أخبار العالم

فرنسا.. توصية بإلغاء 100 ألف وظيفة لخفض العجز

باريس- أ ف ب
وأوصى مجلس المحاسبة، المسؤول عن تحديد سبل الادخار لخفض العجز العام إلى المستوى الأوروبي، بالإلغاء “التدريجي” لـ 100 ألف وظيفة في البلديات والمناطق.
وتوقع مجلس المحاسبة أن يتجاوز العجز العام في فرنسا، الذي يخضع مع ست دول أخرى لإجراءات العجز المفرط أمام المفوضية الأوروبية، 6% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024، وأشار في تقرير نشر الأربعاء إلى أن “تكاليف الموظفين، والتي تمثل ربع الإنفاق… وتشهد الحكومات المحلية نمواً مستمراً.
وبهدف توفير 4.1 مليار يورو سنويا اعتبارا من عام 2030، توصي المؤسسة، التي تهدف إلى ضمان الاستخدام السليم للمال العام، “بإعادة القوى العاملة تدريجيا إلى الشركات إلى مستوياتها في بداية عام 2010″، أي ويقول “تخفيض 100 ألف وظيفة” من أصل مليوني وظيفة.
وهذا الاقتراح، الذي من المرجح أن يثير الغضب والذي عارضه النواب، يتماشى مع خطة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي أشار في برنامج حملته الانتخابية لعام 2017 إلى أنه يريد إلغاء 120 ألف وظيفة في القطاع العام في غضون خمس سنوات، ولكن بعد ذلك استسلم.
وبينما يسعى رئيس الوزراء ميشيل بارنييه إلى خفض العجز العام إلى أقل من 3% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2029، يقترح ديوان المحاسبة بشكل خاص “تقاسم المشتريات” بين البلديات، وهو ما يمكن أن يوفر 5 مليارات دينار سنويا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى