أخبار العالم

الذكاء الاصطناعي يعيد تشكيل وظائف الموارد البشرية

دبي: “الخليج”
أطلقت مؤسسة إدارة الموارد البشرية بالتعاون مع دائرة الموارد البشرية في رأس الخيمة تقريرها البحثي الرائد بعنوان “أولويات الموارد البشرية مع الذكاء الاصطناعي في مكان العمل.. رؤى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2025”.
ويقدم التقرير نظرة شاملة للدور المتطور للموارد البشرية في ظل التحول الرقمي والاعتماد المتزايد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، مع تسليط الضوء على الأولويات والتحديات التي تواجه المنظمات في المنطقة في ظل استعدادها لاستقبال عام 2025 وما بعده.
ويشير التقرير إلى أن الذكاء الاصطناعي يعيد تشكيل وظائف الموارد البشرية الأساسية مثل اكتساب المواهب وإشراك الموظفين وتخطيط القوى العاملة، مما يتطلب من قادة الموارد البشرية اعتماد استراتيجيات جديدة للتكيف مع هذه التغييرات.
وقال الدكتور محمد عبد اللطيف خليفة مدير عام دائرة الموارد البشرية في رأس الخيمة: «تعكس هذه الدراسة أهمية إدارات رأس المال البشري في مواكبة التطورات التقنية المتسارعة، لا سيما في مجال الذكاء الاصطناعي، لما له من أهمية كبيرة في تأثير. على إحداث نقلة نوعية في العمل والأداء وزيادة مستوى النتائج لدعم الاستراتيجيات المؤسسية وتعظيم العوائد من إدارة المواهب الوظيفية. يسعدنا أن نتشارك مع الجمعية الأمريكية لإدارة الموارد البشرية لتحديد مستوى اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي. عبر القطاعات الاقتصادية، وخطط التبني المستقبلية والتحديات لتأكيد الدور المركزي لإدارات رأس المال البشري كشريك استراتيجي للنجاح المؤسسي.
وأعرب أشال خانا، الرئيس التنفيذي لشركة SHRM في الهند والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ، عن أهمية دور الموارد البشرية في هذا التحول، قائلاً: “مع تحول الذكاء الاصطناعي بسرعة إلى جزء لا يتجزأ من العمليات التجارية، تتطور الموارد البشرية. … نحو اتخاذ قرارات استراتيجية تعتمد على البيانات.
وتشمل النتائج الرئيسية للتقرير أولويات الموارد البشرية والتحديات الرئيسية. وقد تم تحديد جذب المواهب والاحتفاظ بها، وصحة الموظفين ورفاههم وتنمية مهاراتهم كأهم أولويات الموارد البشرية خلال العامين المقبلين، إلى جانب تأثير هذه الأولويات. يؤثر الذكاء الاصطناعي على الموارد البشرية، لا سيما في مجال التوظيف وتخطيط القوى العاملة، بعد أن شهدت المنطقة استثمارات كبيرة في أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي، أصبحت تحديات تنفيذ تنفيذ الذكاء الاصطناعي قضايا الخصوصية وحماية البيانات من أهم العقبات التي تواجه اعتماده الذكاء الاصطناعي. ذكاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى