أخبار العالم

78قتيلاً بغرق قارب في الكونغو الديموقراطية

غوما – أ ف ب
لقي ما لا يقل عن 78 شخصاً حتفهم بعد غرق قاربهم، الذي كان محملاً بالركاب والبضائع على ما يبدو، في بحيرة كيفو بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفقاً للسلطات المحلية.
وغرق القارب، الذي كان يغادر بلدة مينوفا في مقاطعة جنوب كيفو، صباح الخميس وعلى متنه مئات الركاب، على بعد بضع مئات من الأمتار فقط قبل أن يصل إلى وجهته ويرسو في ميناء كيتوكو في غوما، عاصمة الإقليم. المقاطعة المجاورة. مقاطعة شمال كيفو.
وقال المتحدث باسم الحاكم العسكري لغوما إسبوار سانغوا بنتيا لوكالة فرانس برس إن “هناك 78 قتيلا و58 ناجيا تلقوا العلاج في المنشآت الصحية في مدينة غوما”.
وذكرت السلطات المحلية أن القارب غرق صباح اليوم أثناء إبحاره من بلدة مينوفا في مقاطعة جنوب كيفو وعلى متنه مئات الركاب، وذلك على بعد بضع مئات من الأمتار فقط قبل أن يصل إلى وجهته ورسو في ميناء كيتوكو في غوما العاصمة. من مقاطعة شمال كيفو المجاورة.
وأوضح المصدر أن “الوضع معقد للغاية ولا يزال من الصعب إعطاء تفاصيل كاملة”، مضيفا أن السلطات لا تزال تحاول تحديد العدد الإجمالي للركاب الذين كانوا على متن القارب.
ونفذت عناصر الحماية المدنية معززة بجنود وصيادين، عمليات الإغاثة حتى نهاية فترة ما بعد الظهر.
وقال شانس باسا، أحد الصيادين الذين شاركوا في عمليات البحث: “لقد انتشلنا حتى الآن بعض الجثث بينما لا يزال البعض الآخر في المياه”.
وأفاد الجنود أن جثث الضحايا المبللة، من النساء والرجال، ظلت ملقاة في الميناء قبل نقلها إلى مشارح المستشفى.
وقال مصدر طبي إن طفلين توفيا في المستشفى قبل أن يتم علاجهما.
وقال بوسيم روبونيكا، أحد الناجين البالغ من العمر 30 عاما، لوكالة فرانس برس: “لقد مات الكثير من الأشخاص، لا نعرف العدد الدقيق لأنه كان هناك أكثر من 500 شخص على متن القارب”.
وتحدث ناج آخر عن “أكثر من 200” راكب.
وقال ثيو باسيمان، الذي نجا أيضاً من الغرق: “بدأ القارب ينقلب وفجأة أصبحنا جميعاً في الماء. ولم يتم العثور على زوجته وطفلهما البالغ من العمر شهرين، وكذلك ثلاثة أفراد آخرين من الأسرة. » الذين كانوا معه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى