أخبار العالم

دبي تغرم شركة ورئيسها ضلّلا أحد البنوك بمستندات مزيفة

دبي: “الخليج”
كشفت تحقيقات سلطة دبي للخدمات المالية عن مخالفات متعددة لقواعد الهيئة من قبل شركة واحدة، وسوء إدارة لحوالي 169 مليون درهم (46 مليون دولار) من أموال العملاء، في أكثر من مجرد قيام الشركة بتضليل الهيئة وأحد البنوك.
ونتيجة لذلك، تم فرض غرامة مالية على الشركة، بعد تطبيق خصم بنسبة 30%، أي 2.65 مليون درهم (721 ألف دولار أمريكي)، كما تم فرض غرامة قدرها 683 ألف درهم (186 ألف دولار) على الشركة على رئيسها التنفيذي (KF Ème.).
بالإضافة إلى الغرامة المالية، مُنع الرئيس التنفيذي من شغل منصب إداري أو العمل كموظف في شركة مرخصة، أو كيان تجاري أو مهني غير مالي، أو كيان مُبلغ أو صندوق محلي. كما مُنع من القيام بأي وظيفة تتعلق بتقديم الخدمات المالية في مركز دبي المالي العالمي أو منه.
سلوك خادع
وكشف تحقيق الهيئة عن سلسلة من المخالفات التنظيمية من قبل الشركة، منها: سوء التعامل مع ما يقرب من 46 مليون دولار أمريكي من أموال العملاء قبل الحصول على ترخيص من الهيئة لتقديم الخدمات المالية داخل مركز دبي المالي العالمي؛ تضليل بنك الشركة بتقديم مستندات مزورة تتعلق بأموال العملاء المذكورين.
عدم الاحتفاظ بهذه الأموال في حساب عميل منفصل وإساءة استخدامها لأغراض غير مصرح بها من قبل العميل.
بالإضافة إلى تقديم مستندات مضللة للبنك تخفي الطبيعة الحقيقية للترتيبات المالية مع العميل.
ورغم الاتفاق مع العميل على إلغاء العقد، إلا أن الشركة قدمت للبنك نسخة مزورة من العقد. تقديم معلومات كاذبة أو مضللة لسلطة دبي للخدمات المالية، بما في ذلك إخفاء حقيقة الإدانات السابقة لرئيسها التنفيذي عند التقدم بطلب للحصول على ترخيص من الهيئة، وتقديم معلومات كاذبة فيما يتعلق بمواعيد فتح الحسابات المصرفية للعميل.
عرقلة التحقيق
فشلت الشركة ومديرها التنفيذي مرارًا وتكرارًا في تزويد السلطات بكشوفات مصرفية، بما في ذلك كشف حساب مصرفي يوثق استلام 46 مليون دولار من العملاء؛ عرقلة تحقيقات الهيئة من خلال رفض الإفصاح عن المستندات المطلوبة. واستمرار عدم الالتزام بمتطلبات إعداد التقارير التنظيمية الخاصة بالهيئة.
أما الرئيس التنفيذي، فقد وجدت هيئة دبي للخدمات المالية تورطه عن علم في عدد من المخالفات التي ارتكبتها الشركة وعرقلة تحقيقات الهيئة.
ولم تنتهك المخالفات المذكورة مبادئ الهيئة المتعلقة بالأعمال التجارية والأشخاص المرخصين، لا سيما تلك المتعلقة بالنزاهة فحسب، بل هددت أيضاً الاستقرار والثقة التي يتمتع بها مركز دبي المالي العالمي كمركز مهم في المنطقة.
معايير عادلة
وقال إيان جونستون، الرئيس التنفيذي للسلطة: «إن الحفاظ على سلامة قطاع الخدمات المالية داخل مركز دبي المالي العالمي أمر ضروري للحفاظ على ثقة المستثمرين. حسن السلوك، خاصة عندما يتعلق الأمر بأموال العملاء. “إن الإجراءات التنفيذية التي اتخذناها هي رسالة واضحة مفادها أن الهيئة لا تتسامح أو تتسامح مع السلوك الخادع أو المعوق وستتخذ إجراءات حاسمة لضمان حماية المستثمر.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى