أخبار العالم

نيكاي يسجل انخفاضاً أسبوعياً بعد تصريحات رئيس الوزراء

سجل مؤشر نيكي الياباني أكبر انخفاض أسبوعي في شهر اليوم الجمعة بعد أن أدى تغيير رئيس الوزراء شيجيرو إيشيبا في موقفه بشأن أسعار الفائدة إلى هز الين وإثارة قلق المستثمرين، في حين تراجعت أسهم شركات الشحن بعد انتهاء إضراب العمال في الموانئ الأمريكية.
وارتفع المؤشر نيكي 0.2 بالمئة خلال الجلسة إلى 38635.62 نقطة لكنه أنهى الأسبوع منخفضا ثلاثة بالمئة.
وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.4 بالمئة إلى 2694 نقطة بينما انخفض 1.7 بالمئة هذا الأسبوع.
وقد فاز إيشيبا، الذي انتقد بنك اليابان لتخفيضه أسعار الفائدة بسرعة كبيرة، بدعم الحزب الليبرالي الديمقراطي في تصويت على زعامة الحزب الأسبوع الماضي، مما أدى إلى ارتفاع قيمة الين.
لكنه كان هذا الأسبوع أكثر تشاؤما، قائلا إن اليابان ليست في الظروف المناسبة لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى، ودعا يوم الجمعة إلى تحفيز لتخفيف تكاليف الحياة المتزايدة.
وارتفعت أسهم شركة Fast Retailing، المالكة للعلامة التجارية Uniqlo، بنسبة 1.5%، مما ساهم في الارتفاع الطفيف لمؤشر Nikkei يوم الجمعة. وقفزت أسهم سانيو شوكاي بنسبة 10.5 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة عن إعادة شراء أسهمها.
وارتفع قطاع النفط والفحم مدعوما بارتفاع أسعار النفط بفعل المخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط، في حين ارتفعت أسهم القطاع المالي أيضا.
شركات الشحن تجاوزت خسائرها؛ وانخفض بشكل أسرع من المتوقع بعد انتهاء إضراب عمال الموانئ الأمريكية.
وانخفضت أسهم كاواساكي كيسن 9.7 في المائة، بينما تراجعت أسهم نيبون يوشين 9.4 في المائة، لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق يوم الخميس، في حين تراجعت أسهم ميتسوي أو إس كيه لاينز 6.4 في المائة في أقوى يوم تداول لها منذ 18 شهراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى