أخبار العالم

خبراء من دول «التعاون» يناقشون قضية معالجة المياه العادمة

ينظم مركز الدراسات البيئية والبيولوجية بجامعة الخليج العربي وفي إطار أنشطة كرسي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للعلوم البيئية ندوة حول “تقنيات المعالجة القائمة على النظم البيئية لمياه الصرف الصحي في دول التعاون الخليجي” مجلس. الدول” يوم 15 أكتوبر في مبنى الجامعة بمشاركة خبراء من مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعدد من الدول العربية ومن مختلف أنحاء العالم.
وسيناقش المتحدث الرئيسي الدكتور ديمتري هنتز، جامعة ستراسبورغ، فرنسا، قضية المعالجة المستدامة لمياه الصرف الصحي باستخدام الأراضي الرطبة الاصطناعية. وتهدف الندوة إلى مناقشة وإظهار إمكانات الأراضي الرطبة الاصطناعية باعتبارها تكنولوجيا خضراء وفعالة من حيث التكلفة، فضلا عن التقنيات الأخرى. على أساس أنظمة إدارة مياه الصرف الصحي البيئية في دول الخليج.
قال عميد كلية العلوم التربوية والإدارية والتقنية أستاذ إدارة الموارد المائية ومنسق برنامج الدبلوم المهني الدكتور وليد زباري إن دول مجلس التعاون الخليجي تواجه نقصا حادا في المياه الطبيعية ومن المتوقع أن يتفاقم هذا النقص. مع الزيادة السكانية والآثار السلبية لتغير المناخ.
وأضاف: “إذا تمت معالجة مياه الصرف الصحي وإدارتها بشكل صحيح، فيمكن أن تمثل فرصة قيمة لاقتصاد دائري وتخفيف الضغوط على مصادر المياه. ولذلك، اعتمدت العديد من البلدان إعادة استخدام مياه الصرف الصحي من المصادر الزراعية والصناعية والبلدية كأحد الحلول الممكنة. طرق زيادة قاعدة مواردها المائية، الأمر الذي… “وهذا يتطلب تطبيق تقنيات معالجة فعالة لإزالة الملوثات الخطرة. »
من جانبه أوضح أستاذ التكنولوجيا الحيوية البيئية الدكتور وائل المسلماني أن تقنية الأراضي الرطبة الصناعية تعتبر تقنية خضراء واقتصادية مقارنة بالتقنيات التقليدية، وأنها تعتمد على مجموعة من النباتات والميكروبات الموجودة في جذورها. محطات تعمل معًا بشكل متناغم مما يؤدي إلى التخلص من الملوثات البيئية الخطرة الموجودة في مياه الصرف الصحي من خلال المعالجة البيولوجية.
وفي سياق متصل، يعمل فريق بحثي من مركز الدراسات البيئية والبيولوجية في الجامعة على دراسة موضوع التقنيات المعتمدة على النظم البيئية لمعالجة مياه الصرف الصحي. ويضم الدكتور وليد زباري، والدكتور وائل المسلماني، والدكتور عبد. هادي عبد الوهاب و د. سمية يوسف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى