام التحديات المقبلة، حسبما قال أوربان الشهر الماضي: الصين وتعهدت الشركات باستثمارات بقيمة 9. مليار يورو في المجر حتى الآن، مما يجعلها على قدم المساواة مع الشركات الأمريكية، التي انتقدت استراتيجية أوربان لإقامة علاقات أوثق مع الصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى