أخبار العالم

الرعايا الأجانب يسارعون بمغادرة لبنان مع احتدام الصراع

بيروت – دبي – “الخليج” – وكالات:
وأجلت أعداد متزايدة من الدول رعاياها من بيروت مع تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله، وحثت حكومات العالم مواطنيها على المغادرة، فيما أعلنت طيران الإمارات، أمس الخميس، تمديد إلغاء الرحلات الجوية من إيران والعراق. والأردن، فيما أفادت فلاي أن دبي أعلنت أنها ستستأنف، اليوم الجمعة، رحلاتها الإقليمية المعلقة إلى إيران والعراق والأردن وإسرائيل.
وفي مطار بيروت، استقل العشرات من اليونانيين والقبارصة اليونانيين طائرة عسكرية يونانية.
وأنزلت الطائرة 38 قبرصيًا في مطار لارنكا في قبرص، الواقع على بعد حوالي 200 كيلومتر غرب لبنان، ثم عادت إلى أثينا حيث أنزلت 22 يونانيًا. وقد وجد المغتربون في لبنان صعوبة في مغادرة البلاد، وخططت الحكومات من الصين إلى أوروبا لطرد مواطنيها. نظمت روسيا، أمس الخميس، رحلة خاصة من بيروت لعائلات الدبلوماسيين الروس.
وذكرت وكالة تاس للأنباء نقلا عن مصدر أن نحو ثلاثة آلاف روسي ومواطني دول أخرى من رابطة الدول المستقلة أعربوا عن رغبتهم في مغادرة لبنان.
وقالت وزارة حالات الطوارئ الروسية في وقت سابق: إنها بدأت في إجلاء المواطنين. وقالت أستراليا: إنها وفرت مئات المقاعد في الطائرات لمواطنيها ليسافروا بها.
أعلنت الخطوط الجوية البريطانية، تمديد تعليق رحلاتها إلى تل أبيب حتى 26 أكتوبر المقبل، بعد أن كانت قد توقفت عنها منذ 24 سبتمبر الماضي بسبب تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.
أعلنت شركة الطيران الأيرلندية ذات الميزانية المحدودة “ريان إير” أنها ستعلق رحلاتها إلى تل أبيب حتى نهاية يناير على الأقل، مع احتمال تمديد التعليق حتى نهاية مارس. كما أشارت إلى أنها ستعلق رحلاتها الأسبوعية الأربع إلى عمّان، مقسمة بالتساوي بين مدريد وبروكسل، حتى نهاية تشرين الأول/أكتوبر.
وعلى صعيد متصل، أعلنت طيران الإمارات إلغاء جميع الرحلات الجوية من وإلى العراق (البصرة وبغداد) وإيران (طهران) والأردن (عمان) يومي 4 و5 أكتوبر/تشرين الأول بسبب الاضطرابات الإقليمية.
وقال متحدث باسم الشركة: “لن يُسمح للعملاء الذين يسافرون عبر دبي إلى وجهات نهائية في العراق وإيران والأردن بالسفر من نقطة المغادرة حتى إشعار آخر. »
وتابع: “يجب على العملاء المتأثرين الاتصال بوكلاء الحجز للحصول على خيارات سفر بديلة أو الاتصال بنا إذا كانوا قد حجزوا مباشرة مع طيران الإمارات. يُطلب من الضيوف التأكد من صحة تفاصيل الاتصال الخاصة بهم عن طريق زيارة “إدارة الحجز” لتلقي التحديثات.
وأوضح: “نواصل مراقبة الوضع في المنطقة عن كثب ونتواصل مع السلطات المعنية بشأن التطورات. »
كشف متحدث باسم فلاي دبي، الخميس، أن الشركة الإماراتية تستعد لاستئناف الرحلات بين دبي وإيران والعراق والأردن وإسرائيل، اعتباراً من اليوم الجمعة 4 أكتوبر/تشرين الأول.
تظل الرحلات الجوية إلى بيروت معلقة حتى يوم الاثنين 7 أكتوبر.
وقال المتحدث: “نحن نراقب الوضع عن كثب وسنقوم بتعديل جدول رحلاتنا إذا لزم الأمر. “تعمل فلاي دبي على خطوط جوية معتمدة من قبل الهيئة التنظيمية، وتظل سلامة ركابنا وطاقمنا على رأس أولوياتنا.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى