أخبار العالم

بايدن وهاريس يتفقدان مناطق منكوبة جراء الإعصار «هيلين»

واشنطن – أ ف ب
ويزور الرئيس الأمريكي ونائبته كامالا هاريس، الأربعاء، المناطق التي دمرها إعصار هيلين، فيما قرر جو بايدن إرسال نحو ألف عسكري إضافي للمساعدة في عمليات الإنقاذ.
سيتم نشر هؤلاء الجنود في ولاية كارولينا الشمالية، حيث يعمل الآلاف من المستجيبين الأوائل ورجال الحرس الوطني والاحتياط على الأرض.
وسيسافر بايدن إلى ولاية كارولينا الشمالية، حيث سيحلق بطائرة هليكوبتر فوق مدينة آشفيل التي غمرتها الفيضانات، وهي إحدى المناطق الأكثر تضررا من العاصفة التي خلفت ما لا يقل عن 155 قتيلا في جنوب شرق الولايات المتحدة. وسيزور أيضًا مركز قيادة الطوارئ بالولاية، حيث قتل أكثر من 70 شخصًا، قبل أن يتوجه إلى ساوث كارولينا المجاورة.
وبالإضافة إلى القتلى، لا يزال ما يصل إلى 600 شخص في عداد المفقودين في عدة ولايات بعد الإعصار الذي وصل إلى اليابسة يوم الجمعة.
وستسافر هاريس، المرشحة الديمقراطية في انتخابات الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، بشكل منفصل إلى ولاية جورجيا الجنوبية، التي تعرضت لأضرار جسيمة في أعقاب العاصفة التي تسببت في فيضانات تسببت في أضرار جسيمة في منطقة أبالاتشي، وعزل بلدات وقرى.
وتدرك هاريس أن بعض الولايات المتضررة حاسمة انتخابيا، بعد أن أعطى المرشح الجمهوري دونالد ترامب بعدا سياسيا للقضية من خلال انتقاد إدارة بايدن لتعاملها مع الكارثة.
ولا يزال يتعذر الوصول إلى العديد من المناطق عن طريق البر، وحتى مساء الثلاثاء، كان أكثر من 1.4 مليون منزل وشركة بدون كهرباء، وفقًا لموقع متخصص.
وقال حاكم ولاية كارولينا الشمالية راي كوبر: “نعلم أن الأضرار التي سببها إعصار هيلين تفوق الوصف”.
وتعد نورث كارولينا وجورجيا من بين سبع ولايات متأرجحة يمكن أن تقرر نتيجة الانتخابات.
وقال بايدن: “لم يتمكن من السفر عاجلاً لأن خدمات الطوارئ قالت إن تأمين زيارته سيؤثر على جهودهم المستمرة. وأوضح البيت الأبيض أنه سيسافر أيضًا إلى فلوريدا وجورجيا في الأيام المقبلة.
وقال بايدن للصحفيين يوم الثلاثاء: “أولويتي القصوى هي ضمان حصول المدن والبلدات التي دمرها هذا الإعصار على المساعدة والدعم الذي تحتاجه في أسرع وقت ممكن”.
لكن المرشح الجمهوري ترامب وجد في الكارثة فرصة لتحقيق مكاسب سياسية، متهما الحكومة الأميركية، دون دليل، بتجاهل الأزمة وتجويع مؤيديه من المساعدات. كما انتقد بايدن وهاريس لمغادرة واشنطن نهاية هذا الأسبوع بعد وصول الإعصار.
واتهم ترامب بايدن بـ”النوم” في منزله الشاطئي في ديلاوير، بينما كانت هاريس تجمع التبرعات على الساحل الغربي للولايات المتحدة.
في غضون ذلك، زار ترامب منطقة الكارثة يوم الاثنين، حيث زار بلدة فالدوستا المنكوبة بولاية جورجيا، ووعد بتسليم كميات كبيرة من مواد الإغاثة، بما في ذلك الوقود والمعدات والمياه وأشياء أخرى.
من جهته، اتهم بايدن ترامب بنشر الأكاذيب وقال للصحافيين الاثنين “إنه يكذب”، مضيفا أنه “تحدث مع الحاكم راي كوبر وأخبره أنه يكذب”. “لا أعرف لماذا يفعل ذلك. هذا غير صحيح وغير مسؤول.”
وتأتي العاصفة السياسية التي تحيط بهيلين في الوقت الذي يواجه فيه بايدن وهاريس سلسلة من الأزمات قبل نحو شهر من الانتخابات الرئاسية الأميركية الحاسمة.
أثناء تنسيق جهود الإغاثة، يراقب بايدن وهاريس الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل بالإضافة إلى المستوى المتزايد من التصعيد والتوتر في الشرق الأوسط.
ويحاول البيت الأبيض أيضًا إيجاد حل بعد أن يهدد إضراب عمال الموانئ في الولايات المتحدة الاقتصاد.
وأثارت الأزمات الثلاث الحديث عما يسمى بـ”مفاجأة أكتوبر” التي قد تؤثر على الانتخابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى