أخبار العالم

دول تجهز خطط الإجلاء العسكري لرعاياها من لبنان

بيروت – (رويترز)
دفع تصاعد الحرب بين إسرائيل وحزب الله في لبنان الدول الغربية إلى الإسراع بتحديث خططها الطارئة لعمليات الإجلاء من لبنان.
ومن المرجح أن تصبح قبرص، وهي أقرب عضو في الاتحاد الأوروبي إلى الشرق الأوسط، مركزاً رئيسياً لهذه العمليات لأنها استضافت بالفعل نحو ستين ألف شخص فروا من الحرب بين حزب الله وإسرائيل في عام 2006. كما عرضت تركيا المجاورة المساعدة.
ولم تقم أي دولة حتى الآن بعملية إجلاء عسكري واسعة النطاق، رغم أن بعض الدول تستأجر طائرات لمساعدة رعاياها على المغادرة، مع بقاء مطار بيروت مفتوحا. وهناك خطط للإجلاء عن طريق البحر إلى قبرص، مما يسمح بنقل مجموعات أكبر من المواطنين.
فيما يلي بعض التفاصيل حول خطط الطوارئ:
*إسبانيا
تعتزم إسبانيا إرسال طائرتين عسكريتين لإجلاء رعاياها من لبنان، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإسبانية يوروبا برس، اليوم الأربعاء، نقلا عن وزيرة الدفاع مارغريتا روبلز.

*أستراليا
وأعدت السلطات خطط طوارئ يمكن أن تشمل الإجلاء عن طريق البحر، بينما حثت حوالي 15 ألف من مواطنيها اللبنانيين على المغادرة جوا بينما يظل مطار بيروت مفتوحا.
*بلجيكا
وذكرت وكالة أنباء بلجيكية أن وزارة الخارجية البلجيكية نصحت المواطنين البلجيكيين بمغادرة لبنان في أسرع وقت ممكن.
*كندا
وتشير التقارير الواردة من كندا إلى أنها ستتعاون مع أستراليا لإجلاء رعاياها عن طريق البحر. وذكرت صحيفة تورنتو ستار أن الخطة تتضمن توقيع عقد مع سفينة تجارية لنقل 1000 شخص يوميا.
*فرنسا
وحثت فرنسا مواطنيها على عدم السفر إلى لبنان، ووضعت خطط إجلاء منذ عدة أشهر، لكنها لم تصدر بعد أمر الإخلاء. وتركز خطط الطوارئ الحالية على قبرص ومطار بيروت وتناقش أيضًا عمليات الإجلاء عبر تركيا.
وقال متحدث باسم الجيش الفرنسي، أمس الثلاثاء، إن باريس لديها سفينة حربية في المنطقة، وإن حاملة مروحيات فرنسية ستصل خلال الأيام المقبلة إلى شرق البحر المتوسط ​​وتتخذ موقفها في حال اتخاذ قرار بإجلاء الرعايا الأجانب من لبنان. .
* ألمانيا
وقالت وزارتا الخارجية والدفاع الألمانيتان في بيان مشترك، أمس الاثنين، إنهما تقومان بإجلاء الموظفين غير الأساسيين وعائلات موظفي السفارة والمواطنين الألمان الذين يعانون من مشاكل صحية من لبنان، وأنهم سيواصلون دعم الآخرين الذين يحاولون المغادرة.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية إن المواطنين الألمان في المنطقة يمكنهم مغادرة البلاد على متن رحلات تجارية عبر المطارات التي تظل مفتوحة.
*اليونان
وحثت وزارة الخارجية اليونانية مواطنيها على مغادرة لبنان وتجنب السفر إلى البلاد. هناك فرقاطة على أهبة الاستعداد في حالة طلب المساعدة.
*إيطاليا
وقال مصدر لرويترز إن إيطاليا خفضت عدد موظفيها الدبلوماسيين غير الأساسيين وعززت قوات الأمن في سفارتها في بيروت. وحث وزير الخارجية أنطونيو تاياني مرارا وتكرارا المواطنين الإيطاليين على مغادرة البلاد وطلب من إسرائيل ضمانات بشأن سلامة الجنود الإيطاليين العاملين في عمليات حفظ السلام في المنطقة.
*هولندا
أعلنت وكالة الأنباء الهولندية (ANB) أمس الثلاثاء أن هولندا ستعيد مواطنيها من لبنان.
*تركيا
وقالت وزارة الخارجية التركية يوم الثلاثاء إن تركيا مستعدة لتنفيذ عملية إجلاء محتملة للأتراك من لبنان جوا وبحرا وإنها تعمل مع نحو 20 دولة للتحضير لإجلاء محتمل لرعايا أجانب عبر تركيا.
وأشار مصدر دبلوماسي إلى أن نحو 14 ألف مواطن تركي مسجلين لدى القنصلية التركية في لبنان، رغم أن هذا الرقم ليس نهائيا. تطلب بعض الدول “ذات الموارد الأقل” الانضمام إلى عمليات الإجلاء التركية.
وأضاف المصدر: “في حال اتخاذ قرار الإخلاء ستكون الأولوية لمواطنينا.. وطائراتنا وسفننا العسكرية التي ستستخدم في عملية الإخلاء المحتملة تنتظر، جاهزة لتنفيذ المهمة”.
* بريطانيا العظمى
ودعت بريطانيا رعاياها إلى مغادرة لبنان فورا. وقد نقلت حوالي 700 جندي إلى قبرص لتعزيز وجودها في المنطقة، حيث أن لديها بالفعل أصولًا عسكرية، بما في ذلك سفينتان تابعتان للبحرية الملكية وقاعدتان عسكريتان في الجزيرة.
واستأجرت الحكومة البريطانية رحلة جوية لتلبية أي طلبات إضافية من البريطانيين الراغبين في المغادرة يوم الأربعاء، وستعود مباشرة إلى لندن.
*الولايات المتحدة
وأمرت الولايات المتحدة بنشر العشرات من قواتها في قبرص للمساعدة في الاستعداد لأي سيناريو، بما في ذلك إجلاء الأميركيين من لبنان.
*البرتغال
نصح رئيس الوزراء لويس مونتينيغرو بعدم السفر إلى لبنان. ساعدت البلاد في إجلاء عدد صغير من المواطنين البرتغاليين الذين كانوا يقيمون هناك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى