أخبار العالم

مؤشر الأداء وسرعة التوصيل يسهمان في القيادة غير المنضبطة

العين: راشد النعيمي
ويرى الدكتور حمد الجسمي، مدير مركز الإمارات لأبحاث التنقل في جامعة الإمارات والأستاذ المشارك في كلية الهندسة، أن شبكة الطرق في الإمارات تتميز عن العديد من الدول بانخفاض نسبة استخدام الدراجات النارية، والتي تعتبر تعتبر أقل أمانًا وأكثر عرضة للحوادث المميتة من المركبات ذات العجلات الأربع، ولكن مع ظهور شركات التوصيل: خلال العقد الماضي، لوحظت زيادة كبيرة في استخدام هذه الدراجات. ما يجعل السؤال أكثر خطورة هو. أن سائقي هذه الدراجات مرتبطون بمؤشر أداء يتطلب منهم تسريع عمليات التسليم، وبالتالي القيادة غير المنضبطة في بعض الأحيان.
ويسلط الدكتور الجسمي الضوء على الجهود الكبيرة التي بذلت خلال الفترة الماضية في مختلف إمارات الدولة لحل هذه المشكلة، وفي مقدمتها دور حكومة أبوظبي ممثلة في اللجنة المشتركة للسلامة على الطرق والتي بذلت جهوداً كبيرة للحد من المخاطر المرورية المرتبطة بهذه المشكلة، ووضعت خطة شاملة لتحسين السلامة على الطرق لسائقي توصيل الدراجات. وقد أثمر ذلك ولله الحمد، وشهدت الإمارة انخفاضاً بنسبة 21% في عدد الوفيات المرتبطة بهذه المشكلة. أشخاص توصيل الدراجات الهوائية لعام 2023 مقارنة بعام 2022.
الدليل التربوي
وأضاف: تضمنت الخطة مبادرات توعوية تمثلت باعتماد الدليل الإرشادي لنشاط توصيل الطلبات بالمركبات والدراجات النارية من قبل مجلس أبوظبي للجودة والامتثال. تم تنفيذ حملات مكثفة للتأكد من أن مشغلي وسائقي دراجات التوصيل يتبعون التعليمات. نشرت في التوجيه. علاوة على ذلك، وفيما يتعلق بالمبادرات التوعوية، تم تنفيذ برنامج تدريب سائقي الدراجات الهوائية العاملين في أنشطة التوصيل من قبل مجلس أبوظبي للجودة والامتثال، ونتيجة لذلك تم تدريب الآلاف من السائقين، والهدف هو تدريب المزيد. أكثر من 36 ألف سائق بنهاية العام الجاري، بالإضافة إلى دورات توعوية للإسعافات الأولية لسائقي الدراجات النارية لتوصيل الطلبات بالتعاون مع هيئة الصحة بأبوظبي.
ويقول: إن الخطة تضمنت مبادرات تنظيمية مثل منع دراجات التوصيل من الطرق السريعة، وتحديد اشتراطات صناديق التوصيل، وتركيب أجهزة تتبع على كل دراجة لجمع كافة البيانات عن تحركاتها وسرعاتها. وتضمنت الخطة أيضًا جهودًا حثيثة. شرطة أبوظبي تكثف حملات الضبط والمخالفات لتصحيح سلوك السائقين على الطريق. كما تم توفير وتجهيز مناطق الراحة الدائمة على الطرق لسائقي دراجات التوصيل في مواقع مختارة بعناية في جميع أنحاء مدينة أبوظبي. توفير كافة وسائل الراحة بالتعاون مع القطاع الخاص.
المقترحات المستقبلية
ويرى الدكتور حمد الجسمي أن كل هذه الجهود والمبادرات تثبت مدى الجدية في التعامل مع هذا الموضوع من قبل كافة الجهات الحكومية المعنية بموضوع السلامة على الطرق. أما عن المقترحات المستقبلية فيؤكد أنه من وجهة نظره وعلى ماذا. ورأى أنه تم تطبيقه في دول أخرى، فمن الممكن إسناد مسؤولية أكبر لشركات التوصيل. تقع على عاتق شركات التوصيل مسؤولية معالجة مسألة سلامة السائقين العاملين لدى هذه الشركات، وفقًا للقوانين المتعلقة بسلامة وأمن العمال.
والمشكلة مشابهة لتلك المطبقة على شركات البناء، على سبيل المثال، حيث يتم تغريم هذه الشركات إذا تبين أن سائقيها لا يلتزمون بمعايير السلامة والأمن على الطرق. ولذلك تتحمل هذه الشركات نفقات حملات التوعية الداخلية. وتعديل نظام الحوافز ومؤشرات الأداء المفروضة على السائقين لتشمل عناصر تتعلق بالسلامة على الطرق.
الوعي المستمر
وتشهد البرامج التوعوية نشاطا كبيرا بهدف رفع مستوى القيادة على الطرق، وتشجيع السائقين على احترام قواعد المرور، وعدم ارتكاب المخالفات المرورية، وتحفيزهم في الوقت المناسب، مما يساعد على تقليل حوادث الطرق المسجلة.
يعد قطاع توصيل الطلبات من القطاعات اللوجستية المهمة ذات طبيعة العمل الخاصة التي تتطلب الاستعداد على مدار الساعة، لتلبية احتياجات شرائح العملاء المختلفة. ولذلك سعت شرطة دبي إلى نشر ثقافة السلامة على الطرق. وعرض قواعد وقوانين المرور التي يجب احترامها على الطريق، وكذلك متطلبات السلامة لقيادة الدراجة النارية وتجنب… حوادث الطرق وعواقبها الخطيرة بهدف زيادة مستوى مشاركتهم في حركة المرور.
وتساعد هذه البرامج على تشجيع السائقين على اتباع اللوائح والقوانين المعمول بها وتكون بمثابة مكافأة لأولئك الذين يلتزمون بخلق مجتمع أكثر أمانًا وتقليل عدد المخالفات والحوادث المرورية الناتجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى