أخبار العالم

«طيران الإمارات» تطلق مشروعاً ضخماً للطاقة في مركزها الهندسي

دبي: “الخليج”
بحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، الرئيس التنفيذي الأعلى لطيران الإمارات والمجموعة، وسعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى لإمارة دبي، دبي للطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وفي خطوة مهمة نحو… تعزيز كفاءة الطاقة والاستدامة، أعلنت طيران الإمارات عن شراكتها مع الاتحاد لتطوير الطاقة النظيفة لإطلاق مشروع ضخم للطاقة الشمسية في مركز الإمارات الهندسي في دبي .
وتم توقيع الاتفاقية خلال القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2024، حيث وقعها المهندس وليد سلمان، نائب رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد لتطوير الطاقة النظيفة، ويوسف محمد علي، النائب الأول للرئيس لشؤون المشتريات والخدمات اللوجستية في الاتحاد للطيران. شركة تنمية الطاقة النظيفة. طيران الإمارات.
الكفاءة والاستدامة
وتهدف المبادرة إلى تحسين كفاءة الطاقة واستدامتها بما يتماشى مع أهداف القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، وتشمل تطوير وهندسة وشراء وبناء واختبار وتشغيل أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، بالإضافة إلى 20 عامًا من التشغيل وخدمات الصيانة.
وستبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمشروع 23,177 كيلووات، مما سيولد إنتاجًا سنويًا يقدر بـ 34,301,960 كيلووات ساعة.
وفي المجمل، سيتم تركيب ما يقرب من 40 ألف لوح شمسي، مما يوفر 37% من استهلاك الطاقة السنوي للمنشأة، فضلاً عن تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المكافئة بأكثر من 13 ألف طن سنويًا عندما تصبح جاهزة للعمل بكامل طاقتها.
تقليل البصمة الكربونية
وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: «تجسد هذه المبادرة التزام طيران الإمارات المستمر بالاستثمار في حلول الطاقة المتجددة كجزء من استراتيجيتنا للاستدامة. ومن خلال دمج أنظمة الطاقة الشمسية في المركز الهندسي الإماراتي، فإننا نسعى جاهدين لتقليل إنتاجنا بشكل كبير. ومع دعم أهداف الطاقة النظيفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، يعد المشروع خطوة أخرى في جهودنا نحو الاستدامة ويساهم بشكل كبير في زيادة عدد أنظمة الطاقة الشمسية عبر منشآتنا.
أداء عالي
وقال سعيد محمد الطاير: «ستقود شركة الاتحاد لتطوير الطاقة النظيفة هذا المشروع، حيث ستستعرض خبرتها في توفير أنظمة طاقة عالية الأداء، ومن خلال هذه الشراكة ستضمن شركة الاتحاد لتطوير الطاقة النظيفة وطيران الإمارات على المدى الطويل». الاستخدام طويل المدى لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، بالإضافة إلى تحقيق انخفاض كبير في انبعاثات الكربون وتكاليف الطاقة.
وبموجب اتفاقية تشغيل وصيانة مدتها 20 عاماً، ستساهم أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في تحقيق فوائد بيئية طويلة المدى، مما يضمن استمرار مركز الإمارات الهندسي في العمل بكفاءة باستخدام الطاقة النظيفة. ويعد هذا المشروع جزءاً من الجهود الأوسع التي تبذلها الشركتان لدعم أجندة التنمية المستدامة لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تهدف إلى تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة غير المتجددة والتحرك نحو مستقبل منخفض الكربون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى