أخبار العالم

شركات طيران دولية تغير مساراتها لتجنب أجواء الصراع

دبي: «الخليج»، وكالات
شهدت الحركة الجوية الدولية، أمس الأربعاء، تغيراً في مسارات العديد من الرحلات الجوية، حيث غيرت شركات الطيران الإقليمية والعالمية مسارات رحلاتها لتجنب عبور أجواء دول مثل إيران والعراق وسوريا ولبنان والأردن.
ويأتي هذا التغيير بعد تفاقم التوترات الإقليمية في اليوم السابق وأدت إلى خلق بيئة جوية خطيرة للملاحة في أجواء معينة بالمنطقة.
وأظهرت صور “فلايت رادار 24” للحركة الجوية في الشرق الأوسط وجنوب أوروبا، الطائرات وهي تتجنب التحليق فوق مناطق مثل إيران والعراق وسوريا، بينما زادت كثافة الطيران بشكل ملحوظ فوق البحر الأبيض المتوسط ​​ودول الخليج. وتسلط الصور الضوء على تحويل كبير للطرق الجوية شمالا عبر تركيا وجنوب روسيا، أو جنوبا عبر المملكة العربية السعودية ومصر.
وهو ما دفع شركات الطيران إلى اتخاذ إجراءات استباقية لتجنب التحليق فوق الأجواء التي قد تتعرض للخطر. ويشكل هذا التغيير تحديا كبيرا لصناعة الطيران، حيث أن الرحلات الجوية على المسارات الأطول تؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود وزيادة زمن الرحلة، مما يؤثر على التكاليف التشغيلية.
وغيرت شركات الطيران الإماراتية بعض مساراتها الجوية وألغت بعض الرحلات إلى عدد من دول المنطقة بسبب الأحداث الجارية. ألغت طيران الإمارات جميع رحلاتها من وإلى العراق (البصرة وبغداد) وإيران (طهران) والأردن (عمان) يومي 2 و 3 أكتوبر.
لن يُسمح للعملاء الذين يمرون عبر دبي مع وجهاتهم النهائية في العراق وإيران والأردن بالسفر من نقطة المغادرة حتى إشعار آخر.
كما ألغت طيران الإمارات أمس عدداً من الرحلات: EK 837/838 إلى البحرين، EK 855/86 الكويت، EK 31/32 لندن هيثرو وEK 866/867 إلى مسقط.
من جهتها، قالت متحدثة باسم فلاي دبي: «تم إلغاء رحلات فلاي دبي إلى إيران والعراق وإسرائيل والأردن يومي 2 و3 أكتوبر 2024».
وأضاف المتحدث: “لن يُسمح للمسافرين الذين لديهم رحلات متصلة إلى هذه الوجهات بالسفر عبر دبي. تتطور هذه الظروف ونواصل مراقبة ذلك عن كثب وتعديل جدول رحلاتنا وفقًا لذلك.
كما أعلنت الاتحاد للطيران عن تغيير مسار عدد من رحلاتها يومي الثلاثاء 1 والأربعاء 2 أكتوبر، وقالت: “نواصل مراقبة الوضع في المنطقة بشكل مستمر ونبقى على اتصال وثيق مع السلطات المعنية فيما يتعلق بالتطورات. »
وتوقعت الناقلة أن يؤدي هذا الإجراء إلى تأخير وتعديل عدد من الرحلات خلال الأيام المقبلة.
أوصت وكالة سلامة الطيران الأوروبية، الأربعاء، شركات الطيران بتجنب التحليق فوق إيران بسبب “المخاطر العالية” في المنطقة.
وظهرت هذه التوصية في “نشرة معلومات مناطق النزاع” الصالحة حتى 31 تشرين الأول/أكتوبر، وهو تاريخ انتهاء نشرة صدرت السبت بخصوص الأجواء الإسرائيلية واللبنانية.
وقالت الوكالة: “بالنظر إلى الهجوم الإيراني على إسرائيل في 1 أكتوبر 2024 وإعلان إسرائيل عن نيتها الرد”، تحذر النشرة شركات الطيران “من الرحلات الفضائية للقوات الجوية الإيرانية على جميع مستويات الطيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى