أخبار العالم

«الإقليمي للبيانات» ينظم 24 ورشة لتعزيز مهارات الطلاب

الشارقة: “الخليج”
يقدم المنتدى الإقليمي للبيانات وتنمية المجتمع في دورته الأولى، التي تنظمها دائرة الإحصاء وتنمية المجتمع بالشارقة يومي 9 و10 أكتوبر، في مركز الجواهر للفعاليات والمؤتمرات، برنامجاً مكثفاً من الورش التدريبية يتضمن 24 ورشة عمل ورش عمل في 6 غرف متخصصة، تتناول تحليل البيانات الضخمة وتطبيقاتها العملية، وتصميم الاستراتيجيات، وفن السرد القصصي وعرض البيانات الإحصائية، والذكاء الاصطناعي التوليدي، والإحصاءات الديموغرافية والمجتمعية، وغيرها.

المؤسسات الرائدة
وتأتي ورش العمل ضمن أجندة المنتدى المتكاملة ويتم تنظيمها بشراكة استراتيجية مع مجموعة من المؤسسات الرائدة. ويقدم المنتدى تجربة تعليمية غنية من خلال برنامج من ورش العمل والدورات التدريبية بقيادة 18 خبيراً، يساهمون في بناء جيل من المتخصصين القادرين على إيجاد حلول مبتكرة باستخدام البيانات.

يقدم المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية 6 ورش عمل بقيادة الدكتورة إليسار ناصر والدكتور زياد عبد الله. ويخصص اليوم الأول من المنتدى لورشة عمل بعنوان “تحليل البيانات الضخمة وقواعد بيانات NoSQL للإحصاءات الرسمية”. معالجة كميات هائلة من البيانات.

عرض البيانات
وتركز ورشة عمل “فن عرض البيانات” على إنشاء لوحات معلومات تفاعلية باستخدام تقنيات وأدوات عرض البيانات، بينما توفر ورشة العمل الثالثة بعنوان “جمع البيانات للإحصاءات الرسمية” المعرفة الأساسية حول جمع بيانات دقيقة وموثوقة.

وفي اليوم الثاني يقدم “المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية” ورشة عمل “الذكاء الاصطناعي – توفير تحليلات البيانات لتنفيذ السياسات العامة” والتي تبحث دور الذكاء الاصطناعي في توجيه قرارات السياسة العامة من خلال نماذج استشرافية والمشاعر. كما تتناول الورشة “استخدام التعلم الآلي في “التحليلات التنبؤية” وخوارزميات التعلم الآلي وتطبيقاتها العملية في بناء نماذج استشرافية تلبي احتياجات المجتمع. أما ورشة عمل “تحليل وعرض البيانات” فتركز على. أدوات لتحليل وتقديم البيانات بفعالية وكفاءة.

ويساهم معهد روتشستر للتكنولوجيا – دبي في ورشتي عمل على مدار يومي المنتدى. يقدم الدكتور سميح كملوك في اليوم الأول ورشة عمل بعنوان “الذكاء الاصطناعي التوليدي في القطاع العام” والثانية بعنوان “البيانات الضخمة”. “التحليلات والذكاء الاصطناعي”، يقدمها الدكتور أيمن إبراهيم ويستهدف المديرين الذين يتطلعون إلى دمج أدوات علم البيانات في استراتيجيات أعمالهم.
الذكاء الاصطناعي
تستضيف الجامعة الأمريكية في الشارقة ورشة عمل تفاعلية بعنوان “الذكاء الاصطناعي في التعليم: تحويل التعلم للمستقبل”، تستكشف خلالها الدكتورة نوريتا أحمد كيفية استخدام أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتشكيل المنهجيات التعليمية.

يقدم مركز الخليج للوقاية من الأمراض ومكافحتها ورشة عمل “البيانات ودورها في مراقبة عبء الأمراض المعدية” والتي تركز خلالها الدكتورة بشرى الغامدي والدكتورة مزيار مرادي على استخدام مصادر البيانات المختلفة لتحسين القرار -عمليات الصنع. في مجال الصحة العامة.

ينظم المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورشتي عمل الأولى بعنوان “أساسيات الإحصاءات الديموغرافية والاجتماعية” والثانية بعنوان “سرد البيانات الإحصائية”.

في حين تقدم دائرة الإحصاءات العامة وتنمية المجتمع أربع ورش عمل، الأولى هي “أثر البيانات على تنمية المجتمع”، تليها ورشة “تصميم استراتيجية البيانات”، ثم ورشة “كيف نفكر في البيانات”. محلل”، وورشة عمل “الإعلام في ظل الرؤية الأمثل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى