أخبار العالم

الزيودي: الإمارات حريصة على تعزيز التعاون التجاري الإقليمي والدولي

أبوظبي: “الخليج”
أكد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية حرص دولة الإمارات على تعزيز العلاقات التجارية مع القارة الآسيوية التي تشكل محوراً أساسياً لأهدافها في مجال التجارة النفطية غير الحكومية أكبر شريك في الكتلة التجارية الإقليمية، إذ تتمتع بأكبر حصة من تجارة الإمارات غير النفطية مع العالم (59%)، وتستقبل 72.7% من صادراتها.
جاء ذلك خلال مشاركته في منتدى أعمال حوار التعاون الآسيوي الذي وفر منصة لتعزيز التعاون الإقليمي في مجالات التجارة والنمو الاقتصادي وتطوير البنية التحتية، وذلك لتنسيق الجهود لمواجهة التحديات العالمية الملحة مثل الأمن الغذائي والمناخ. وأقيمت في العاصمة القطرية الدوحة يومي 2 و3 أكتوبر. بحضور وفود من مختلف دول القارة.
وسلط الزيودي الضوء على المسار التصاعدي لعلاقات التعاون التجاري بين الإمارات وآسيا، والتي شهدت وصول قيمة التجارة غير النفطية إلى 224 مليار دولار في النصف الأول من عام 2024، بنمو قدره 31% مقارنة بالعامين الماضيين. .
وشدد على الأهمية الاستراتيجية التي اكتسبها برنامج اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة لدولة الإمارات في تعزيز التدفقات التجارية مع القارة الآسيوية، مشيراً إلى أن 8 من اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة الـ13 التي أبرمتها الإمارات منذ مايو 2022 أبرمت مع دول آسيوية أو في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. . .
وقال الزيودي: إن التعاون التجاري الإقليمي والدولي يكتسب أهمية متزايدة في ظل النمو المستمر للاقتصاد العالمي. وخاصة في آسيا، حيث يتم تداول أكثر من 60% من السلع المصنعة داخل القارة. وفي استراتيجية التجارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، تمثل القارة الآسيوية ركيزة مهمة لسلاسل التوريد الآمنة والموثوقة مع توفر أسواق ناضجة وعالية النمو، مما يفتح المزيد من الفرص لقطاعنا الخاص وآفاق منفصلة للاستثمارات والشراكات في التصنيع والزراعة. القطاعات. وقطاعات الطاقة.
وعقد الزيودي سلسلة من اللقاءات الثنائية مع مسؤولين من عدة دول آسيوية، منها مباحثات مع آرجو رانا ديوبا وزير خارجية نيبال، وبيتشاي ناريفثابان وزير التجارة التايلندي، وزوقيزادا زوقي أمين وزير التنمية الاقتصادية والتجارة في نيبال. طاجيكستان، وإحسان أفضل خان، منسق مكتب رئيس وزراء باكستان.
وأكد الزيودي، في معرض حديثه عن موضوع المنتدى “الذكاء الاصطناعي ونماذج الأعمال الجديدة”، أن دولة الإمارات ملتزمة بتسخير التقنيات المتطورة لدعم كفاءة ومرونة سلاسل التوريد العالمية، وذلك من خلال برنامج اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة، لقد تمكنا من تحسين فرص رقمنة التجارة مع الدول الآسيوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى