أخبار العالم

«ملتقى الفرص» يناقش تعزيز المشتريات الحكومية من «رُوّاد الشارقة»

الشارقة: “الخليج”
شهد حمد علي عبدالله آل محمود رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، اليوم الأربعاء، فعاليات النسخة الأولى من (ملتقى الفرص والشراكات) الذي نظمته مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية “رواد” في الشارقة للبحث والتكنولوجيا والابتكار. حديقة.
حضر المنتدى مدراء رفيعو المستوى وممثلون عن عدد من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، منهم عيسى هلال الحزامي رئيس مجلس الشارقة الرياضي، ومريم محمد الأميري وكيل الوزارة لقطاع الإدارة المالية الحكومية في الوزارة. المالية، وعائشة ديماس، مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، وسالم الكعبي، مدير وزارة الزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة، وسارة عبد العزيز النعيمي، المدير التنفيذي لمركز ريادة الأعمال بالشارقة (شراع)، و هدى الياسي، مدير إدارة النظام المالي بدائرة المالية المركزية بالشارقة، وفاطمة العلي، مديرة مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية “رواد”، بتعيينك. ورحب المنتدى بمتحدثين من الإدارتين الماليتين. والمشتريات في الوزارة والدائرة، بالإضافة إلى 30 جهة تعرض خدماتها في مجال ريادة الأعمال، بما في ذلك شركات القطاع الخاص، ونخبة من المشاريع التابعة لأعضاء المؤسسة، بحضور نحو 300 شخص. رواد الأعمال من الرجال والنساء والخبراء والخبراء الماليين والمهتمين بقطاع ريادة الأعمال.

حمد المحمود: تحفيز بيئة الأعمال وتمكين المشاريع من تحقيق طموحاتها

وقال حمد علي عبدالله آل محمود، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة: «يمثل الملتقى منصة مثالية وخصبة تجمع المشاريع الريادية أعضاء مؤسسة «رواد» والعديد من رواد الأعمال ورائدات الأعمال في مختلف القطاعات. لريادة الأعمال، بهدف مناقشة الرؤى وتبادل الأفكار وفتح مساحات التواصل الإيجابي مع الجهات المعنية بالقطاع المالي في دولة الإمارات وإمارة الشارقة، مما يفتح المجال لتسليط الضوء على أهم المبادرات والخدمات. وتخطط لدعم المشاريع الريادية، خاصة فيما يتعلق بنظام المشتريات العامة المطبق على المستويين الاتحادي والمحلي»، مشددة على أهمية العمل على تعزيز الشراكات والعقود المالية بين مشاريع رواد الأعمال الذين يعملون على دعم القدرة التنافسية لهؤلاء. المشاريع في السوق المحلية، لأنها تشكل أحد الركائز الأساسية للتنمية المستدامة وشرايين حيوية ترحب بالابتكار وتخلق فرص العمل وتساعد في تحقيق التنويع الاقتصادي المنشود.
وأكد آل محمود أن رؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات بشكل عام وإمارة الشارقة بشكل خاص تتجسد في الالتزام العميق للجهات الحكومية بدعم هذه المشاريع الوطنية وتحفيز بيئة الأعمال وتمكين هذه المشاريع من تحقيق أهدافها. . طموحاتها والتغلب على تحدياتها، خاصة فيما يتعلق بالمشتريات العامة التي يجب ألا تقل عن 10% تقريباً من إجمالي قيمة العقود السنوية للجهات الحكومية من هذه المشاريع، بما يضمن حصولها على فرص قوية وعادلة للمنافسة.

مريم الأميري: الشركات الصغيرة والمتوسطة هي العمود الفقري للاقتصاد

وقالت مريم محمد الأميري، الوكيل المساعد لقطاع الإدارة المالية الحكومية بوزارة المالية: إن تكريم وزارة المالية من خلال مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية (رواد) يأتي تجسيداً للجهود المتواصلة التي تبذلها الوزارة في دعم المشاريع الريادية. رواد الأعمال وتحسين وضعهم في الاقتصاد الوطني. نؤمن بأن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هي العمود الفقري للاقتصاد، ونسعى جاهدين لتسهيل وصولها إلى فرص الأسواق الجديدة، انطلاقاً من رؤيتنا الاستراتيجية لتحفيز بيئة الأعمال وتحقيق النمو المستدام وتحسين التنويع الاقتصادي.

فاطمة العلي: تأسيس بيئة فاعلة قادرة على دعم المشاريع الريادية

وأكدت فاطمة العلي، مديرة مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية “رواد” بالإنابة، أن الملتقى يعتبر من أهم المبادرات الجديدة للمؤسسة في إطار جديتها والتزامها العميق بتعزيز قطاع ريادة الأعمال في الدولة. إمارة الشارقة، وتأسيس بيئة نشطة وتفاعلية قادرة على دعم المشاريع الريادية ومتابعة نموها وتنافسيتها.
وأكدت في كلمتها أن الجمع بين المؤسسات الحكومية في القطاع المالي ومشاريع أعضائها يتيح مناقشة الوضع الحالي لنظام المشتريات العامة وإيجاد السبل المناسبة لتمكين وتعزيز حضور هذه المشاريع في عقود الجهات الحكومية. ومن خلال المورد. نظام التسجيل (تحصيل) التابع لدائرة المالية المركزية بالشارقة ومنصة المشتريات الرقمية التابعة لوزارة المالية.

نمو الأسواق العامة

وقال العلي إن إجمالي قيمة مشتريات أعضاء رواد من الجهات الحكومية في عام 2022 بلغت نحو مليون و229 ألف درهم، لترتفع في عام 2023 إلى مليونين و800 ألف درهم، حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري. إلى مليون و184 ألف درهم، مشيراً إلى إمكانية دعم وزيادة هذه القيم من خلال تشجيع المشاريع على التسجيل في نظام الموردين على المستويين المحلي والاتحادي، مما يخلق وصولاً أسرع وقنوات معلومات وأسهل. طرح المناقصات وتدريبهم على كيفية إعداد العطاءات للمشاركة سواء من الناحية الفنية أو المالية بطريقة احترافية. وفي المقابل تسعى الجهات الحكومية إلى تسهيل إجراءات مشاركة المشروع في هذه المناقصات، بما في ذلك: المساهمة في الالتزام بالنسبة المحددة. في نظام المشتريات العامة.

التسجيل في أنظمة المزودين الحكوميين

وأضافت أن إجمالي مشاريع الأعضاء المسجلة في نظام (تكامل) بدائرة المالية المركزية بلغ حتى الآن 110 مشاريع، فيما شاركت 86 جهة حكومية في نظام المشتريات العامة في إمارة الشارقة منذ بداية عام 2022 وحتى العام الجاري. نهاية العام. وفي نهاية سبتمبر الماضي، استفاد 73 مشروعاً من تلك الجهات، نفذت 339 عملية شراء، علماً أن مؤسسة “الرواد” نفذت 45 زيارة للمشروع بهدف رصد وتقييم مشاركتها في نظام المشتريات العامة.
وأوضح العلي أن برنامج التشبيك بين الأعضاء تمكن من إبرام 54 اتفاقية بين المشاريع منذ عام 2022 حتى تاريخه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى