أخبار العالم

الأسهم اليابانية ترتفع 2% مع تراجع الين بعد تعليقات إيشيبا

ارتفع مؤشر نيكي الياباني بنسبة 2 في المائة يوم الخميس، مدعوماً بضعف الين، بعد أن أدت تصريحات رئيس الوزراء شيجيرو إيشيبا لصالح التيسير النقدي إلى تقليص الرهانات على مزيد من تشديد السياسة النقدية.
وأغلق المؤشر نيكي مرتفعا 1.97 بالمئة عند 38552.06 نقطة في حين أغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقا مرتفعا 1.2 بالمئة عند 2683.71 نقطة.
وقال إيشيبا إن اليابان ليست في بيئة مناسبة لمزيد من الزيادة في أسعار الفائدة، في محاولة واضحة للتخلص من سمعتها كمؤيد للتشديد النقدي، بعد اجتماع مع محافظ بنك اليابان كازو أويدا، الأربعاء.
وسجل الين أدنى مستوى له خلال ستة أسابيع مقابل الدولار بعد ارتفاعه عقب فوز إيشيبا في انتخابات قيادة الحزب الديمقراطي الحر الحاكم يوم الجمعة.
ويميل الين والأسهم اليابانية إلى التحرك في اتجاهين متعاكسين حيث أن العملة المحلية القوية تضر بقدرة المصدرين على المنافسة عند إعادة الإيرادات إلى اليابان.
وتباطأت مكاسب مؤشر نيكي بعض الشيء مع اقتراب المؤشر من المستوى النفسي المهم البالغ 39 ألف نقطة.
وقال ماكي ساوادا، استراتيجي الأسهم في شركة نومورا للأوراق المالية، إن هناك تركيزا متزايدا على كيفية تشكيل السياسات الاقتصادية للحكومة الجديدة.
وأضافت: “هذه العوامل غير مؤكدة إلى حد ما ويمكن أن تؤثر مؤقتا على سوق الأسهم”، لكن ضعف الين يمكن أن يدعم الأسهم يوم الخميس.
ضرائب الشركات
وقال إيشيبا في وقت سابق إنه سيزيد الضرائب على دخل الاستثمار وإن هناك مجالا لزيادة الضرائب على الشركات. ولكنه بدأ في التخلي عن التركيز على الانضباط المالي.
وحقق مؤشر نيكي مكاسب واسعة النطاق، مع ارتفاع أسهم 181 من 225 شركة. وارتفعت أسهم الشركات المصدرة بسبب ضعف الين. وارتفعت أسهم مجموعة سوني 1.1 بالمئة وشركة تويوتا موتور 1.3 بالمئة.
وحذت أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى حذو نظيراتها الأمريكية، مما ساعد على تعزيز مكاسب مؤشر نيكاي.
وارتفعت أسهم شركتي طوكيو إلكترون وأدفانتست المرتبطتين بصناعة الرقائق 2.7% و4.7% على التوالي، بينما زادت أسهم مجموعة سوفت بنك التي تركز على الاستثمار في شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة 2.4%.
وارتفعت أسهم شركة Fast Retailing ذات الثقل على مؤشر نيكي 3.7 بالمئة بعد أن قالت الشركة الأم لسلسلة المتاجر الكبرى Uniqlo يوم الأربعاء إن مبيعات المتاجر المحلية ارتفعت في سبتمبر.
(رويترز) –

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى