أخبار العالم

إسرائيل تعلن حصيلة قتلاها في لبنان.. و«حزب الله»: دمرنا 3 دبابات

بيروت – أ ف ب
وقعت اشتباكات بين جنود إسرائيليين وعناصر من حزب الله داخل الأراضي اللبنانية، وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل ثمانية جنود منذ بدء توغله البري في جنوب لبنان، غداة تبادل تهديدات بين تل أبيب وطهران على خلفية إثر الهجوم الصاروخي الإيراني، الثلاثاء، فيما أعلن الجانب اللبناني تدمير… ثلاث دبابات.
أعلن الجيش الإسرائيلي الذي نفذ ضربات جديدة ضد حزب الله، مقتل ثمانية جنود في معاركه بجنوب لبنان، بعد عبور الحدود لاستهداف مواقع حزب الله، فيما أكد الجيش اللبناني، الذي أكد أن جنودا إسرائيليين اخترقوا الحدود، وذكرت إصابة واحدة. وأصيب جندي في جنوب البلاد.
من جانبه، أعلن حزب الله أنه دمر ثلاث دبابات ميركافا إسرائيلية بالصواريخ الموجهة خلال تقدمها نحو جنوب لبنان. وقال أيضًا إنه فجر عبوة ناسفة ضد قوة إسرائيلية بالقرب من الحدود، بعد الإبلاغ عن اشتباكات مع القوات الإسرائيلية “المتسللة”.
التهديدات المتبادلة
يأتي ذلك في الوقت الذي تبادلت فيه إسرائيل وإيران التهديدات في أعقاب هجوم صاروخي واسع النطاق شنته إيران يوم الثلاثاء.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: “إيران ارتكبت خطأ فادحا الليلة وستدفع الثمن”، مؤكدا: “سنحقق ما قررناه: من يهاجمنا سنهاجم”. وتزعم إسرائيل أن إيران أطلقت نحو 180 صاروخا، بينما تؤكد طهران أن العدد هو 200.
وقالت إيران إن “90% من الصواريخ” التي أطلقت في الهجوم الضخم على إسرائيل، وهو الثاني خلال ما يقرب من ستة أشهر، أصابت أهدافها.
وقال رئيس أركان الجيش الإيراني محمد باقري إن الهجوم “سيتكرر بقوة أكبر وسيتم استهداف كل البنية التحتية الإسرائيلية” إذا ردت تل أبيب.
وللمرة الأولى، استخدمت إيران صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت خلال هذا الهجوم، الذي أطلق عليه اسم “الوعد الحقيقي 2”، بحسب تقارير إعلامية إيرانية.
وأكد الجيش الإسرائيلي أنه اعترض عددا كبيرا من هذه الصواريخ. وكانت مدعومة من قبل القوات الأمريكية والبريطانية، بحسب وزارة الدفاع الأمريكية ولندن.
وأدى الهجوم، الذي أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل، إلى إصابة شخصين بجروح طفيفة في إسرائيل، بينما قتل فلسطيني بشظايا صاروخ في أريحا بالضفة الغربية المحتلة، بحسب محافظ المدينة.
دوامة “القلق”.
في 13 أبريل، ردًا على الهجوم القاتل المنسوب إلى إسرائيل على القنصلية الإيرانية في دمشق، أطلقت إيران ما يقرب من 350 طائرة بدون طيار وصاروخًا متفجرًا باتجاه إسرائيل، اعترضت إسرائيل معظمها بمساعدة دول أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة. وقد أطلق على الهجوم اسم “الوعد الحقيقي”.
وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء: إن «الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بشكل كامل»، مضيفاً أن المناقشات «تجري» مع إسرائيل لتنسيق الرد على الهجوم الإيراني.
وحذرت إيران عبر وزير خارجيتها واشنطن من مغبة التدخل.
وجاءت الردود المطالبة بوقف التصعيد ووقف إطلاق النار، خاصة من موسكو التي حذرت من دوامة “مقلقة”. حثت الصين القوى العالمية على منع الوضع في الشرق الأوسط من “المزيد من التدهور”.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في بيان: إن بكين تعارض “أي عمل ينتهك سيادة لبنان وأمنه ووحدة أراضيه، وتعارض تصعيد الصراعات”.
أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية أن ألمانيا استدعت السفير الإيراني في برلين يوم الأربعاء. كما كررت البلاد دعوتها لمواطنيها إلى مغادرة إيران بعد هجوم الثلاثاء وتهديدات إسرائيل بالانتقام.
وقدرت مجموعة السبع يوم الأربعاء أن “الحل الدبلوماسي لا يزال ممكنا” في الشرق الأوسط.
الضربات في لبنان وسوريا
وفي لبنان أيضاً، أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن “طائرات إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية بغارة”. وكان الجيش الإسرائيلي قد دعا صباح الأربعاء مرة أخرى إلى إخلاء قرى أخرى في جنوب لبنان.
وقال مسؤول إسرائيلي إن العملية البرية الجارية منذ يوم الثلاثاء كانت “غارة محدودة للغاية” تهدف بعد أكثر من أسبوع من الغارات الجوية التي استهدفت حزب الله إلى “القضاء على التهديد” القادم من شمال إسرائيل.
وقتل 1873 شخصا في لبنان منذ بدء التصعيد قبل عام، بحسب الأرقام الرسمية.
بالإضافة إلى ذلك، قُتل شخصان على الأقل، الأربعاء، في غارة إسرائيلية على مبنى في حي المزة بدمشق، وهو الاستهداف الثاني في المنطقة منذ الثلاثاء، بحسب المرصد السوري.
وبحسب المرصد، فإن “غارة إسرائيلية استهدفت مبنى سكنياً في حي المزة، يرتاده قادة حزب الله والحرس الثوري الإيراني”، مما أسفر عن مقتل شخصين على الأقل لم تتمكن بعد من تحديد هويتهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى