أخبار العالم

محللون غربيون: ضربة إيران الصاروخية لإسرائيل تظهر قدرة أكثر تعقيداً

واشنطن – (رويترز)
ويقول الخبراء إن الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني على إسرائيل يوم الثلاثاء كان أكبر وأكثر تعقيدا وشمل استخدام أسلحة أكثر تطورا من تلك المستخدمة في هجمات أبريل، مما زاد الضغط على الدفاعات الصاروخية للرؤوس الحربية الإسرائيلية ويسمح بمرور المزيد من الرؤوس الحربية عبرها.
وعلى الرغم من أن حطام حوالي 200 صاروخ لا يزال يجري جمعه وتحليله، إلا أن الخبراء يقولون إن الهجمات الأخيرة يبدو أنها استخدمت صواريخ فتح-1 وخيبر شكان الإيرانية، التي يبلغ مداها حوالي 1400 كيلومتر.
وقالت إيران إن الصواريخ تحمل رؤوسا حربية قادرة على المناورة، الأمر الذي قد يجعل الدفاع أكثر صعوبة، وإن الصواريخ تستخدم الوقود الصلب، مما يعني أنه يمكن إطلاقها دون سابق إنذار.
وقال جيفري لويس، مدير برنامج منع الانتشار النووي في معهد ميدلبري في كاليفورنيا: “الاستعداد لإطلاق الصواريخ في إطار زمني أقصر يعني أن كل تلك الصواريخ ستصل في الوقت نفسه، مما يزيد الضغط على الدفاعات”.
وأضاف أن الرؤوس الحربية “تستطيع المناورة قليلا وبالتالي تعقيد عملية توزيع الصواريخ الاعتراضية، والمناورة تعني أنها قادرة على إصابة الأهداف بدقة أفضل بعد مرورها”.
وقال لويس إن بعض صواريخ فتاح-1 استخدمت في هجوم أبريل/نيسان الذي أحبطته الدفاعات الصاروخية الأمريكية والإسرائيلية إلى حد كبير. إلا أن معظم الصواريخ المستخدمة في الهجوم كانت عبارة عن صواريخ عماد الباليستية التي تعمل بالوقود السائل، والتي بلغت نسبة فشلها 50%، وكانت قادرة فقط على إصابة هدف أكبر من كيلومتر واحد.
من ناحية أخرى، ذكرت إيران أن معدل “الخطأ الدائري المحتمل” لصواريخها الباليستية الأكثر تقدما يبلغ حوالي 20 مترا، مما يعني أن نصف الصواريخ التي تطلق على الهدف ستقع على بعد 20 مترا منه.
وقال فابيان هينز، الباحث في الشؤون الدفاعية والعسكرية في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، إنها “الصواريخ الباليستية الإيرانية الأكثر تقدما والقادرة على الوصول إلى إسرائيل”.

* مخلفات الحريق
وأظهرت مقاطع فيديو للهجوم الذي وقع، أمس الثلاثاء، ما بدا أنها صواريخ تحمل رؤوسا نووية، أو ما بدا أنها حطام مشتعل يصل إلى الأرض. وتم اعتراض بعض هذه الصواريخ، وأغلبها فوق الغلاف الجوي للأرض.
وقال البنتاغون إن مدمرتين تابعتين للبحرية الأمريكية أطلقتا نحو 12 صاروخا اعتراضيا على الصواريخ الباليستية الإيرانية.
وقال أنكيت باندا، من مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي ومقرها الولايات المتحدة، إن المقارنات المباشرة مع ضربات أبريل ستكون صعبة لأن الأسلحة تغيرت، بالإضافة إلى هيكل الهجوم والدفاعات.
وقال إن ضربات أبريل/نيسان شملت، على سبيل المثال، طائرات بدون طيار بطيئة الحركة وصواريخ كروز، مما أعطى الدفاع مزيداً من الوقت للتحذير.
وأضاف: “لدينا نموذج هجوم مختلف… ربما مخزون أصغر من صواريخ آرو الإسرائيلية الاعتراضية، ويبدو أن القوة الجوية للحرس الثوري الإيراني تلجأ إلى عدد أكبر من الصواريخ الأكثر تقدما وأكثر كفاءة”. »
وكانت الأضرار المبلغ عنها محدودة وأعلنت إسرائيل في البداية أنه لم تقع وفيات جراء هجوم الثلاثاء.
وحذر مالكولم ديفيس، أحد كبار المحللين في معهد السياسة الاستراتيجية الأسترالي، من أن الهجمات المستقبلية يمكن أن تصبح أكثر تطورا وتستخدم أعدادا أكبر من الصواريخ.
وقال ديفيس: “إذا شن الإيرانيون هجوماً آخر أكبر بكثير، فمن المرجح أن يمر المزيد من الصواريخ، خاصة إذا تم تنسيق الهجمات الصاروخية الباليستية مع هجمات بصواريخ كروز وطائرات بدون طيار”. “لذلك لا أعتقد أننا وصلنا إلى الحد الأقصى. نطاق الهجوم بأي وسيلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى