أخبار العالم

مصر تعلن تراجع إيرادات قناة السويس 30%

الخليج: يتبع
أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي للحكومة المصرية نتائج الأداء الاقتصادي للربع الأخير من العام المالي 2023-2024، وأبرزها انخفاض إيرادات قناة السويس بنسبة 30% بسبب إلى التوترات الجيوسياسية. .
سجل الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد المصري نموا بنسبة 2.4% خلال الربع الأخير من العام المالي 2023-2024، ليصل معدل النمو السنوي إلى 2.4% مقارنة بمعدل نمو 3.8% خلال العام المالي السابق، متأثرا بفعل الصدمات الخارجية المتعاقبة والتوترات الجيوسياسية، إضافة إلى السياسات الانكماشية التي اتبعتها. وقد سعت الحكومة إلى استعادة استقرار الاقتصاد الكلي، ولا سيما إدارة الاستثمارات العامة.
وأوضحت وزارة التخطيط المصرية في بيان لها على فيسبوك، أن نشاط قناة السويس كان الأكثر تأثرا بالتوترات الجيوسياسية في المنطقة، حيث سجلت انكماشا بنسبة 30% خلال عام 2023 -2024 مقارنة بالعام السابق، حيث مسجلاً انكماشاً بنسبة 68% خلال الربع الأخير من العام.
كما تأثر قطاع الاستخراج بالمناخ الاقتصادي العام الذي رافق هذه الأحداث وانخفض بنسبة 4.7% خلال العام بسبب ضعف الإنتاج من حقول النفط الخام والغاز الطبيعي نتيجة تراجع الاستثمارات الأجنبية الموجهة نحو اكتشاف آبار جديدة. والتباطؤ في تطوير الآبار القائمة، والذي بدأ في التحسن في الأشهر التي تلت نهاية السنة المالية مع سداد مساهمات الشركاء الأجانب.
وأكدت الحكومة المصرية أنها تمكنت من تعويض تباطؤ النشاط الاقتصادي جزئيا من خلال زيادة معدلات النمو في بعض القطاعات الاقتصادية، بما في ذلك الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة ممثلة بالمطاعم والفنادق والنقل والتخزين، فضلا عن تجارة الجملة والتجزئة. تجارة التجزئة. التجارة، بالإضافة إلى الخدمات الاجتماعية مثل التعليم والصحة.
وأعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس المصرية، في يوليو الماضي، تراجع إيرادات القناة إلى 7.2 مليار دولار في العام المالي 2023-2024، بعد أن وصلت إلى 9.4 مليار دولار في العام المالي 2022-2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى