أخبار العالم

قواعد إسرائيلية جديدة تقلص المساعدات الغذائية لغزة

رويترز
وقالت مصادر معنية بإيصال البضائع إلى غزة: إن الإمدادات الغذائية للقطاع تراجعت بشكل حاد في الأسابيع الأخيرة، بعد أن فرضت السلطات الإسرائيلية قواعد جمركية جديدة على بعض المساعدات الإنسانية، وفي الوقت نفسه خفضت الرسوم الجمركية على عمليات التسليم التي تنظمها الشركات.
وقالت سبعة مصادر مطلعة لرويترز إن القاعدة الجمركية الجديدة تنطبق على قوافل الشاحنات التي تستأجرها الأمم المتحدة لنقل المساعدات من الأردن إلى غزة عبر إسرائيل.
وأضافوا أنه بموجب هذه القاعدة، يجب على الأشخاص من المنظمات الإنسانية الذين يرسلون المساعدات ملء نموذج بتفاصيل جوازات سفرهم وقبول المسؤولية عن أي معلومات كاذبة بخصوص الشحنة.
وقالوا إن وكالات الإغاثة تعارض القاعدة التي تم الإعلان عنها في منتصف أغسطس/آب، خوفاً من تعرض موظفيها لإجراءات قانونية إذا وقعت المساعدات في أيدي حماس أو أي من الفصائل الأخرى التي تقاتل إسرائيل.
ونتيجة لذلك، لم تمر الشحنات عبر الأردن، وهو الطريق الرئيسي للإمدادات إلى غزة، لمدة أسبوعين. وقالت المصادر إن الخلاف لم يؤثر على الشحنات عبر قبرص ومصر.
في الوقت نفسه، فرضت السلطات الإسرائيلية قيودا على شحنات المواد الغذائية التجارية إلى غزة، حسبما أفاد مطلعون على الأمر ومصادر في قطاع غزة.
وتظهر بيانات الأمم المتحدة والحكومة الإسرائيلية أن شحنات الغذاء والمساعدات الإنسانية انخفضت في سبتمبر/أيلول إلى أدنى مستوى لها منذ 11 شهرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى