أخبار العالم

الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول «بريكس» في روسيا

شاركت دولة الإمارات ممثلة بوزارة الطاقة والبنية التحتية في اجتماع وزراء طاقة مجموعة البريكس الذي استضافته العاصمة الروسية موسكو مؤخراً بحضور المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة. والبنية التحتية لشؤون الطاقة والنفط، والمهندس أحمد الكعبي وكيل الوزارة المساعد لقطاع الكهرباء والماء وطاقة المستقبل.
التعاون المتعدد الأطراف
وأكد المهندس شريف العلماء أن مشاركة دولة الإمارات تأتي انطلاقاً من إيمانهم بأن التعاون الدولي المتعدد الأطراف أصبح ضرورياً أكثر من أي وقت مضى للتغلب على التحديات المرتبطة بقطاع الطاقة، في ظل التغيرات الجيوسياسية التي يشهدها العالم، مسلطاً الضوء على دوره هذا التعاون والعمل المشترك لتحقيق مستقبل أكثر ازدهاراً وإشراقاً للجميع.
وأوضح أن جهود دولة الإمارات ضمن مجموعة البريكس تعكس استراتيجيتها لمد جسور التعاون في قطاع الطاقة والعمل المناخي، وتشكل تأكيداً على التزام الدولة بتعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات العالمية في قطاع الطاقة. تحقيق قدر أكبر من الاستدامة من خلال اعتماد حلول مبتكرة وشراكات عالمية فعالة.
دعم الاستدامة
وقال العلماء: إن مشاركتنا في اجتماع وزراء الطاقة لمجموعة البريكس تأتي انسجاماً مع سياسة دولة الإمارات ودورها الرائد في دعم ممارسات الاستدامة ومواجهة تحديات التغير المناخي على كافة المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، وهو الدور الذي كان واضحاً وقد تم عرضه خلال تنظيم واستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية. » فيما يتعلق بتغير المناخ (COP28)، لا سيما مضاعفة قدرات الطاقة المتجددة بمقدار ثلاث مرات بحلول عام 2030، و”اتفاقية الإمارات العربية المتحدة التاريخية” التي حددت المسار العالمي. الحفاظ على إمكانية الوصول إلى هدف 1.5 درجة مئوية وتعزيز الموقف القيادي للبلاد في العمل المناخي.
آفاق جديدة
وأضاف: «كانت المشاركة في هذا الحدث فرصة لاستكشاف آفاق جديدة للتعاون والمساهمة في الحوار العالمي البناء حول التحول إلى الطاقة النظيفة والمستدامة، مسلطاً الضوء على أن دولة الإمارات ومجموعة البريكس تتقاسمان هدفاً مشتركاً وهو تعزيز التنمية المستدامة، وتسريع التحول في قطاع الطاقة ودعم الجهود العالمية على أرض الواقع.
وقال: «إن تعاون دولة الإمارات وعلاقاتها مع أعضاء المجموعة يتماشى مع التزام الدولة بالعمل المناخي العالمي ويساهم أيضاً في تطوير حلول الطاقة المبتكرة والمستدامة. ومن خلال شراكاتنا العالمية، نطمح إلى تعزيز الابتكار وتسريعه. وتيرة التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون، تماشياً مع رؤية (نحن الإمارات 2030) وأهداف تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى