أخبار العالم

%196 نمو الرخص التجارية في أبوظبي آخر 10 سنوات

أحمد الزعابي: تسريع التحول نحو اقتصاد أكثر تنوعاً وابتكاراً واستدامة
==========================================================================
أبوظبي: عدنان نجم
نظمت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي ومكتب أبوظبي للاستثمار، مؤخراً، النسخة الرابعة من فعالية “الملتقى” التي جمعت قادة الأعمال وممثلي الشركات العائلية والمسؤولين الحكوميين في أبوظبي لمناقشة التطورات الاقتصادية والاستثمارات النوعية. الفرص التي توفرها الإمارة.
وأكد أحمد جاسم الزعابي رئيس الدائرة، خلال الفعالية، تسارع وتيرة نمو الاقتصاد المحلي، مشيراً إلى ارتفاع عدد الرخص التجارية الصادرة في إمارة أبوظبي بنسبة 196% خلال العقد الماضي.
وقال الزعابي: «تواصل أبوظبي تعزيز مكانتها كمركز رائد وجذاب للمواهب والاستثمار والأعمال. مسترشدة برؤية القادة الحكيمين ودعم مبادرات “اقتصاد الصقر”، تعمل إمارة أبوظبي على تسريع التحول نحو اقتصاد أكثر تنوعاً وابتكاراً واستدامة. إن قوة الاقتصاد وحيويته ونموه تؤكد التزامنا بتعزيز دور أبوظبي الرائد بين اقتصادات العالم المتقدمة والنشطة. تعد مبادراتنا لدفع الابتكار وجذب الاستثمارات عالية الجودة ودعم المستثمرين في القطاع الصناعي وتطوير سلاسل التوريد والقيمة المحلية جزءًا من جهودنا المستمرة لتطوير نظام اقتصادي مزدهر يوفر للمواهب فرص عمل مهنية مجزية ويعزز النمو المستمر للاقتصاد. . التنويع والاستدامة في الإمارة.
واستعرض الحدث الإنجازات التي حققها قطاع التصنيع المحلي ضمن استراتيجية أبوظبي الصناعية، التي انطلقت في 30 يونيو 2022، وساهمت في زيادة مساهمة قطاع التصنيع في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 83 مليار درهم في عام 2022، لتصل إلى 101 مليار درهم. في نهاية عام 2023. وقد تم التنويه بالتراخيص. وحققت المنطقة الصناعية الجديدة “رواد” نموا بأكثر من 40% خلال العام الثاني منذ إطلاق الاستراتيجية (أي بين يوليو 2023 ويونيو). 2024)، وتضاعف إجمالي الاستثمارات في الرخص الجديدة ثلاث مرات تقريباً ليصل إلى 10.8 مليار درهم خلال نفس الفترة.
ووصلت قيمة العقود العمومية الممنوحة للشركات الحاصلة على شهادات المحتوى المحلي إلى 21 مليار درهم، حتى مارس 2024، بزيادة قدرها 33%، مقارنة بالسنة الأولى من إطلاق الاستراتيجية الصناعية. يتم منح شهادات المحتوى المحلي للشركات التي تساهم في تعزيز الاقتصاد المحلي. ويهدف برنامج المحتوى المحلي لإمارة أبوظبي إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي وتمكين اقتصاد المعرفة وتعزيز توظيف التكنولوجيا وتحسين معدلات التوطين مع إعطاء الأولوية للإنتاج وسلاسل التوريد المحلية.
وأضاف الزعابي: إن الإنجازات التي حققتها استراتيجية أبوظبي الصناعية خلال العامين الماضيين تؤكد التزامنا القوي بتعزيز مكانة أبوظبي باعتبارها المركز الصناعي الأكثر تنافسية في المنطقة ودورها في مستقبل القطاع الصناعي. »
وتضمنت الفعالية عرضاً قدمه العميد سالم عبدالله بن براك الظاهري، مدير عام هيئة الدفاع المدني أبوظبي بالإنابة، أكد فيه أهمية الالتزام باشتراطات الوقاية من الحرائق والأمن لحماية الأرواح والممتلكات، مشيراً إلى أن العديد من الأسر تمتلك الشركات في أبوظبي استثمارات كبيرة في العقارات والإنشاءات وغيرها من القطاعات الحيوية التي تدعم الاقتصاد. وأكد أن ضمان الالتزام بهذه الاشتراطات وإجراءات الإخلاء المعتمدة أمر بالغ الأهمية لحماية استثماراتها وضمان سلامة عملياتها التجارية.
وعرض فريق مكتب أبوظبي للاستثمار مجموعة من فرص الاستثمار والشراكة المتاحة للشركات العائلية ومجتمع الأعمال المحلي. وتمكن المكتب خلال عام 2024 من استقطاب أكثر من 165 مستثمراً عالمياً من مختلف القطاعات، بما في ذلك الخدمات المالية والطاقة والتكنولوجيا، بالإضافة إلى توقيع 27 اتفاقية تركزت على الطاقة النظيفة وتكنولوجيا التقنيات والمركبات الذكية وذاتية القيادة. المجمع الصناعي (سافي). ويواصل المكتب جهوده لدمج المستثمرين الدوليين في النظام التجاري في أبوظبي.
وسلط المنتدى الضوء على برنامج المساطحة التابع للمكتب، والذي يوفر فرص استثمارية مربحة لشركات القطاع الخاص على الأراضي المملوكة للحكومة، ويستخدم الأراضي العامة في الإمارة بشكل فعال لتطوير مشاريع تعود بالنفع على المجتمع والاقتصاد.
وشهد الحدث توقيع عدد من اتفاقيات المساطحة، التي تهدف إلى تطوير سوقين مجتمعيين ومنشأة صناعية، وتلبية احتياجات سكان المجتمعات المخدومة، ودعم الشركات المحلية وتعزيز التنمية، بالإضافة إلى تقديم خيارات متنوعة للبيع بالتجزئة. وتتضمن الاتفاقية التجارية الأولى تطوير وتصميم وتشغيل سوق مجتمعي في منطقة النهضة العسكرية بأبوظبي، بقيمة تقديرية تقارب 26.6 مليون درهم، سيوفر خيارات تجارية للبيع بالتجزئة، بما في ذلك متاجر الخدمات الغذائية والصيدليات والمطاعم. والمتاجر. مخازن للسكان المحيطين، بالإضافة إلى دورها في تلبية احتياجات سكان المنطقة. وفي منطقة الختم بمدينة العين، سيتم إنشاء سوق مجتمعي آخر على مساحة إجمالية تبلغ 20,461 متراً مربعاً، وسيشمل الطرق ومواقف السيارات والمساحات الخضراء ومنطقة عربات الطعام.
إلى ذلك، وقع مكتب أبوظبي للاستثمار اتفاقية مساطحة لإنشاء الفرع الثالث لشركة أبوظبي للخرسانة الجاهزة، حيث يقع المصنع بتكلفة 12 مليون درهم على مساحة 15 ألف متر مربع. في المدينة المنورة. زايد بمساحة بناء إجمالية 536 متر مربع.
في إطار
المناقشات والمشاريع
وقال منصور البستكي، مدير دائرة المساطحة في مكتب أبوظبي للاستثمار: «المنتدى عبارة عن اجتماع ربع سنوي تنظمه الدائرة ومكتب أبوظبي للاستثمار، وهو الاجتماع الأخير للعام الحالي، حيث تشارك فيه مجموعة من وتم عرض مناقشات ومشاريع للقطاع الخاص، ودعوة صناع القرار ومديري الشركات العائلية.
وتابع البستكي: «في كل اجتماع نطلب من ممثل إحدى الدوائر المحلية الحضور والمشاركة في المناقشة والرد على طلبات المستثمرين. وخلال المنتدى الذي عقد مؤخرا وقعنا على 3 اتفاقيات في إطار المنتدى. برنامج المساطحة والذي تم من خلاله طرح الأراضي للقطاع الخاص وخاصة للشركات المملوكة للدولة بنسبة 100% وللمواطنين ومن أهم مميزاته أن عقوده تمتد ما بين 30 إلى 50 سنة، وبفضل هذه العقود أصبح يمكن للمستثمر الرهن العقاري. المشروع المبني على هذه الأرض، والحصول على قرض يمثل 70% من المشروع.
وكشف أن الأراضي التي يتم تطوير المشاريع عليها ترتبط بالأنشطة التعليمية والصحية والتجارية والترفيهية والرياضية والصناعية والزراعية وغيرها.
وتابع: «نحاول جذب الشركات الأجنبية للعمل في أبوظبي والاستثمار فيها، وبناء العلاقات بين الشركات الأجنبية والمستثمرين الإماراتيين.

تطوير المشاريع التجارية

وقال الدكتور أسامة فراس عبد الله، ممثل أصيل العالمي للاستشارات ودراسات الجدوى الاقتصادية، والمستشار الهندسي لشركة أركان للاستثمار العقاري: «يسعدنا أن نعرب عن خالص شكرنا وتقديرنا لمكتب أبوظبي للاستثمار على تزويدنا هذه الفرصة. وتوفير البيئة الملائمة للمستثمرين. نحن متحمسون للمساهمة في تطوير المشاريع التجارية الكبرى التي من شأنها تعزيز تجربة سكان إمارة أبوظبي.
وقال أحمد محمد الفهيم، الرئيس التنفيذي لشركة سبوت لخدمات الإنترنت: «يسعدنا التعاون مع المكتب ضمن منظومة دعم تمكن رواد الأعمال في قطاع شاحنات الطعام والمجالات الأخرى. في Spot، نحن ملتزمون بخلق بيئة تسمح للشركات الناشئة بالنمو والازدهار، وتزويدها بالموارد والفرص التي تحتاجها لتحقيق النجاح. إن الطلب القوي الذي نشهده على هذه المرافق يدفعنا إلى الاستمرار في توسيع هذا النظام وتعزيزه، لضمان تلبية الاحتياجات المتنوعة للمجتمع – سواء في مجالات الترفيه أو الحدائق العامة أو تقديم الطعام أو البيع بالتجزئة. ونحن ممتنون لشراكتنا مع مكتب أبوظبي للاستثمار في هذه المهمة، إذ نسعى معاً لتوفير مساحات مبتكرة تثري حياة المجتمع.
وقال أحمد علي، المدير العام لشركة ريدي ميكس أبوظبي المحدودة: “نحن ممتنون للدعم الذي قدمه لنا مكتب أبوظبي في تسهيل إنشاء فرع ريدي مكس أبوظبي المحدودة في مدينة زايد، ونحن كذلك ونتطلع إلى المساهمة في تطوير البنية التحتية والمشاريع المدنية في هذه المنطقة، من خلال… خطوط إنتاجنا الجديدة التي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 200 متر مكعب من الخرسانة في الساعة.
في إطار
تعتبر الشركات العائلية جزءاً حيوياً من النظام الاقتصادي لإمارة أبوظبي وتلعب دوراً مهماً في جهود التنويع الاقتصادي وتعزيز مكانة أبوظبي كمركز مالي عالمي.
يشير تقرير نشرته شركة كي بي إم جي العالمية المحدودة إلى أن الشركات العائلية تساهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي وتدعم النمو الاقتصادي في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تبلغ مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات ما يقرب من 80% من القوى العاملة. ينتمي إلى القطاع الخاص، ويمثل حوالي 90٪ من الشركات الخاصة في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى