أخبار العالم

«مجلس الأمن» يدعم غوتيريش وينتقد قرار إسرائيل ضده

الأمم المتحدة-فرانس برس
أكد مجلس الأمن الدولي دعمه “الكامل” للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بعد أن اعتبرته إسرائيل “شخصا غير مرغوب فيه” لفشله في إدانة الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدفه يوم الثلاثاء على الفور.
وفي بيان لم يذكر إسرائيل على الإطلاق، قال أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر إنهم “يشددون على ضرورة أن تحافظ جميع الدول الأعضاء (في الأمم المتحدة) على علاقات مثمرة وفعالة مع الأمين العام والامتناع عن أي إجراء من شأنه أن الإضرار بعمله وعمل أعضائه.
وحذرت الدول الـ15، بما فيها الدول الخمس الدائمة العضوية، من أن “أي قرار لا يشمل الأمين العام للأمم المتحدة أو الأمم المتحدة يأتي بنتائج عكسية، خاصة في سياق التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط”. وقد صدر البيان عن الرئاسة السويسرية لمجلس الأمن نيابة عن جميع أعضاء المجلس.
وأعلن وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس أن غوتيريش “شخص غير مرغوب فيه” أي منعه من دخول الدولة اليهودية، منتقدا فشل الأمين العام في إدانة الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل.
ومع ذلك، خلال جلسة متوترة لمجلس الأمن يوم الأربعاء، حضرها سفيرا إسرائيل وإيران، أصر غوتيريش: “أدين مرة أخرى بشدة الهجوم الصاروخي الضخم الذي شنته إيران ضد إسرائيل. لكن الأمين العام عاد منتقدا المعسكرين، الإسرائيلي والإيراني، منددا بـ”دوامة العنف المقززة” في منطقة على حافة “الهاوية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى