أخبار العالم

توقعات «ساكسو بنك» للربع الرابع مع انطلاق دورة خفض الفائدة

دبي: “الخليج”
أصدر ساكسو بنك توقعاته للربع الرابع من عام 2024، حيث أظهر فريق الإستراتيجية في ساكسو بنك، في أحدث توقعاته، مزيجًا من التفاؤل الحذر والمخاطر المحيطة بالأسواق.
في حين أن الضغوط التضخمية ودورة خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي تحتل مركز الصدارة، يحذر ساكسو بنك من التحديات العالقة، مثل الاختلالات المالية وعدم اليقين الجيوسياسي.
وتؤكد التوقعات أنه على الرغم من المرونة التي أبدتها الأسواق، فإن التقلبات قد تظهر مع استمرار البنوك المركزية في مواجهة ظروف الاقتصاد الكلي المعقدة، ولا سيما في الولايات المتحدة وأوروبا.
في مذكرته الشاملة، سلط بيتر جارنري، رئيس استراتيجيات الاستثمار في ساكسو بنك، الضوء على ديناميكيات السوق الأخيرة: “إن الانخفاض في الأسهم، وخاصة أسهم التكنولوجيا، بعد نهاية تجارة المناقلة بالين الياباني، هو تذكير بسيط بهشاشة السوق”. سوق. السوق. “على الرغم من ذلك، لا يزال الاضطراب المالي منخفضًا، وإذا استمرت هذه البيئة الهادئة، فقد يؤدي ذلك إلى توقعات إيجابية للأصول الخطرة”.
وقال داميان هيتشن، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ساكسو بنك: “تمر الأسواق العالمية بمرحلة حرجة، متأثرة بتخفيضات أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي والانتخابات الأمريكية المقبلة. ومن المرجح أن تؤثر هذه العوامل على التضخم وثقة المستثمرين، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تتمتع بوضع جيد بسبب الطلب القوي على الطاقة. ننصح عملائنا بالتركيز على الأصول عالية الجودة والحفاظ على المرونة في استراتيجياتهم الاستثمارية للتكيف مع المشهد المتغير والاستفادة بشكل فعال من الفرص الناشئة.
استراتيجية الاستثمار
يوصي “ساكسو بنك” المستثمرين باتخاذ نهج حذر ولكن يقظ في الربع الرابع. وتظل سندات الشركات عالية الجودة وديون الأسواق الناشئة جذابة بين أدوات الدخل الثابت نظرا لمرونة أسعار الفائدة الحقيقية واحتواء التضخم في الأسواق الرئيسية. وينبغي أن تستفيد قطاعات الأسهم والرعاية الصحية والمالية والطاقة من أسعار الفائدة المستقرة والتطورات الجيوسياسية.
وتلقي الانتخابات الأمريكية أيضًا بظلالها على الأسواق، مما قد يؤثر على كل شيء بدءًا من السياسات التجارية وحتى الإنفاق المالي. وقد يؤدي فوز ترامب إلى ارتفاع الدولار الأمريكي وسط ارتفاع الرسوم الجمركية والسياسات الداعمة للنمو. وعلى العكس من ذلك، فإن فوز هاريس الرئاسي يمكن أن يؤدي إلى مزيد من التشديد من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، الأمر الذي قد يضعف الدولار.
أهم توقعات ساكسو بنك للربع الرابع من عام 2024:
السلع: يستمر الذهب والفضة في التألق
وبعد أداء قوي في النصف الأول، واصل قطاع المعادن الثمينة، بقيادة الذهب، تقدمه في الربع الثالث مع بحث المستثمرين عن ملاذ آمن في عالم غامض، ليصل إلى ذروته في سبتمبر مع بداية الاهتمام الأمريكي. دورة تخفيض المعدل. ومع اقترابنا من الربع الرابع والانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر، نرى استمرار حالة عدم اليقين التي تدعم الطلب على معادن السبائك، وربما بقيادة الفضة، بشرط صمود علامات استقرار الطلب على المعادن الصناعية في الصين.
الأسهم: هل سيؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى ارتفاع جميع الأسهم؟
أدت التخفيضات الأخيرة في أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والتي كانت إيجابية بشكل عام للأسهم، إلى تحويل الزخم بعيدًا عن أسهم الشركات السبعة الكبرى التي تتركز فيها الأسهم بشكل كبير، كما ينعكس في سوق الأسهم الأمريكية ككل والتي بدأت في التفوق. ولذلك، ينصح ساكسو بنك المستثمرين بالاستمرار في المشاركة، حيث يمكن أن يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تعزيز مجموعة واسعة من القطاعات، مما يخلق فرص نمو جديدة خارج نطاق التركيز المعتاد على التكنولوجيا.
السندات: إعادة توجيه السندات نحو توازن جديد
ويمثل مشهد الدخل الثابت مزيجا من الفرص والمخاطر مع اقتراب الربع الأخير من عام 2024. ومن المتوقع أن تستمر البنوك المركزية، لا سيما في الولايات المتحدة وأوروبا، في خفض أسعار الفائدة تدريجيا، مع بيئة أكثر تطبيعا لأسعار الفائدة. بحلول نهاية عام 2025. ومع ذلك، من المرجح أن يؤدي استمرار التضخم وعجز الميزانية إلى إبقاء العائدات طويلة الأجل مرتفعة، مما يعقد سوق السندات. ويجب على المستثمرين الاستمرار في التركيز على بناء مخزونات دفاعية، وإعطاء الأولوية للائتمانات القوية، والحفاظ على المرونة للاستجابة للتغيرات المحتملة في السياسة النقدية والأوضاع المالية.
العملات: الدولار الأمريكي يواجه صعوبة وسط التوترات السياسية
ومن المتوقع أن تشهد أسواق الصرف الأجنبي اضطرابات متزايدة في ظل حالة عدم اليقين المحيطة بالانتخابات الأمريكية، مما يؤثر على السياسة المالية والعلاقات الخارجية والسياسة النقدية والأوضاع الجيوسياسية. ومن المتوقع أيضًا أن تساهم التغيرات في بيئة أسعار الفائدة العالمية في زيادة تقلبات السوق. وبشكل عام، فإن التوقعات بالنسبة للدولار الأمريكي مختلطة، وتعتمد إلى حد كبير على نتائج الانتخابات والخلفية الاقتصادية الأوسع حتى عام 2025.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى