أخبار العالم

مجلس الجامعة العربية يتضامن مع لبنان بوجه العدوان الإسرائيلي

أكد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين إدانته الشديدة للعدوان الإسرائيلي على لبنان، مشددا على ضرورة وضع حد فوري له والنظر في أي توغل أو احتلال لجزء من الأراضي اللبنانية. كهجوم على المواطنين العرب. حماية.
وذلك ضمن قرار أصدره المجلس في ختام دورته غير العادية أمس الخميس، برئاسة اليمن، تحت عنوان “التضامن مع الجمهورية اللبنانية وتقديم المساعدات الطارئة لمواجهة العدوان الإسرائيلي الذي طال أمده على لبنان”. وأراضيها”. تداعيات. »
وأكد المجلس “تضامنه الكامل مع لبنان في مواجهة العدوان الخطير الذي أدى إلى استشهاد آلاف المدنيين، بينهم أطفال ونساء وشيوخ ومسعفون، وإصابة آلاف آخرين بجروح خطيرة وتهجير داخلي لمئات المدنيين”. عدد أكبر من الناس. أكثر من مليون شخص إثر تدمير آلاف الوحدات السكنية وتحويل مدن وقرى بأكملها إلى أنقاض وحرق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، وهي جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. انتهاك صارخ للاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وانتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
وحمّل المجلس إسرائيل مسؤولية العدوان، وأكد دعمه للآليات والجهود المبذولة لمحاسبتها ومحاكمتها في المحافل والمحاكم الدولية. وطالب الدول العربية والدول الصديقة والمنظمات العربية والإقليمية والدولية بالإسراع في تنفيذ هذا الإجراء. مساعدات مالية وعينية على شكل مساعدات غذائية وطبية طارئة في لبنان، مع الأخذ في الاعتبار الضغط القوي الذي يمارسه العدوان الهمجي على القطاعات الصحية والإغاثية والاجتماعية، لتمكين هذه القطاعات من مواصلة القيام بالمهمة النبيلة. المهام المنوطة بهم، ونشكر الدول العربية الشقيقة التي بدأت بتقديم المساعدات.
وأكد مجلس الجامعة العربية دعمه لموقف لبنان ومواكبة جهوده واتصالاته مع المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها المستمر وتنفيذ وقف فوري لإطلاق النار بهدف إجبارها على التنفيذ الكامل لقرارات الشرعية الدولية. ولا سيما القرار 1701، في إطار التعاون الوثيق بين الجيش اللبناني وقوات حفظ السلام العاملة في جنوب لبنان، وأن يتولى المجلس مسؤولياته الأمنية من خلال الإنهاء النهائي للهجمات البرية والبحرية والجوية الإسرائيلية ضد السيادة اللبنانية وضرورة لإنهاء احتلالها للأراضي اللبنانية، مع التأكيد على حق لبنان في مواجهتها ومقاومتها بكل الوسائل المشروعة.
ورحب المجلس بالإعلان الصادر في 25 سبتمبر الماضي عن القوى والمجموعات الدولية والدول العربية والدول الصديقة بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار وطالب باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذه.
وشدد المجلس على دعمه لجهود الدولة اللبنانية في بسط سيادتها على كامل أراضيها ضمن حدودها المعترف بها دوليا، وعلى دعم المؤسسات الدستورية في ممارسة سلطتها بما يعزز الوحدة الوطنية ويحفظ الأمن والاستقرار. البلاد، بدءاً بانتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل حكومة قادرة على مواجهة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية والقضايا الاجتماعية الملحة.
وطلب المجلس من الأمين العام لجامعة الدول العربية مراقبة تنفيذ هذا القرار وإجراء الاتصالات اللازمة مع الدول العربية، ودعوة المجالس الوزارية العربية المتخصصة والمنظمات والصناديق العربية والمنظمات الدولية ذات الصلة لتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية. والإمدادات الطبية والأدوية المنقذة للحياة، وإيفاد بعثات الجامعة إلى العواصم والمنظمات الدولية بالتنسيق مع نصيحة السفراء العرب لنقل وشرح مضمون هذا القرار. وقرر مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين إبقاء جلساته في حالة انعقاد دائم لمراقبة الأوضاع ودعوة المجلس الوزاري للاجتماع عند الضرورة. (انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى