أخبار العالم

سالم بن عبد الرحمن يشهد انطلاق الدورة 13 لملتقى خدمات كبار السن

الشارقة: “الخليج”
شهد صباح أمس الخميس الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم إطلاق فعاليات ملتقى خدمات كبار السن خلال دورته الثالثة عشرة تحت شعار «الذكاء الاصطناعي في خدمتهم». تنظمه دائرة الخدمات الاجتماعية وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في قاعة الجواهر للمؤتمرات والمناسبات.
بدأ الحفل بالنشيد الوطني الإماراتي، ثم استمع الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي والحضور إلى قصص نجاح بعض مسؤولي الدائرة الذين تحدثوا عن الخدمات المقدمة لكبار السن على مستوى التمريض واحتياجاتهم الطبية كالمنزلية. وتقديم الرعاية والأدوية، بالإضافة إلى الجانب الاجتماعي والدعم المقدم. الخدمات المختلفة وأثرها على المستفيدين من كبار السن.
وأطلقت دائرة الخدمات الاجتماعية خلال الحفل برنامج “سفراء فخر أولياء الأمور” الذي يحمل شعار “سفراء الحياة الرقمية الآمنة” والذي يهدف إلى تدريب وتأهيل الطلاب في الفئة العمرية من 10 إلى 16 عاماً ليصبحوا سفراء متخصصين في رفع مستوى الوعي بين زملائهم حول أهمية الحياة الرقمية الآمنة. في المدارس، رفع مستوى الوعي بين الطلاب حول السلوكيات الرقمية الآمنة، وتأهيلهم لتولي الدور القيادي كسفراء المستقبل وتدريب شخصية الطالب من خلال تحسين وتطوير وإشباع قدراته ومهاراته، فضلاً عن تعزيز قيم القيادة وريادة الأعمال لديه. روح.
ثم ألقت عفاف إبراهيم المري رئيس القسم كلمة مسجلة رحبت فيها بالشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي والمشاركين، معربة عن شكرها وتقديرها لتشريف حفل الملتقى الذي يعد استمرارا للمنتديات السابقة التي عقدت فيها وتم تبادل الخبرات وتطوير الخدمات المقدمة لكبار السن، مشيراً إلى أنه في الشارقة رسم حياة الفرد في المجتمع بما يضمن له الحياة الكريمة والهادئة.
وأوضحت عفاف المري أن الكلمة التي ألقتها لم تكن حقيقية، بل محاكاة لصوتها باستخدام الذكاء الاصطناعي، وأنه مع هذه التقنيات تعمل المؤسسات على تحسين الخدمات المقدمة لكبار السن، وتطويع أدوات الذكاء الاصطناعي لإثراء أنفسهم بالمعرفة، وأداء المهام بجودة أعلى وتقديم خدمات استباقية تتنبأ باحتياجات كبار السن وتقدم لهم الخدمة قبل أن يطلبوها.
لاحقاً أعلنت دائرة الخدمات الاجتماعية عن إطلاق خدمة جديدة تقدمها لعملائها وهي المستشار الاجتماعي الافتراضي الذكي بهدف زيادة قنوات التواصل مع كبار السن وضمان سرعة وسلاسة الخدمات التي تقدمها الدائرة من خلال منصة ذكية تتيح للمستفيدين التواصل المباشر مع الدائرة والحصول على الخدمات بسهولة ويسر.
وفي كلمة مسجلة ألقاها تياجو هيريك، القائد الفني للبيئات الصديقة لكبار السن والتغير الديموغرافي في الشبكة العالمية للمدن الصديقة لكبار السن، أشاد بجهود إمارة الشارقة في دعم كبار السن، موضحاً أن منتدى اليوم دليل على التزام الشارقة لخلق بيئة صديقة لكبار السن.
وأضاف: “نحن أقوى عندما نعمل معًا لتوسيع البرنامج وخلق بيئات مناسبة للجميع وتقوي كبار السن والأجيال القادمة. ويركز المنتدى هذا العام على الذكاء الاصطناعي لأهميته الكبيرة في تقديم أفضل الخدمات. « ربط المجتمع بكبار السن والحد من المخاطر الصحية والاجتماعية وغيرها. هذا يمكن أن يحدث لهم.
ثم ألقت الدكتورة فاطمة بن الظفاري مديرة إدارة خدمات كبار السن بوزارة الصحة الكويتية كلمة أعربت فيها عن شكرها وامتنانها لإتاحة الفرصة والمشاركة في الملتقى، مشيدة بالجهود والخدمات الكبيرة التي تقدمها الإمارة الشارقة لكبار السن، مما يجعلها المدينة العربية الوحيدة في الشبكة العالمية للمدن الصديقة لكبار السن.
وأضافت فاطمة بن الظفري: يجب أن تكون نقطة انطلاقتنا أكثر إيجابية في التواصل وتبادل الخبرات وإجراء البحوث والدراسات المشتركة لدعم البنية التحتية للمعلومات الصحية والمؤشرات الاجتماعية المتعلقة بصحة ورفاهية كبار السن.
ثم استعرضت شما السعدي من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطويرها لتطبيق ذكي يسمى “LIMP” يتيح لكبار السن ممارسة الألعاب الرياضية التي تناسبهم من خلال مقاطع فيديو تظهر الحركات المناسبة لتجنب الإصابات، بالإضافة إلى وجود لوحة تحكم يستطيع أخصائي العلاج الطبيعي مراقبة حالة الشخص المسن ووضع الخطة العلاجية المناسبة لها مما يؤدي إلى تقليل وقت التعافي وتقليل تكاليف العلاج وتوفير معلومات دقيقة لأخصائي العلاج الطبيعي وجعل ممارسة الرياضة رفاهية للشخص. عمر.
من جانبه قدم أحمد كامل محمد من شركة أمازون عرضا تناول فيه جهود الشركة في تقديم خدمات وأجهزة إلكترونية متعددة يستفيد منها كبار السن مثل أليكسا والساعة الذكية والأجهزة التي يتم متابعتها خلال الأوقات التي يكونون فيها بمفردهم. .
بعد ذلك قام الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي بتكريم الفائزين بجائزة القلب الأخضر بفئتيها: كبار السن النشطين والمتقدمين، وكذلك في المجالات الثقافية والمهنية والصحية والاجتماعية، بالإضافة إلى تكريم الجهات والمؤسسات الصديقة. إلى كبار السن.
وتسلم رئيس مكتب سمو الحاكم درعاً تذكارياً قدمها القائمون على الملتقى إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تقديراً وعرفاناً لرعايته وجهوده. جهود. والدعم المستمر لدعم كبار السن وتقديم أفضل الخدمات لهم.
كما تم تكريم الشيخ سالم بن عبدالرحمن من ملتقى كبار الخدمات تقديراً لجهوده منذ إطلاق البرنامج عام 2017، حيث قاد البرنامج منذ بدايته وكان له الفضل الكبير في انضمام إمارة الشارقة إلى عضوية الملتقى. الشبكة العالمية. المدن الصديقة لكبار السن.
ويهدف المنتدى إلى تبادل الرؤى والخبرات حول مفاهيم وممارسات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في خدمة كبار السن، والتطرق إلى أحدث الاكتشافات العلمية في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تحسين ممارسات الذكاء الاصطناعي لمواكبة التحديات الاجتماعية. التغييرات ونوعية الدعم. حياة كبار السن وفقا للتطورات السريعة وأنماط الحياة المتغيرة.
ويسلط المنتدى الضوء على التحولات الأخيرة في مفهوم الشيخوخة ويستكشف سبل تطوير الخدمات المجتمعية لدعم كبار السن في ظل التطورات السريعة في التكنولوجيا والابتكار وتأثير الذكاء الاصطناعي في تحسين حياة كبار السن. كما يتناول تأثير التطورات التكنولوجية والابتكارات الطبية على تحسين نوعية حياة كبار السن.
وعلى هامش حفل الافتتاح اطلع الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي على سير عمل مكتب الشارقة للمدن الصديقة للمسنين من خلال 8 لوحات إلكترونية غطت المعالم والإنجازات التي حققها المكتب وأهمها الأكثر لفتا للنظر منهم. والتي تمثلت بعضوية الشارقة في الشبكة العالمية للمدن الصديقة للمسنين، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، والتي تأسست بناءً على رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة، وتعد الشارقة العضو العربي الوحيد في الشبكة، حيث تحافظ على مشاركتها في إطار اعتماد هذه الشبكة. للمعايير العالمية التي حددتها الشبكة كشروط للعضوية، والتي تؤدي إلى خلق بيئة مستدامة تلبي احتياجات كبار السن.
وجرى التدشين بحضور، بالإضافة إلى رئيسة مكتب جلالة الملك، كل من: عفاف إبراهيم المري، رئيس دائرة الخدمات الاجتماعية، أحمد الميل، مدير دائرة الخدمات الاجتماعية، المهندس ابراهيم محمد الحوسني مدير دائرة الاسكان وعدد من المسؤولين وممثلي الجهات المشاركة وكبار السن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى