أخبار العالم

أوكرانيا تريد «إذناً» من الغرب لضرب العمق الروسي

وناقشت أوكرانيا، أمس الخميس، مع حلف شمال الأطلسي (الناتو) استخدام الأسلحة الغربية التي زودت بها كييف لضرب العمق الروسي، فيما تحدثت وزارة الدفاع الروسية عن خسائر فادحة في صفوف القوات الأوكرانية في كورسك وفي مسرح العملية العسكرية الروسية الخاصة. هاجم مئات المتظاهرين الروس البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.
أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الخميس، أثناء استقباله الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، مارك روتي، في كييف، أن أوكرانيا تريد “إقناع” حلفائها الغربيين “بإسقاط الصواريخ والطائرات المسيرة الروسية” التي تستهدف أهدافها. عليه رغم ترددهم. وقال روتي إن الدول الأعضاء في مجموعة الاتصال بشأن أوكرانيا ستناقش في 12 أكتوبر مسألة السماح لنظام كييف باستخدام الأسلحة الغربية لضرب الأراضي الروسية. وقال روتي إن الناتو يعمل جاهدا لتقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا ويقوم بذلك في أسرع وقت ممكن. في أسرع وقت ممكن. وأضاف: “كان من المهم بالنسبة لي أن أكون هنا في بداية ولايتي لإرسال رسالة واضحة مفادها أن الناتو يقف إلى جانب أوكرانيا. “أولويتي وامتيازي هو مواصلة الدعم والعمل من أجل انتصار أوكرانيا. »
ميدانياً، أفادت وزارة الدفاع الروسية، أمس الخميس، أن خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك بلغت نحو 300 جندي خلال اليوم الماضي.
وتشمل إجمالي الخسائر التي تكبدتها القوات الأوكرانية على محور كورسك منذ بدء القتال أكثر من 19580 جنديًا و135 دبابة و66 مركبة مشاة قتالية و98 ناقلة جند مدرعة و864 مركبة قتال مدرعة وغيرها من الأسلحة والمعدات العسكرية.
كما خسر الجيش الأوكراني ما مجموعه نحو 2085 جنديا في المحاور الرئيسية للعملية الخاصة خلال 24 ساعة.
وذكرت وكالة تاس الرسمية للأنباء، نقلاً عن وزارة الدفاع الروسية، أن القوات ضربت منشآت الطاقة الأوكرانية التي تزود عمليات القوات المسلحة الأوكرانية بالكهرباء.
وقالت السلطات الأوكرانية، أمس الخميس، إن القوات الروسية شنت هجوماً كبيراً أول من أمس بمسيرات في 15 منطقة أوكرانية، ما ألحق أضراراً بالبنية التحتية للطاقة والمباني السكنية.
وقالت وزارة الطاقة الأوكرانية إن المسيرات دمرت أعمدة وخطوط كهرباء ومعدات متصلة بمحطات الطاقة في مناطق كييف وأوديسا وإيفانو فرانكيفسك.
قال الجيش الأوكراني يوم الخميس إنه استخدم صواريخ أتاكوم الباليستية التي زودتها بها الولايات المتحدة لضرب محطة رادار روسية لتقليل قدرة موسكو على “مراقبة وتتبع واعتراض” الأهداف الباليستية، دون ذكر جدول زمني محدد لتنفيذ هذه الضربة. .
وأعلن الجيش الأوكراني انسحابه من بلدة فوغليدار ذات الأهمية العسكرية والرمزية، لمصلحة الروس. وقالت مجموعة قوات خورتيتسيا المنتشرة في المنطقة: “لقد أعطت القيادة العليا موافقتها على الانسحاب من فوغليدار للسماح بإنقاذ الرجال والمعدات العسكرية واتخاذ مواقع جديدة لمواصلة العمليات. »
من ناحية أخرى، أعرب رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو عن استعداد بلاده لإعادة العلاقات مع روسيا إذا انتهت الحرب خلال فترة ولايته. وتابع فيزو في مؤتمر صحفي أمس الخميس: “إذا انتهت الحرب خلال ولاية هذه الحكومة، سأبذل كل ما في وسعي لاستعادة العلاقات الاقتصادية والطبيعية مع روسيا. وسأبذل كل ما في وسعي نظراً لحاجة الاتحاد الأوروبي إلى روسيا. وبالطبع حاجة روسيا إلى الاتحاد الأوروبي».
وأشار فيتسو أيضًا إلى أنه مع مرور الوقت، أدرك العديد من السياسيين أنه لا يوجد حل عسكري للصراع في أوكرانيا، وأضاف: “هذه حقيقة يؤكدها كلام العديد من السياسيين الذين يتحدثون بالفعل عن التنازلات. وأن أوكرانيا يجب أن تستعد لنوع ما من التسوية.
وفي مايو الماضي، أشار الرئيس التشيكي بيتر بافيل، في مقابلة مع قناة سكاي نيوز البريطانية، إلى ضرورة إنهاء الصراع العسكري في أوكرانيا وبدء المفاوضات. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى