أخبار العالم

تنصيب كلاوديا شينباوم أول رئيسة للمكسيك

المكسيك – أ ف ب
تم تنصيب كلوديا شينباوم، الثلاثاء، كأول رئيسة في تاريخ المكسيك، أكبر دولة ناطقة بالإسبانية في العالم، لفترة ولاية مدتها ست سنوات، ستواجه خلالها آفة العنف المرتبط بعصابات المخدرات. .
وقالت شينباوم (62 عاما) عندما أصبحت رئيسة لدولة يبلغ عدد سكانها 129 مليون نسمة: “أنا أم وجدة وعالمة وامرأة مؤمنة، ومن اليوم، وبإرادة الشعب المكسيكي، أنا رئيسة”. .
وأضافت هذه الفيزيائية، عمدة مدينة مكسيكو السابقة: “أنا لا أصل وحدي، لكننا سنصل جميعا”، تحية لنساء المكسيك، أثناء أدائها اليمين أمام النواب وأعضاء مجلس الشيوخ المجتمعين.
وفي يونيو/حزيران، فاز شينباوم بالانتخابات الرئاسية بنسبة تقارب 60 بالمئة من الأصوات تحت راية حركة التجديد الوطني اليسارية الحاكمة (مورينا) وحلفائها.
حصلت على حوالي 36 مليون صوت، وحققت أكبر عدد من الأصوات في تاريخ البلاد، مستفيدة من شعبية الرئيس الحالي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.
ويتمتع مورينا وحلفاؤه بأغلبية مريحة في البرلمان تسمح لهم بتعديل الدستور دون معارضة.
الفقراء أولا
«الفقراء أولاً» أو حتى «التقشف الجمهوري». وقسمت الرئيسة برنامجها إلى عشرة مبادئ استنادا إلى سجل سلفها.
وجددت خلال كلمة تنصيبها مشروعها المتعلق بالملف المتفجر المرتبط بالأمن ومكافحة عنف عصابات المخدرات، والذي يقوم على تعزيز الاستخبارات والتحقيقات و”تعزيز الحرس” والتنسيق الإضافي بين السلطات والقوات المسلحة. منع الإفلات من العقاب.
وسجلت المكسيك أكثر من 400 ألف حالة وفاة ونحو 100 ألف مفقود منذ أطلق الرئيس السابق فيليبي كالديرون الجيش لمحاربة عصابات المخدرات في ديسمبر/كانون الأول 2006، مما أدى إلى مضاعفة عدد جيوش المافيا.
وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في بيان: “نحن قلقون بشأن الدور المتزايد للجيش في الأمن العام”.
وسيتم نقل الحرس الوطني إلى وزارة الدفاع بموجب قانون أقره الرئيس المنتهية ولايته الاثنين.
وأضاف مكتب الأمم المتحدة: “يجب على السلطات بالفعل مضاعفة جهودها لحل مشكلة الأشخاص المفقودين في المكسيك”، مرحباً بوصول امرأة إلى منصب الرئيس.
“مكافحة الاستبداد”
وشدد شينباوم على أن «حكومتنا ستضمن كافة الحريات»، معتقداً أن «من يقول أنه سيكون هناك استبداد يكذب». وقالت: “كونوا مطمئنين إلى أن استثمارات المساهمين المحليين والأجانب ستكون آمنة في بلادنا. »
تتولى عمدة مدينة مكسيكو السابقة منصبها في ذروة الجدل الناجم عن إصلاح النظام القضائي الذي أقره سلفها وأصدره.
وينص الإصلاح، الذي يكاد يكون فريدا من نوعه في العالم، على أنه اعتبارا من يونيو/حزيران 2025، سيتم انتخاب السلطة القضائية عن طريق التصويت الشعبي. وقد أعربت الولايات المتحدة عن قلقها بشأن اليقين القانوني لاستثماراتها الخاصة.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في رسالة خلال حفل تنصيب شينباوم إن المكسيك والولايات المتحدة “تتقاسمان علاقات سياسية واقتصادية وثقافية عميقة”.
وأضاف أن الولايات المتحدة «ملتزمة بمواصلة العمل مع المكسيك»، مرحباً بزوجته جيل بايدن لرئاسة الوفد الأميركي إلى المكسيك للمشاركة في حفل التنصيب.
وبعد كلمتها أمام البرلمان، استقبلت الرئيسة المكسيكية ضيوفها على الغداء في القصر الوطني، مقر الرئاسة، ومن بينهم الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، والرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، والتشيلي جابرييل بوريتش.
“”مكانة السلطة””
وفي نهاية مأدبة الغداء، استقبل الرئيس الجديد “طاقم السلطة” خلال احتفال مع السكان الأصليين أقيم في زوكالو، الساحة الواسعة الواقعة تحت نوافذ القصر الوطني، أمام عشرات الآلاف من الأشخاص. الناس.
قالت لها امرأة من السكان الأصليين بينما يتصاعد الدخان من البخور: “أختي الصغيرة كلوديا، نرحب بك بالحب والفرح. أنتم صوت أولئك الذين لم يكن لهم صوت منذ فترة طويلة.
وفي خطابه الثاني اليوم الثلاثاء، قدم شينباوم برنامجه الواقعي 100 نقطة.
ويخلف عمدة مدينة مكسيكو سيتي معلمها أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الذي أدخلها إلى السياسة في عام 2000 كنائبة لشؤون البيئة في مجلس مدينة مكسيكو سيتي.
لوبيز أوبرادور يغادر السلطة بشعبية كبيرة تتجاوز 70%، خاصة بين الطبقات العاملة.
وينتظر الرئيس الجديد قضايا ساخنة بعد حفل التنصيب، بما في ذلك الأعاصير والأمن والاقتصاد والعلاقات مع الولايات المتحدة. وستسافر الأربعاء إلى أكابولكو “لإجراء تقييم” للأضرار التي سببها إعصار جون، الذي خلف 15 قتيلاً أثناء مروره بالبلاد، كما ذكرت في خطاب تنصيبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى