أخبار العالم

لافروف: مركز الثقل السياسي والاقتصادي في العالم ينتقل إلى أوراسيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن دور الثنائي الروسي الصيني في الشؤون العالمية أصبح ذا أهمية متزايدة، حيث يتحول مركز الثقل السياسي والاقتصادي العالمي بشكل لا رجعة فيه نحو أوراسيا.
وبمناسبة الذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا والصين، نشرت صحيفة “روسيسكايا غازيتا” الروسية، أمس الخميس، مقالاً كتبه لافروف، أكد فيه أن القوة الدافعة الرئيسية للعلاقات بين روسيا والصين هي الاتصالات المكثفة المبنية على الثقة المتبادلة بين قادة البلدين، مضيفا أن الرئيسين فلاديمير بوتين وشي جين بينغ عقدا ما يزيد على 40 اجتماعا ثنائيا، وهو ما يشهد بوضوح على الطبيعة الخاصة للعلاقات والأهمية المتزايدة للعلاقات الثنائية. الثنائي الروسي الصيني في الشؤون العالمية.
وأكد لافروف أن مركز ثقل السياسة والاقتصاد العالمي يتحرك بشكل لا رجعة فيه إلى أوراسيا، حيث توجد مراكز جديدة للقوة والتطوير واعتماد قرارات سياسية ذات أهمية عالمية. وأكد أن موسكو وبكين تعملان بنجاح على الجمع بين إمكانات مبادرات التكامل واسعة النطاق مثل الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومبادرة “حزام واحد، طريق واحد” الصينية، واعتبر هذا العمل المشترك بمثابة دعم لتنفيذ المبادرة. . اقترح الرئيس بوتين تشكيل الشراكة الأوراسية الكبرى كإطار تكاملي واسع مفتوح لجميع البلدان والتحالفات في القارة. وأكد أن المستوى العالي من الثقة المتبادلة يسمح بالتطوير المكثف للتعاون العسكري والفني بين البلدين وإجراء مناورات عسكرية مشتركة، وأن يكون هذا التعاون شفافا ووفقا للقانون الدولي وغير موجه ضد دول ثالثة. . (الوكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى