أخبار العالم

مدير مرور الشارقة: خططنا تراعي زيادة أعداد الدراجات النارية

تحقيق: محمود محسن

وأكد العقيد محمد علي النقبي، مدير إدارة المرور والدوريات بالقيادة العامة لشرطة الشارقة، لـ«الخليج» أن الطرق في الإمارة تخضع لقوانين المرور التي تنطبق على جميع مستخدمي الطريق، بما في ذلك سائقي الدراجات النارية وشركات التوصيل. . وزيادة عدد الدراجات النارية. » وهذا نتيجة طبيعية للنمو السكاني السريع وتوسع المناطق الحضرية في الشارقة، والذي بدوره يؤدي إلى زيادة الطلب على خدمات التوصيل. خطط المرور التي تعزز بيئة مرورية آمنة.
وأكد العقيد محمد علي النقبي حرص شرطة الشارقة والتزامها برفع مستوى الوعي العام والسلامة، باعتبارها مسؤولية مشتركة بين مستخدمي الطريق. التوعية المرورية ضرورة حتمية لضمان السلامة والأمان مما يساعد في خفض المعدل. الحوادث التي تؤدي إلى الوفيات والحوادث الخطيرة، ويجعل الطرق أكثر أمانًا.
وأوضح أن قرار إيقاف رخصة الدراجة النارية غير مطروح، وذلك في رده على سؤال إلى أي مدى يمكن إيقاف رخصة الدراجة النارية في خطوة من شأنها تقليل الحوادث المتكررة الناتجة عن سلوك سيء لعدد معين من الناس. سائقي الدراجات النارية.
25 حادث
وكشف علي أن البيانات الصادرة عن إدارة المرور والدوريات بشرطة الشارقة بخصوص حوادث الدراجات الهوائية منذ بداية العام الجاري سجلت 25 حادثاً مرتبطاً بالدراجات النارية، وأن أبرز أسباب حوادث الدراجات النارية في الإمارة تعود إلى الحوادث المفاجئة. الانحراف بين المركبات، وعدم ترك مسافة أمان كافية، والسرعة المفرطة، عامل مشترك في جميع الحوادث، وأكد أن المخالفات والحوادث المرورية تنتج بشكل أساسي من السلوك السيئ لراكبي الدراجات النارية المخالفين، وليس من رخصة الدراجة نفسها.
وأشار إلى أن نسبة الحوادث المتعلقة بالدراجات النارية لا تزال منخفضة للغاية، مقارنة بإجمالي عدد المركبات المتداولة على الطرق، حيث تشكل حوادث الدراجات النارية ما يقارب 10% من إجمالي الحوادث المسجلة منذ بداية العام الجاري.
وأكد أن الغرامات والمخالفات المرورية يتم فرضها وفقاً لأحكام قانون المرور على الطرق الاتحادي المعتمد في الدولة، حيث يتم تطبيقها بشكل شامل على جميع أنواع المركبات، بما في ذلك الدراجات النارية، ويختلف مقدار الغرامات باختلاف النوع من السيارة. السلوك المروري الذي يرتكبه السائق حسب أنواعه.
الانتهاكات الرادعة
وأكد أن المخالفات المرورية الصادرة بحق المخالفين تعتبر أداة فعالة لردع السلوك السيئ على الطرق، لكن لا يزال هناك سائقون غير ملتزمين يكررون المخالفات، ولهذا السبب يعتبر نظام النقاط المرورية المرتبط بالغرامات وسيلة فعالة للغاية لضبط المخالفات. تقليل تكرار المخالفات، وقد يؤدي ذلك إلى تعليق رخصة القيادة حسب خطورة المخالفة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد حملات التوعية المرورية في تثقيف راكبي الدراجات حول حركة المرور وكيفية التعامل مع التحديات التي قد يواجهونها أثناء القيادة. ، مما يحسن الامتثال ويقلل من الحوادث.
المؤتمرات الأسبوعية
وأكد مدير إدارة المرور والدوريات أن شرطة الشارقة تسعى بشكل مستمر إلى تكثيف جهودها والتعاون مع مختلف المؤسسات سواء الحكومية أو الخاصة بما فيها شركات التوصيل، فيما تنظم القيادة العامة مؤتمرات توعوية أسبوعية مخصصة لسائقي هذه الشركات. وتشمل جميع السائقين، مشيراً إلى أن دورات إدارة المرور تركز على كيفية التعامل مع المواقف الطارئة، بالإضافة إلى تعزيز المبادرات الإيجابية مثل برامج الحوافز التي تهدف إلى مكافأة أفضل السائقين لهذه الشركات، مما يحسن الالتزام بقانون الطرق السريعة ويقلل من الحوادث.
وقال إن الحملات التوعوية التي تنفذها شرطة الشارقة من شأنها تصحيح السلوكيات السيئة المنتشرة بين جميع مستخدمي الطريق، بما في ذلك سائقي الدراجات النارية وسائقي شركات التوصيل، بهدف رفع مستوى الوعي بالحركة والحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم وممتلكات الآخرين.
تكامل الدور
وأشار إلى تكامل الأدوار مع الشركاء في الحد من حوادث الطرق التي يتعرض لها مستخدمو الطريق من خلال البرامج التوعوية المستمرة وتنظيم الحملات الميدانية والإعلامية الشاملة بمختلف اللغات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، مما أدى إلى تحسين نشر الرسائل التوعوية إلى الجمهور. على أوسع نطاق ممكن، داعيا سائقي المركبات ومستخدمي الطريق إلى احترام قواعد الطريق واحترام السرعات المحددة وتجنب الانحرافات عن الطريق أثناء القيادة والحذر من مفاجآت الطريق حفاظا على سلامتهم وسلامة الطريق . سلامة الآخرين وتجنب حوادث الطرق وما تسببه من إصابات وخسائر في الأرواح والممتلكات، وكذلك الآثار السلبية التي تخلفها هذه الحوادث على المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى