أخبار العالم

حمدان بن محمد: دبي الأولى عالمياً باستقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر

دبي: “الخليج”

أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، أن دبي تواصل تعزيز مكانتها تدريجياً كدولة رائدة عالمياً من الاستثمار. بيئتها، من خلال تطوير اقتصادها المتنوع والاعتماد على أصولها الاستراتيجية. وبفضل رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مكنت الإمارة من أن تصبح مركزاً عالمياً لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأكد سموه أن السياسات الاقتصادية المرنة والحديثة، فضلاً عن الابتكار المستمر في تطوير البنية التحتية، ساهمت في ترسيخ مكانة دبي كوجهة عالمية مفضلة للعديد من المستثمرين والشركات الدولية والزوار، وبالتالي تعزيز دورها كحلقة أساسية في الاقتصاد العالمي. . .

جاء ذلك خلال إحاطة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم حول أحدث مؤشرات وأرقام الاستثمار الأجنبي المباشر في النصف الأول من عام 2024 وأداء القطاع السياحي في الإمارة قدمها هلال سعيد المري العضو المنتدب . من دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، بحضور عدد من كبار المسؤولين والمسؤولين.

رؤية استراتيجية

وقال سموه: «إن استمرار ريادة دبي عالمياً، وتصنيفها على رأس قائمة أفضل الوجهات لجذب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر للعام الثالث على التوالي، هو نتيجة لرؤية استراتيجية طويلة المدى وجهود حثيثة تعزز مكانتها». موضع. كقوة اقتصادية رائدة وتعزيز مكانتها بين أفضل ثلاث مدن في العالم للزيارة والاستثمار والعيش والعمل.

وأضاف سموه: «تمكنت دبي بنظامها الاقتصادي المتطور وبنيتها التحتية ذات المستوى العالمي وسياساتها الاستثمارية المبتكرة، من الحفاظ على مكانتها الرائدة في جذب الاستثمارات الأجنبية منذ عام 2021، ما يعكس ثقة المستثمرين بقدرة الإمارة على توفير بيئة محفزة للاستثمار». الابتكار والنمو المستدام.

وشدد سموه على ضرورة مواصلة العمل على تعزيز هذا المكانة وجذب المزيد من الاستثمارات ومواصلة النمو الإيجابي للقطاع السياحي واستقطاب عدد أكبر من الزوار بما يساعد في إحداث تغيير نوعي في الاقتصاد الوطني بما يحقق أهداف التنمية المستدامة. أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33 والتي تهدف إلى مضاعفة حجم اقتصاد الإمارة بحلول عام 2033.

المدن العالمية الكبرى

تواصل دبي تعزيز تنافسيتها وجاذبيتها لدى المستثمرين الدوليين، حيث اجتذبت 508 مشاريع استثمار أجنبي مباشر جديدة بين يناير ويونيو 2024، لترتفع حصة دبي في جذب هذه المشاريع الجديدة إلى 6.2% من السوق العالمية، مقارنة بـ 5.7% لنفس الفترة فترة. في العام الماضي، وفقا لصحيفة فايننشال تايمز – بيانات أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر حول أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر.

تفوقت دبي على مجموعة من المراكز المالية الكبرى مثل لندن وسنغافورة ونيويورك، لتعزز حضورها في طليعة المدن العالمية الجاذبة لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة لست فترات متتالية منذ النصف الثاني من عام 2021. ويؤكد النصف الأول من عام 2024 مكانتها مكانة رائدة، لتصبح مركز الاستثمار المفضل عالميًا عبر مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك السياحة والعقارات والذكاء الاصطناعي ومقرات الشركات والخدمات اللوجستية والتكنولوجيا المالية.

الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

بيانات

وبحسب بيانات مرصد دبي للاستثمار الأجنبي، بلغ إجمالي مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر المعلن عنها في دبي في النصف الأول من العام الجاري 801 مشروعاً بقيمة إجمالية 21.85 مليار درهم، ارتفاعاً من 803 مشاريع بقيمة 20.30 مليار درهم خلال نفس الفترة. العام الماضي، والتي شملت مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة، ونماذج الاستثمار الجديدة، وعمليات الدمج والاستحواذ ومشاريع إعادة الاستثمار، بالإضافة إلى الاستثمارات الأجنبية المباشرة لرأس المال الاستثماري والمشاريع المشتركة. وارتفع إجمالي رأس المال الأجنبي المباشر بنسبة 8% في النصف الأول من عام 2024 مقارنة بالنصف الأول من عام 2023، مما يؤكد استمرار حضور دبي كوجهة مفضلة للاستثمارات عالية القيمة.

واحتلت دبي المركز الخامس عالمياً من حيث توفير فرص العمل الناتجة عن مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر خلال النصف الأول من عام 2024، كما حافظت على ريادتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على هذا المقياس.

جذب المستثمرين الدوليين

وقال هلال سعيد المري: «إن نجاح دبي في الحفاظ على حضورها الرائد في جذب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة دليل واضح على الرؤية الطموحة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم». مكتوم، والتطلعات الاستراتيجية للإمارة وقدرتها الملحوظة على جذب المستثمرين الدوليين.

أداء استثنائي

وقال هادي بدري، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتنمية الاقتصادية، ذراع التنمية الاقتصادية لوزارة الاقتصاد والسياحة في دبي: أداء دبي جيد بشكل استثنائي في جذب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر ذات القيمة العالية، وذلك بفضل الرؤية الطموحة لقيادتنا الحكيمة. والتي تهدف إلى بناء اقتصاد مستدام بالتعاون مع نخبة من أصحاب المصلحة وشركائنا الرائدين.

واستعرض سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، خلال اللقاء، الأداء القوي المستمر لقطاع السياحة في دبي، حيث تحتل الإمارة المركز الأول عالمياً في جذب المشاريع السياحية الجديدة ورؤوس الأموال وما ينتج عنها من فرص عمل في هذا المجال . من السياحة في النصف الأول من عام 2024. وبين يناير ويوليو من هذا العام، استقبلت دبي 10.62 مليون زائر دولي، بزيادة سنوية قدرها 8 في المائة.

بيئة جذابة

وقال عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري: تواصل دبي ترسيخ مكانتها المتميزة كإحدى الوجهات العالمية الأكثر شعبية للزيارة والعيش والعمل والاستثمار، في ظل القيادة الحكيمة لحكومة دبي. وبدعم من شركائنا في القطاعين العام والخاص.

أبرز القطاعات

وفيما يتعلق بأنواع الاستثمارات التي توفرها مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في دبي، سجلت الإمارة نمواً في نماذج الاستثمار الجديدة بنسبة 5.5 في المائة، ومشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر لرأس المال الاستثماري بنسبة 3.6 في المائة، ومشاريع إعادة الاستثمار بنسبة 0.7 في المائة.

وتظهر نماذج الاستثمار الجديدة، المعروفة أيضاً بنماذج الاستثمار غير السهمي، مدى نضج السوق المحلية في دبي. كما يسلط الضوء على مختلف فرص الشراكة غير السهمية من خلال المشاريع المشتركة والتحالفات الاستراتيجية والاستعانة بمصادر خارجية وأنشطة الترخيص وتقاسم الإنتاج والامتيازات والمشاريع الجاهزة للسوق.

كما أظهرت بيانات مرصد دبي للاستثمار الأجنبي أن خمس دول كانت مصدراً لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر واستحوذت على ما نسبته 67.1% من إجمالي الاستثمارات التي دخلت دبي في النصف الأول من عام 2024، في حين ساهمت خمس دول أيضاً بما يصل إلى 50.2% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة. . المشاريع الاستثمارية خلال نفس الفترة. وتتصدر الهند قائمة الدول الخمس الأولى مصدراً لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى إمارة دبي بنسبة 19.9 في المائة، تليها سويسرا بنسبة 19.6 في المائة، والولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 12 في المائة، والمملكة المتحدة بنسبة 8.3 في المائة. وفرنسا بنسبة 7.4 بالمئة. ومن حيث عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر، تتصدر المملكة المتحدة الدول التي لديها مشاريع استثمار أجنبي مباشر بنسبة 15.4 في المائة من إجمالي المشاريع، تليها الهند بنسبة 13.7 في المائة، والولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 12.7 في المائة، وإيطاليا بنسبة 4.2 في المائة بالمائة. وفرنسا 4.2 في المائة من إجمالي المشاريع.

واستحوذت القطاعات الخمسة الكبرى على 57.4 في المائة من إجمالي تدفقات رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي في النصف الأول من العام الجاري، و68.6 في المائة من إجمالي مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر المعلن عنها. وسيطر قطاع التشييد ومواد البناء على إجمالي تدفقات رأس المال الأجنبي المباشر بنسبة 17.3 في المائة، يليه قطاع البرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات بنسبة 14.3 في المائة، والضيافة والسياحة بنسبة 10.2 في المائة، والعقارات بنسبة 9.5 في المائة، وصناعة المعدات الأصلية للسيارات بنسبة 17.3 في المائة. . 6.1 بالمائة. ومن حيث عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر، تصدر قطاع خدمات الأعمال بنسبة 19.4 في المائة، يليه قطاع البرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات بنسبة 15.2 في المائة، والأغذية والمشروبات بنسبة 14.1 في المائة . في المائة، والمنسوجات بنسبة 11.8 في المائة، والمنتجات الاستهلاكية بنسبة 8.1 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى