أخبار العالم

أسعار النفط تقفز أكثر من 2% مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط

قفزت أسعار النفط أكثر من 2%، الأربعاء، بفعل تنامي المخاوف من تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، مما قد يؤدي إلى تعطل إنتاج الخام في المنطقة، بعد أكبر ضربة عسكرية لم تقودها إيران على الإطلاق ضد إسرائيل.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.63 دولار، بما يعادل 2.2%، إلى 75.19 دولار للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.70 دولار، أو 2.4%، إلى 71.53 دولار للبرميل. وارتفع الخام الأمريكي أكثر من دولارين في وقت سابق من الجلسة.
وقفز كلا الخامين القياسيين أكثر من 5% يوم الثلاثاء، قبل أن يغلق مرتفعا بنحو 2.5%.
قالت إيران صباح الأربعاء إن هجومها الصاروخي على إسرائيل قد انتهى إذا لم يتم القيام بمزيد من الاستفزازات، في حين تعهدت إسرائيل والولايات المتحدة بالرد على طهران وسط مخاوف متزايدة من اندلاع حرب أكثر خطورة على نطاق واسع.
وقالت طهران إن أي رد إسرائيلي على الهجوم، الذي قالت إسرائيل إنه شمل أكثر من 180 صاروخا باليستيا، سيؤدي إلى “دمار واسع النطاق”.
وفي تصعيد جديد، قال الجيش الإسرائيلي يوم الأربعاء إن وحدات مشاة ومدرعات انضمت إلى العمليات البرية ضد جماعة حزب الله المدعومة من إيران في جنوب لبنان.
وقال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إنه سيعقد اجتماعا بشأن الشرق الأوسط يوم الأربعاء ودعا الاتحاد الأوروبي إلى وقف فوري لإطلاق النار.
وقال محللون في بنك ANZ في مذكرة إن إنتاج النفط الإيراني في أغسطس وصل إلى أعلى مستوى في ست سنوات عند 3.7 مليون برميل يوميا.
وقالت كابيتال إيكونوميكس في مذكرة: “إن التصعيد الكبير من جانب إيران يهدد بجر الولايات المتحدة إلى الحرب”. توفر إيران حوالي 4% من إنتاج النفط العالمي، لكن سيكون من المهم تحديد ما إذا كانت المملكة العربية السعودية ستزيد الإنتاج إذا تعطلت الإمدادات الإيرانية. “.
وتجتمع لجنة وزارية من أوبك وحلفائها بقيادة روسيا، فيما يعرف بتحالف أوبك+، في وقت لاحق اليوم الأربعاء لمراجعة وضع السوق، مع عدم توقع تغييرات في السياسة النفطية. ومن المتوقع أن يزيد تحالف أوبك+ الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميا اعتبارا من ديسمبر.
ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن مندوبين من تحالف أوبك + أن وزير النفط السعودي قال إن أسعار النفط قد تنخفض إلى 50 دولارًا للبرميل إذا فشل أعضاء المجموعة في تلبية حصص الإنتاج المتفق عليها.
(رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى